يعتمد هذا الاكتشاف على دراسات سابقة أجريت على الفئران والتي أظهرت أن الكافيين يمكن أن يحسن تكاثر الخلايا العضلية ويزيد كتلة العضلات.

 

 والتي كشفت أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يشربون الشاي والقهوة التي تحتوي على الكافيين يعانون من  خطر الإصابة بالضعف الجسدي في وقت لاحق من الحياة، وفقًا لفريق من الباحثين الذين درسوا صحة 12000 شخص بالغ - بمتوسط عمر يبدأ من 53 عامًا - على مدار عقدين من الزمن.

 

 

وأجريت الاستبيانات الأولى في الدراسة بين عامي 1993 و1998، حيث تم سؤال المشاركين أيضًا عن استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وكذلك الأطعمة مثل الشوكولاتة.

 

خلال مقابلات المتابعة، قام الفريق بتتبع التغيرات في وزن كل مشارك كما ركزت المقابلات النهائية، التي أجريت بين عامي 2014 و2017، على التحمل البدني.

 

تم سؤال المشاركين عما إذا كانوا يشعرون "بالطاقة الكاملة" وتم اختبار قوة قبضتهم وقدرتهم على النهوض والمشي.

 

وأشار الباحثون إلى أن القهوة والشاي كانا المصدرين الرئيسيين للكافيين بين الأشخاص، حيث يمثلان 84 و12% من إجمالي استهلاك الكافيين، على التوالي.

 

في الواقع، أفاد أكثر من ثلثي المشاركين أنهم يشربون القهوة يوميًا ومن بين هذه المجموعة الفرعية، شرب 53% كوبًا واحدًا يوميًا، وشرب 42% كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا، وشرب الباقون أربعة أكواب أو أكثر يوميًا.

 

ووجد الفريق أن الخمسة بالمائة الذين شربوا معظم القهوة يوميا لديهم فرصة "أقل بكثير" للتعرض للضعف الجسدي في وقت لاحق من الحياة مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة بانتظام. ولوحظ تأثير مماثل بين شاربي الشاي". 

 

على وجه الخصوص، يُعتقد أن الكافيين مكون رئيسي، حيث يكون الارتباط مع انخفاض الضعف أكثر وضوحًا في مقاييس محددة لقوة القبضة في اختبار الصعود والأمام.

 

تعتبر القهوة والشاي من المشروبات الأساسية في العديد من المجتمعات حول العالم. تشير الأبحاث إلى أن شرب هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين في منتصف العمر قد يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بالضعف الجسدي في وقت لاحق من الحياة.

 

 

وتحتوي القهوة والشاي أيضًا على مادة البوليفينول الغنية النشطة بيولوجيًا، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض التي تسبب الضعف، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض التنكس العصبي والسمنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكافيين القهوة الشاى المشروبات الغازية الشوكولاتة الشيخوخة یومی ا

إقرأ أيضاً:

القهوة".. السر الطبيعي لجمال ونضارة بشرتك| فوائدها مذهلة

القهوة ليست مجرد مشروب يمدنا بالنشاط والحيوية في بداية يومنا، بل هي أيضًا كنز طبيعي مليء بالفوائد الصحية والجمالية، خاصة للبشرة، ففي عالم العناية بالبشرة، أصبحت القهوة مكونًا شائعًا في العديد من المنتجات بفضل خصائصها المميزة التي تحارب علامات الشيخوخة، وتساعد في تقليل الالتهابات والانتفاخ، وتحسن من ملمس البشرة بشكل عام، واستخدام القهوة سواء كقناع للوجه أو مقشر للجسم يمكن أن يكون له تأثير إيجابي واضح على صحة وجمال بشرتك، وفي هذا المقال، سنستعرض معًا أبرز فوائد القهوة للبشرة وكيفية استخدامها لتحقيق أفضل النتائج.


 

القهوة للبشرةفوائد القهوة للبشرةمضادات الأكسدة:

تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، مما يقلل من علامات الشيخوخة ويجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا.


 

2. تقشير البشرة: 

يمكن استخدام القهوة كقناع لتقشير البشرة. الحبيبات الدقيقة تعمل على إزالة الخلايا الميتة والشوائب، مما يحسن ملمس البشرة ويمنحها نعومة ونضارة.


 

3. تقليل الانتفاخ والهالات السوداء: 

الكافيين الموجود في القهوة يساعد في تقليل الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين، حيث يعمل على تضييق الأوعية الدموية وتقليل التورم.


 

4. تحسين الدورة الدموية: 

عند تطبيق القهوة موضعيًا، يمكن أن تحسن الدورة الدموية في البشرة، مما يعزز من إشراقها وحيويتها.


 

5. التقليل من السيلوليت: 

الكافيين في القهوة يمكن أن يساعد في تقليل مظهر السيلوليت عند استخدامه كمقشر للجسم، حيث يعزز من تدفق الدم ويساعد في شد البشرة.


 

6. خصائص مضادة للالتهابات: 

القهوة تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، التي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار والتهيج.


 

استخدام القهوة كقناع للوجه أو مقشر للجسم يمكن أن يكون طريقة رائعة للاستفادة من هذه الفوائد، ولكن من المهم تجنب استخدامها إذا كانت البشرة حساسة للكافيين أو إذا تسببت في أي تهيج.

مقالات مشابهة

  • لضيافة عيد الأضحى| حضري قهوة بالمارشميلو والكريمة
  • لإطلالة متألقة في عيد الأضحى.. طريقة تحضير زيت القهوة للبشرة
  • دراسة تكشف فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني
  • ماذا يحدث عند وضع الملح على القهوة صباحا؟.. لن تصدق فوائده لجسمك
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة
  • القهوة".. السر الطبيعي لجمال ونضارة بشرتك| فوائدها مذهلة
  • احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير 
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع الصوديوم في الدم في منتصف العمر يرتبط بتسارع الشيخوخة
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية