دبي – الوطن
في إطار إنطلاقتها لمتميزه منذ أفتتاحها تنظم مكتبة محمد بن راشد، بعد غد الجمعه عرضًا لمجموعة رائعة من الأفلام القصيرة من حول العالم الحائزة على جوائز دولية مرموقة، وذلك في إطار رؤيتها لتعزيز أهمية الثقافة السينمائية بين زوارها وأعضائها.
وقال الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد: «إنَّ هذه الأمسية المتميزة تشكل محورًا ثقافيًا مهمًا يعكس بوضوح رؤيتنا وإستراتيجيتنا لنشر الثقافة والفنون وإعادة تشكيل الذائقة السينمائية والنقدية عند أفراد المجتمع، حيث تُعتبر الأفلام القصيرة منبرًا رائدًا يتيح التعبير عن الرؤى والأفكار والقضايا المجتمعية في وقت قصير، بما يعزز النقاش والتفكير النقدي لدى المشاهدين، الأمر الذي يجعلها أداة قوية للارتقاء بالوعي الثقافي والاجتماعي»، مضيفًا: «نسعى كذلك من خلال هذه الأمسية المليئة بالإبداع والتفرد لإبراز جمالية السينما وتقديم فرصة لجمهورنا لاستكشاف آفاق جديدة من التميز الفني».


وتعرض مكتبة محمد بن راشد، بالتعاون مع شركة «سينيوليو»، خلال الأمسية السينمائية، 4 أفلام قصيرة عربية وعالمية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية تشمل: فيلم وثائقي لبناني بعنوان «أسفل السماء البرية الزرقاء Beneath the Wild Blue Sky»، للمخرجة رلى شمص، وفيلم رسوم متحركة ياباني بعنوان «قضمة عظم A Bite of Bone»، للمخرجة هونامي يانو، بالإضافة إلى فيلم رسوم متحركة يحمل اسم «الصندوق The Box»، من سلوفينيا، للمخرج دوسان كاستيليتش، وكذلك فيلم من كوريا الشمالية بعنوان «برعم Sprout»، من إخراج يون جا إيون.
وتعرض الأفلام الأربعة، مجموعة من التجارب المميزة من مختلف أنحاء العالم حيث تأخذنا في رحلة من لبنان لإنقاذ بجعة بيضاء كبيرة لتصبح جزءًا من حياة رجل، وتنتقل إلى اليابان حيث فتاة صغيرة تتأمل في ذكرياتها مع والدها في جنازته، لتبحر إلى سلوفينيا حيث اكتشاف متعة التفكير خارج الصندوق من خلال مخلوقات تعيش في صندوق، وأخيرًا إلى كوريا الشمالية حيث تبدأ فتاة صغيرة رحلتها الأولى لشراء براعم الفاصوليا لأمها.
وتتنوع الأفلام في أساليب العرض، بين الوثائقي والرواية والرسوم المتحركة، لتقدم نظرة مهمة حول التجارب الإنسانية والقصص الشخصية التي تناسب جميع الأعمار.
وفي بداية العرض، سيقدم المخرج الإماراتي الشهير نواف الجناحي كلمة يسلط فيها الضوء على الأمسية والأفلام القصيرة التي ستعرض، ودورها وأهميتها في الساحة الفنية المحلية والعالمية، كما سيتم تنظيم جلسة نقاشية مع الجناحي في ختام الأمسية، تفتح الباب أمام الجمهور لإبراز رؤاهم وأفكارهم حول الأفلام المعروضة.
ودعت مكتبة محمد بن راشد الجمهور من مختلف الأعمار والراغبين في الانضمام إلى هذه الأمسية والعروض السينمائية المميزة والمجانية إلى زيارة الموقع الإلكتروني لتسجيل الحضور للاستمتاع بتجربة مشاهدة مجانية فريدة.
يذكر أن مكتبة محمد بن راشد تعمل باستمرار على إثراء الحياة الثقافية للجمهور وتقديم منصة للتعبير الفني وتبادل الأفكار والتفاعل الثقافي والفني في المجتمع، من خلال توفير فرص متميزة للجمهور للاستمتاع بأعمال سينمائية مميزة للمخرجين والفنانين الإماراتيين والعالميين.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مکتبة محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

لقاءات أدبية وورش فنية لإكتشاف الموهوبين بثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، يواصل نادي أدب قصر ثقافة الفيوم اللقاء الأسبوعي لورش الاستماع والمناقشة في شعر العامية، بمكتبة الفيوم العامة شارك فيها كل من رئيس النادي الشاعر عبد الكريم عبد الحميد، والروائي محمد جمال الدين.

بدأت الورشة بقصيدة بعنوان (أمي) للشاعر خالد رمضان، ناقشها الشاعر عبد الكريم مشيرا إلى جماليات الصور الشعرية والموسيقي، وعلى الشاعر ألا يقيد نفسه في تردد كلمات متشابهة، ثم طرح نماذج من أبيات شعر الأبنودي، موضحا مدى الجمال ف الصور، والموسيقى التي تجذب  المستمع وتؤكد المعنى، أعقبه الروائي محمد جمال الدين الذي ناقش أيضا نماذج من شعر الأبنودي. 

ورشة حكي لقصة الأصدقاء الثلاثة بفرع ثقافة الفيوم 

ونظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة حكي لقصة الأصدقاء الثلاثة للكاتب عبد الحميد عبد المقصود، نفذتها مها مصطفى مسئولة النشاط بالفترة المسائية، وتدور القصة حول الصداقة وقيمة الصديق ومساعدة الأصدقاء ووقوفهم بجانب بعض ضد المخاطر، تلاها اكتشاف مواهب الرواد في الغناء والإلقاء والإنشاد.

وشهدت المكتبة أيضا ورشة حول مسرح الطفل للمخرج عيد عثمان، وتستمر يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، فيما تواصل مكتبة مطرطارس ورش تحسين الخط العربي، ضمن أنشطة المكتبة الصيفية، تدريب أحمد محمد الخولي، بينما عقدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورش حكى لتشجيع الأطفال على القراءة وحكى القصص بدأت الورشة بحكي قصة السمكة المغرورة وقصة ابتسم ولا تيأس أدارتها رضا محمد عبدالوهاب وهند عبدالتواب أمناء مكتبة الطفل، وتم اختيار قصص مناسبة للفئة العمرية للأطفال وقام كل طفل بحكي القصة والدروس المستفادة منها، وتم حكى قصة اللبن المسكوب وقصة الكتكوت المدهش وقصة الزرافة المغرورة وغيرها من القصص إشراف هناء حسن فرج مسئول مكتبة الطفل. 

جاء ذلك ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

مقالات مشابهة

  • خارج المسابقة.. عروض خاصة وندوات في منصات ٢٠٢٤
  • نقابة المهن السينمائية تنعى والدة وزيرة الثقافة
  • نقابة المهن السينمائية تنعي السيدة نوال محمد أحمد والدة وزيرة الثقافة
  • 3 أفلام مصرية تتنافس في مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • لقاءات أدبية وورش فنية لإكتشاف الموهوبين بثقافة الفيوم
  • بـ230 ألف جنيه.. فيلم «شقو» يحتل المركز الثاني بدور السينما
  • بعد تتويجه بـ"التقديرية".. محمد سعيد شيمي لـ"البوابة نيوز": تكريم بلدي له قيمة كبيرة بعد هذا العمر
  • محمد بن راشد: مستمرون في دعم القطاع الإعلامي العربي وتكريم المبدعين العرب
  • " الحرش" لفراس الطيبة في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام للفيلم العربي
  • فيلم الحَرَش للمخرج فراس الطيبة في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام للفيلم العربي