يعد مركز ملوي، جنوبي محافظة المنيا، قلعة إنتاج العسل الأسود في مصر، إذ يتم إنتاج العسل الأسود بخبرة ومهارة عالية، ويتم تسويقه في الأسواق المحلية في منتصف شهر أكتوبر من كل عام، كمنتج طبيعي صحي وذو جودة عالية.

وتمر صناعة العسل الأسود بعدة مراحل، إذ يتم إنتاجه بواسطة طباخين مهرة ومهرة في هذا المجال، ويعود تاريخ هؤلاء الطباخين إلى الأجداد الذين ورثوا هذه المهنة، ويتم تحويل قصب السكر إلى عسل أسود من خلال حوالي 120 عصارة تقريبًا، وتوزع منتجاتها في جميع أنحاء مصر.

قرية المنشأة الأشهر في إنتاج العسل الأسود بملوي

وقال موسي علي، صاحب معصرة عسل أسود، إن قرية المنشأة واحدة من أشهر القرى التي تنتج العسل الأسود في مركز ملوي، وتضم 7 عصارات قديمة يعود عمرها لما لا يقل عن 50 عامًا، وعملية الإنتاج تبدأ في منتصف شهر أكتوبر من كل عام، وتستمر حتى حلول فصل الصيف، مع بداية عمليات حصاد قصب السكر، حيث يُعتبر مركز ملوي الأكثر شهرة في زراعة القصب في محافظة المنيا، ويتم حصاده بعد مرور حوالي 8 أشهر من زراعته، بعد ذلك، تتم عملية العصر لإنتاج العسل الأسود.

تخزين القصب في مساحات واسعة أمام العصارة

وأوضح ماهر عدلي، طباخ بمعصرة عسل أسود بقرية قلندول في ملوي، أنه قبل عملية العصر يتم تخزين قصب السكر في مساحات واسعة أمام العصارة، وتستخدم اللوادر لرفعه من الأرض إلى فوهة العصارة التي يبلغ ارتفاعها حوالي 5 أمتار، ثم يقوم الطباخون بتسوية العسل داخل حلل نحاسية كبيرة الحجم، حيث يتم غلي عصير القصب على درجة حرارة مرتفعة، ويتم استخدام مصاص القصب بعد عملية العصر لتسخين تلك الحلل النحاسية، حتى يتحول العصير إلى عسل يتميز بدرجة لزوجة معينة، بعد ذلك يترك العسل ليبرد قبل تعبئته في صفائح استعدادًا للبيع.

وقال ثروت طلعت، أحد الطباخين المشهورين للعسل الأسود في مركز ملوي، إن عملية طبخ العسل الأسود تتطلب خبرة ومهارة، حيث يمر إنتاج العسل بعدة مراحل داخل الحلل النحاسية الكبيرة التي تحتاج إلى خبراء، وتكون درجة الغليان مختلفة في كل حلة من الحلل الستة، وتكون أعلى درجة غليان في الحلة الأخيرة التي يصل فيها العسل إلى درجة لزوجته المطلوبة، والعسل الأسود الناتج يتميز بنكهة غنية ولون داكن، ويعتبر منتجًا طبيعيًا وصحيًا يتمتع بخصائص عديدة.

صناعة العسل الأسود مصدر دخل لأهالي القرية

وأضاف أحمد محمود، عامل بعصارة قصب في قرية الروضة، أن صناعة العسل الأسود في مركز ملوي من مصادر الدخل الهامة لأهالي القرية، وتتعاون العديد من الأسر في عملية الإنتاج، حيث يساهم الرجال في حصاد وجمع قصب السكر والعصر، بينما تقوم النساء بعمليات التعبئة والتغليف والتسويق، ويُعتبر العسل الأسود منتجًا محليًا ذو جودة عالية وطعم رائع، مما يجعله محط اهتمام الكثيرين، كما يستخدم العسل الأسود في مختلف الوصفات الغذائية والمشروبات، كما يُعرف بفوائده الصحية والغذائية، مثل تعزيز المناعة وتحسين صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك تعتبر صناعة العسل الأسود مصدرًا هامًا لتوفير فرص العمل وتحسين الظروف الاقتصادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا ملوي صناعة العسل الأسود القصب مرکز ملوی قصب السکر

إقرأ أيضاً:

عقب سيجارة يتسبب في حريق منحل عسل بالمنيا

أخمدت قوات الحماية المدنية بالمنيا، خلال الساعات القليلة الماضية، حريق هائل اندلع داخل إحدى مناحل العسل الأبيض بمركز مطاي، شمال المحافظة، دون وقوع أي أضرار بشرية.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، إخطاراً من غرفة عمليات النجدة تتضمن نشوب حريق بإحدى مناخل العل بمركز مطاي، وتم السيطرة علي هذا الحريق دون وقوع أي أضرار بشرية.

انتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف علي الفور الي مكان اندلاع الحريق، وتبين حرق 250 خلية لإنتاج العسل الابيض، على مساحة 175 متراً، بالإضافة إلى احتراق نخلتين بجوار المنحل لوجوده بجوار الطريق الزراعي، دون وقوع أي أضرار بشرية، وتم السيطرة علي الحريق قبل الامتداد.

وكشفت التحريات الاولية لفريق البحث الجنائي. ان سبب نشوب هذا الحريق هو القاء شيء مشتعل نتج عنه اندلاع الحريق، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • من شاطئ حضرموت إلى قلعة العميد: قصة ولاء طفل يمني لنادي الاتحاد السعودي أبهرت الجميع
  • هشام عبد الخالق: مصر الوحيدة التي تمتلك صناعة سينما حقيقية في الشرق الأوسط
  • رئيس الوزراء: 91% من الأدوية التي يتم استهلاكها في مصر تُصنع محليا
  • عقب سيجارة يتسبب في حريق منحل عسل بالمنيا
  • «النقل الدولي»: تأسيس مركز عالمي لصيانة السفن يدعم توطين الصناعة محليا
  • المنيا.. مركز شباب تل بنى عمران بديرمواس ينظم معسكر "شارك - نظف" الكشفي
  • غداً.. فريق يد المنيا يبدأ مشواره في الدوري الممتاز بمواجهة ملوي
  • نيويورك تايمز تدخل المنشأة السرية التي تؤوي المهاجرين في خليج غوانتانامو
  • إيلام الفيلية.. إنتاج 1600 طن من العسل عالي الجودة سنويا
  • بالفيديو.. تعرف على مونترو والريفييرا في سويسرا