يدلي الناخبون العُمانيون الموجودون خارج سلطنة عُمان بأصواتهم اليوم لاختيار من يمثّلهم لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة، عبر تطبيق "أنتخب" وذلك ابتداء من الساعة الثامنة صباحًا ولغاية السابعة مساءً بتوقيت مسقط، وبامكان أي ناخب مقيد في السجل الانتخابي المشاركة في التصويت من كافة دول العالم، فيما سيدلي الناخبون في 63 ولاية والبالغ عددهم (753690) ناخبًا وناخبةً، بأصواتهم يوم الأحد القادم إلكترونيا.

وأكدت وزارة الداخلية اكتمال كافة الاستعدادات لإجراء الانتخابات، حيث رصدت اللجان المختصة 20 ألف عملية تنزيل لتطبيق (انتخاب)، حتى يوم أمس، حرصا من الناخبين على المشاركة في الانتخابات، وعززت الوزارة جهود اللجان بفتح مركز للاتصالات للإجابة عن كافة الاستفسارات والتساؤلات وتقديم خدمة الدعم.

وأوضحت الوزارة أن عملية التصويت تتم من خلال قيام الناخب بالتقاط صورة البطاقة الشخصية من الجهتين، ثم وضع شريحة أصل البطاقة ملاصقة للهاتف لقراءة البيانات، بعدها يقوم بالتقاط صورة شخصية له، ثم تظهر له قائمة صور المرشحين واختيار مرشحه ليظهر له في الأخير زر تأكيد التصويت، حيث يتميز التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة وبمستوى عال من الأمان باستخدام أحدث التقنيات في مجال التشفير، وسيتم التحقق من بيانات الناخب في ثلاث خطوات أساسية، وهي تصوير أصل البطاقة الشخصية من الجهتين، ثم قراءة بيانات البطاقة الشخصية عن طريق خاصية اتصال قريب المدى NFC والتقاط صورة شخصية للناخب.

وحتى يتمكن الناخب من الإدلاء بصوته عليه التأكد من قيد اسمه في السجل الانتخابي وتحميل النسخة الجديدة للتطبيق مع ضرورة وجود أصل البطاقة الشخصية وهاتف ذكي مزود بكامرتين وبه خاصية الاتصال قريب المدى NFC..

ويتنافس لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة 843 مرشحًا بينهم 32 امرأة، يتنافسون على 90 مقعدا بالمجلس، حيث يمثل كل من ولايات مطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات وصلالة والبريمي ونزوى وبهلا وإزكي وسمائل وبدبد وصحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق والرستاق وبركاء والمصنعة وصور وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي وإبراء والمضيبي وعبري، عضوان لكل ولاية، فيما يمثل ولايات مسقط وطاقة ومرباط ورخيوت وثمريت وضلكوت والمزيونة ومقشن وشليم وجزر الحلانيات وسدح وخصب ودبا وبخاء ومدحاء ومحضة والسنينة ومنح والحمراء وأدم والجبل الأخضر والعوابي ونخل ووادي المعاول والكامل والوافي ومصيرة وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين وسناو وينقل وضنك وهيماء ومحوت والدقم والجازر، عضوا واحدا، حيث سيكون انتخاب ممثلي ولاية الجبل الأخضر في محافظة الداخلية، وولاية سناو في محافظة شمال الشرقية، بمجلس الشورى اعتبارا من هذه الفترة لأول مرة بعد رفع المستوى الإداري للولايتين.

ودعا الادعاء العام المواطنين إلى التقيد بالضوابط والالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للعملية الانتخابية تجنبا للمساءلة القانونية وتحقيقا للغاية المنشودة من انتخابات مجلس الشورى.

وأكد الادعاء العام على أن نجاح العملية الانتخابية هي مسؤولية وطنية تشاركية، وعلى الجميع الالتزام باللوائح.

وكانت وزارة الداخلية قد اطلقت الأسبوع الماضي النسخة الثانية من تطبييق (أنتخب) الذي ادخلت عليه تحسينات وتحديثات جديدة كخاصية القراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية -المكفوفين- من خلال توجيهات صوتية لكافة مراحل التصويت واختيار المرشح، وميزة لغة الإشارة التي ستكون متاحة بشكل اختياري لذوي الإعاقة من الصم والبكم.

وعبر عدد من الناخبين في الخارج عن استعدادهم للمشاركة في الانتخابات، وقال الطالب محمد بن أحمد العامري: اتاح لنا تطبيق (أنتخب) فرصة المشاركة، ونحن في بريطانيا نواصل دراستنا، مؤكدا على أن الانتخابات مشاركة وطنية، ويستطيع كل ناخب أن يدلي بصوته وهو في أي مكان.

وأضاف: سابقا لم نكن نستطيع أن نشارك في الانتخابات ونحن خارج سلطنة عمان، وحاليا مع وجود التطبيق فإن العملية سهلة جدا وميسرة.

وقالت ثريا بنت عامر الخميسية: قمت بتنزيل التطبيق عبر الهاتف، وسوف أدلي بصوتي لاختيار من يمثلني بمجلس الشورى للفترة العاشرة، مشيرة إلى أنها قامت بمتابعة خطوات التصويت عبر الموقع الالكتروني للانتخابات، وستتم عملية التصويت بسهولة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البطاقة الشخصیة

إقرأ أيضاً:

هروب سجين بعد التصويت في الانتخابات الأوروبية

هرب سجين من سجن آرل المركزي (بوش دو رون) بعد التصويت يوم الأحد في الانتخابات الأوروبية. حسبما أفاد مصدر في السجن لوكالة فرانس برس، مؤكدا معلومات أوردتها صحيفة لا بروفانس الإقليمية.

وأضاف المصدر أن المعتقل “استفاد من تصريح خروج تحت المراقبة” لممارسة حقوقه المدنية. موضحا أنه هرب “أثناء خروجه من مركز الاقتراع، عند دخوله السيارة” المفترض إعادته إلى السجن بمرافقة.

ولم يتم بعد تقديم أي تفاصيل بخصوص الملف الشخصي للشخص الهارب.

وتم فتح تحقيق وأُسند إلى مكتب المدعي العام في تاراسكون (بوش دو رون)، حسبما أكد مصدر مقرب من التحقيق.

وتم افتتاح سجن آرل (Bouches-du-Rhône) في عام 1991، وهو يضم الأشخاص المحكوم عليهم بالسجن. لفترات طويلة أو أولئك الذين يشكلون خطرًا.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية ترحب بفتح باب التسجيل في الانتخابات البلدية
  • إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • حزب الحرية النمساوي يفوز في انتخابات البرلمان الأوروبي في النمسا
  • كوبا أمريكا تبدأ بتطبيق البطاقة الوردية لحماية اللاعبين
  • اليمين المتطرف يتقدم في انتخابات البرلمان الأوروبي وماكرون يحل برلمان فرنسا
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. والأوراق المطلوبة لطلاب الشهادات الأجنبية
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية حتى الساعة 5 مساء
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية
  • هروب سجين بعد التصويت في الانتخابات الأوروبية