بيروت (زمان التركية)ــ قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، من لبنان، إن مصر ستستضيف قمة للزعماء بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يوم السبت.

وقال فيدان، متحدثا إلى جانب نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في بيروت، إن “العديد من الدول” أرسلت طلبات إلى تركيا لضمان إطلاق سراح مواطنيها المحتجزين لدى حماس.

قمة شرم الشيخ

وأضاف فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اللبناني، إن مصر ستستضيف قمة للزعماء حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يوم السبت، وكانت القاهرة أعلنت بالفعل أنها دعت لقمة دولية في شرم الشيخ حول القضية الفلسطينية في شرم الشيخ.

وتحدث فيدان، هاتفيا أمس مع زعيم حركة حماس إسماعيل هنية، عقب مشاوراته في مصر، وقبل هذا اللقاء، طلبت وزيرة الخارجية الألمانية أنيلينا بيربوك من تركيا أن تأخذ زمام المبادرة للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وأشارت إلى أن تركيا لديها قنوات للتحدث مع حماس.

الدول الضامنة لفلسطين

وصرح فيدان في مؤتمر صحفي أن تركيا اقترحت إنشاء نظام ضامن لحل الأزمة، لكنهم لم يعرضوه بعد للنقاش المفتوح.

وفي حين أن اقتراح أنقرة، الذي لم تُعرف تفاصيله الكاملة بعد، فإنه لا يشمل تركيا ودول المنطقة فحسب، بل يشمل أيضًا الولايات المتحدة والدول الأوروبية، ووفق وكالة “دويتشه فيله” فإنه يشبه، وإن لم يكن بالضبط، عملية أستانا التي تم إنشاؤها لسوريا.

وقال فيدان إن الدول التي ستكون ضامنة للجانب الفلسطيني على وجه الخصوص يجب أن تكون من المنطقة، “وهذا يشمل تركيا، ويجب أن تكون الدول الأخرى ضامنة لإسرائيل أيضًا، وبعد التوصل إلى اتفاق يتفق عليه الطرفان، يجب أن تكون الدول الضامنة للجانب الفلسطيني على وجه الخصوص من المنطقة”. ويجب على الدول الضامنة أن تتحمل مسؤولية الوفاء بمتطلباتها”.

وأشار فيدان إلى أن دول المنطقة يجب أن تتحمل مسؤوليتها، وقال “إذا كان هناك من بين الفلسطينيين من سيتصرف بشكل مخالف لهذا الاتفاق، فيجب على هذه الدول أن تتخذ موقفا”.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول، ذكر فيدان أن “تركيا تسعى إلى تحويل الأزمة إلى فرصة للسلام”، وأنهم نقلوا هذه الفكرة إلى المحاورين.

Tags: القضية الفلسطينيةقمة شرم الشيخمصرهاكان فيدانهاكان فيدان في لبنان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية قمة شرم الشيخ مصر هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو

أنقرة (زمان التركية) – يزور وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، روسيا لحضور جلسة منتدى بريكس+ التي ستعقد في مدينة نيجني نوفغورود الروسية على هامش اجتماع وزراء خارجية بريكس.

وسيلتقي فيدان يوم غد الاثنين مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، والمسؤولين الروس، كما سيشارك في جلسة بريكس+ المقرر عقدها في في الحادي عشر من الشهر الجاري.

وسيتم خلال المحادثات مناقشة آخر التطورات في غزة والقضايا الإقليمية والدولية، وخاصة أوكرانيا وسوريا وليبيا وجنوب القوقاز.

وذكرت وكالة الأناضول أن فيدان سيؤكد مرة أخرى على “توقع تركيا أن تنتهي الحرب المستمرة في منطقتها بسلام في أقرب وقت ممكن واستعدادها لتقديم أفضل دعمها في هذا الاتجاه.

وسيشكل التعاون الاقتصادي والتجاري جزءا مهما من اللقاءات، حيث سيواصل الطرفان جهودهما لزيادة الاستثمارات المتبادلة من خلال الجهود المشتركة لتحقيق هدف حجم التجارة البالغ 100 مليار دولار الذي حدده الرئيسان التركي والروسي.

ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي فيدان برجال الأعمال الأتراك الذين يقومون بأعمال تجارية في روسيا خلال الزيارة.

وبالإضافة إلى أعضاء بريكس، تمت دعوة 15 دولة تضمنت تركيا والبحرين وبنغلاديش وبيلاروسيا والجزائر وإندونيسيا وكازاخستان وكوبا ولاوس وموريتانيا ونيجيريا وتايلاند وسريلانكا وفنزويلا وفيتنام إلى الجلسة، حيث سيتم مناقشة قضايا الأمن الدولي والتنمية المستدامة والحوكمة العالمية.

ومن المتوقع أن يعقد فيدان اجتماعات ثنائية مع محاوريه على هامش هذا الاجتماع.

وتأتي زيارة فيدان بعد تحذيرات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه “إذا قيدت تركيا علاقاتها مع روسيا نتيجة لمحاولاتها الحصول على قروض من الغرب، فإنها ستخسر أكثر مما تكسب”.

وأشار بوتين في اجتماعه مع الصحفيين في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي لى الضغوط الممارسة على تركيا للامتثال للعقوبات الغربية قائلا: “يبدو لي أن الكتلة الاقتصادية للحكومة في تركيا ركزت مؤخرًا على الحصول على القروض والاستثمار وتلقي المنح من المؤسسات المالية الغربية. ربما لا يكون هذا أمرًا سيئًا، ولكن إذا كان مرتبطًا بتقييد العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا، فإن الاقتصاد التركي سيخسر أكثر مما يكسب. أرى أن الأمر يتضمن تهديدا من هذا القبيل”.

Tags: البريكسالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالعقوبات الغربية على روسياالعلاقات التركية الروسيةرجب طيب أردوغانفلاديمير بوتينهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الروسي
  • طيران الاحتلال يقصف مخيم النازحين في وسط قطاع غزة
  • التحالف مع البريكس: كيف تعيد تركيا رسم سياستها الخارجية؟
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • فيدان: مقاومة الاحتلال بفلسطين باتت صراعًا بين المستضعفين والظالمين
  • تركيا تتعهد بإعادة إعمار غزة
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو
  • وزير الخارجية التركي يلتقي إسماعيل هنية في قطر
  • فيدان يلتقي إسماعيل هنية في الدوحة.. أكد على موقف تركيا من حماس
  • فيدان يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة