قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن الطلاق أمر خطير يستدعى الهدوء والتأني، لأنه تبنى عليه مستقبل الأطفال والأسرة، لافتا إلى أن الطلاق ليس حرية شخصية يمكن اتخاذها فى أى وقت أو أى مكان. 

وزير الأوقاف أمام مؤتمر دار الإفتاء: نرفض وبحسم محاولة تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية مؤتمر دار الإفتاء العالمي يقف دقيقة حدادا على أرواح شهداء مستشفى المعمداني بغزة


وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال لقاء  تلفزيوني  "الحرية الشخصية فى الإسلام مقيدة، بمعنى لا يجوز فعلها إلا بشروط، حتى تتناسب مع الشرع الشريف، فما تقوم بفعله الآن ستحاسب عليه بالثواب أو بالعقاب، ومن هنا لا يجوز استخدام الطلاق كحرية شخصية".


وأضاف: "الزواج بيكون على كتاب وسنة رسول الله، فلا يعقل أن يكون الطلاق ليس على سنة الله ورسوله، اللى عايزة تتطلق وخلاص ومفيش سبب لطلاقها لن تشم رائحة الجنة"، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف: أيما امرأة سألت الطلاق من غير ما بأس لم ترح رائحة الجنة.


وأشار إلى أن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حذر الرجال من الطلاق أيضا دون سبب، وهو ما جاء فى الحديث الشريف: " من أعظم الذنوب عند الله رجل تزوج بامرأة، فلما قضى حاجته؛ طلقها، وذهب بمهرها".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للمصريين بالخارج ذبح الأضحية داخل مصر؟.. «الهجرة» توضح رد «الإفتاء»

أوضحت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بناء على فتوى دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للمصريين المقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر، مشيرة إلى أنه أمر مستحب حتى لو كان المُضحّي يعيش خارج البلاد، معلنة أن وزارة الأوقاف فتحت باب المشاركة لأبناء مصر المقيمين بالخارج في مشروع صكوك الأضاحي (أضحية أو نذر أو صدقة). 

صكوك أضاحي للجاليات المصرية بالخارج

يأتي ذلك احتفاءً بقرب حلول عيد الأضحى، وبالتنسيق مع وزارة الأوقاف، وانطلاقا من دورها تجاه أبناء مصر في الخارج وتلبية لرغباتهم، سعت وزارة الهجرة، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، إلى توفير صكوك أضاحي للجاليات المصرية في الخارج، (بلدي - مستورد)، وفقا للسعر الذي أعلنته وزارة الأوقاف، على أن يجرى الشراء إلكترونيا عبر الوسائل المؤمنة، وعن طريق الحساب البنكي المخصص لذلك.

سعر صك الأضحية البلدي والمستورد

وأعلنت وزارة الأوقاف، في وقت سابق، أن سعر صك الأضحية البلدي هذا العام، سيكون بقيمة 8 آلاف و500 جنيه مصري، وسعر صك الأضحية المستورد، بقيمة 6 آلاف جنيه مصري، على أن يحول السعر المعادل بقيمة الصكوك المطلوبة من خلال الحسابات التي حددتها الوزارة، سواء بالدولار أو اليورو، تسهيلا على الراغبين في شراء صكوك الأضاحي من أبناء مصر بالخارج.

 

مقالات مشابهة

  • ما هو طواف الوداع وكيفيته.. الإفتاء توضح
  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • الأفضل للأضحية الغنم أم الإبل..الإفتاء المصرية تحسم الجدل
  • أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك
  • هل يجوز الحج والأضحية بالقسط؟.. الإفتاء توضح
  • كم عدد أيام التشريق وحكم صيامها؟.. تبدأ من مبيت الحجاج بمنى
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح
  • هل يجوز الحج والأضحية بالتقسيط؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب
  • هل يجوز للمصريين بالخارج ذبح الأضحية داخل مصر؟.. «الهجرة» توضح رد «الإفتاء»