قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ما يحدث في إسرائيل جزء منه يتعلق بنتياهو، فهو رجل أدرك أن نهايته السياسية اقتربت، وهو الآن كـ نمر جريح.

حسين هريدي: إسرائيل تريد إلغاء دور مصر القومي والعربي.. فيديو حسين هريدي: أهم ملامح الربيع العربي تدمير الجيوش واستبدال الأنظمة.. فيديو

وأضاف خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، "ليس كل الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة يعكس فقدان التوزان لدى نتنياهو، ولكنه ردع إقليمي واضح، فهم يقولون هم من يقررون مصير المنطقة".

وأكد أنه ليست إسرائيل التي تقرر مصير المنطقة، وليست هي التي تقرر خريطة المنطقة ولا مستقبلها، بصرف النظر عن معاهدات السلام مع الدول العربية، فهذا لن يلغي جوهر القضية، فالصراع ليس على الأرض والحدود، ولكنه على هويتنا، والكلمة لمن، مشيرًا إلى أنها لا ينبغي أن تكون لإسرائيل؛ لأن هذا تهديد للوطن العربي كله، عدا مصر.

ونوه بأن مصر كيان كبير، وإسرائيل الآن تلعب لعبة كبيرة، ولن ندخل في تفاصيلها؛ لحساسية الأمر، ولكنهم يسعون للوقيعة بين الدول العربية والقوى الرئيسية؛ لأنهم يسيرون بمبدأ “فرق تسد”، و"ألا يكون هناك تجمع عربي".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسين هريدى حسین هریدی

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: محيط نتنياهو يتحدث عن إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي

أجمع محللون إسرائيليون -في حديثهم لقنوات إخبارية إسرائيلية- على أن استقالة الوزيرين في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وغادي آيزنكوت، ستعني مزيدا من ارتباك حكومة بنيامين نتنياهو مع تعاظم قوة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وقال سيفي عوفاديا، مراسل الشؤون السياسية في قناة 13 " إن المجلس الوزاري الموسع الذي سيتخذ القرارات سيكون خاضعا للمزيد من سيطرة المتطرفين، وأكثر من ذلك ستتعاظم قوة بن غفير و سموتريتش"، مرجحة أن تندلع حرب شاملة في الشمال في الأيام والأسابيع المقبلة مع عدم انتهاء الحرب في قطاع غزة.

وذكرت يعرا شابيرا، مراسلة الشؤون السياسية في قناة كان 11 أن هناك تساؤل يدور في محيط نتنياهو، وهو ما العمل الآن؟، وقالت إن الخطوة الأولى هو العرض على رئيس حزب "أمل جديد" الوزير جدعون ساعر أن يحل محل غانتس في الحكومة، لكن رده سيكون سلبيا.

وتشير التقديرات في محيط نتنياهو -تضيف المراسلة الإسرائيلية- إلى إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي والعودة إلى الصيغة العادية والقانونية، أي مجلس عادي.

كومبو يضم غانتس وأيزكوت
Benny Gantz and Gadi Eisenkot (AFP)

وحسب دفنا ليئيل، محللة الشؤرون السياسية في قناة 12، فإن جزء من خطة العمل لغانتس هو خروج الجمهور إلى الشوارع للمطالبة بانتخابات مبكرة، وهناك لقاءات متوقعة مع رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان وزعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد في محاولة للضغط باتجاه إسقاط حكومة نتنياهو.

وفي نفس السياق، قال عاكموس يدلين، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية سابقا إن إسرائيل تخوض حربا كبير جدا في الشمال ومكانتها في العالم لم تكن يوما متدهورة جدا إلى هذه الدرجة " وبدلا من تغيير الاتجاه لإعادة تحديد أهداف الحرب من جديد، نواصل الذهاب في الاتجاه نفسه، لأن رئيس حكومتنا مخطوف من قبل شركائه الحزبيين".

وعلى صعيد صفقة التبادل قال دافيد ميدان، وهو مسؤول سابق في الموساد ومنتسق صفقىة شاليط إن التجربة علمتهم أن الوقت يجعل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أكثر تصلبا وإسرائيل تدفع ثمنا أكبر للتأجيل.

ومن جهة أخرى، ركزت قنوات إعلامية إسرائيلية على الخسائر الإسرائيلية في حرب غزة، وذكرت "أنه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول استوعبت وزارة الدفاع أكثر من 5500 معاق عسكري جديد، 21% منهم يعانون من ردات فعل نفسية وأعراض ما بعد الصدمة، ويتوقع حتى نهاية 2024 أن يصل العدد إلى 20 ألف معاق جديد".

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عيسى: غزة محتلة الآن.. الحرب ليست أولوية لدى الشارع العربي
  • بينهم الراحل مصطفى حسين.. وزيرة الثقافة تكرم مبدعي مصر والوطن العربي (صور)
  • اكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه أطلق على إسرائيل منذ بدء الحرب وفق الجيش الإسرائيلي
  • 50 % من ضباط الجيش الإسرائيلي لا يريدون استكمال الخدمة (فيديو)
  • سفير مصر السابق بإسرائيل: نتنياهو يحظى بدعم المتطرفين (فيديو)
  • إعلام إسرائيلي: محيط نتنياهو يتحدث عن إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي
  • غرق سفينة نتنياهو.. قلق داخل إسرائيل بعد استقالات أعضاء مجلس الحرب (فيديو)
  • عماد حسين: جوهر الموقف الأمريكي مازال كما هو منذ بداية حرب غزة (فيديو)
  • عماد الدين حسين يعلق على زيارة بلينكن: الشواهد تؤكد استمرار نتنياهو في عدوانه
  • في يوم واحد 3 استقالات متتابعة في إسرائيل: غانتس وآيزنكوت وقائد فريق في الجيش الإسرائيلي