يدلي الناخبون العُمانيون الموجودون خارج سلطنة عُمان بأصواتهم غدا لاختيار من يمثّلهم لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة، عبر تطبيق «أنتخب» وذلك ابتداء من الساعة الثامنة صباحًا ولغاية السابعة مساءً بتوقيت مسقط، وبإمكان أي ناخب مقيد في السجل الانتخابي المشاركة في التصويت من كافة دول العالم، فيما سيدلي الناخبون في 63 ولاية البالغ عددهم (753690) ناخبًا وناخبةً، بأصواتهم يوم الأحد القادم إلكترونيا.

وأكدت وزارة الداخلية اكتمال كافة الاستعدادات لإجراء الانتخابات، حيث رصدت اللجان المختصة 20 ألف عملية تنزيل لتطبيق (انتخاب)، حتى اليوم، حرصا من الناخبين على المشاركة في الانتخابات، وعززت الوزارة جهود اللجان بفتح مركز للاتصالات للإجابة عن كافة الاستفسارات والتساؤلات وتقديم خدمة الدعم.

وأوضحت الوزارة أن عملية التصويت تتم من خلال قيام الناخب بالتقاط صورة البطاقة الشخصية من الجهتين، ثم وضع شريحة أصل البطاقة ملاصقة للهاتف لقراءة البيانات، بعدها يقوم بالتقاط صورة شخصية له، ثم تظهر له قائمة صور المرشحين واختيار مرشحه ليظهر له في الأخير زر تأكيد التصويت، حيث يتميز التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة وبمستوى عالٍ من الأمان باستخدام أحدث التقنيات في مجال التشفير، وسيتم التحقق من بيانات الناخب في ثلاث خطوات أساسية، وهي تصوير أصل البطاقة الشخصية من الجهتين، ثم قراءة بيانات البطاقة الشخصية عن طريق خاصية اتصال قريب المدى NFC والتقاط صورة شخصية للناخب.

وحتى يتمكن الناخب من الإدلاء بصوته عليه التأكد من قيد اسمه في السجل الانتخابي وتحميل النسخة الجديدة للتطبيق مع ضرورة وجود أصل البطاقة الشخصية وهاتف ذكي مزود بكاميرتين وبه خاصية الاتصال قريب المدى NFC..

ويتنافس لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة 843 مرشحًا بينهم 32 امرأة، يتنافسون على 90 مقعدا بالمجلس، حيث يمثل كل من ولايات مطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات وصلالة والبريمي ونزوى وبهلا وإزكي وسمائل وبدبد وصحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق والرستاق وبركاء والمصنعة وصور وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي وإبراء والمضيبي وعبري، عضوان لكل ولاية، فيما يمثل ولايات مسقط وطاقة ومرباط ورخيوت وثمريت وضلكوت والمزيونة ومقشن وشليم وجزر الحلانيات وسدح وخصب ودبا وبخاء ومدحاء ومحضة والسنينة ومنح والحمراء وأدم والجبل الأخضر والعوابي ونخل ووادي المعاول والكامل والوافي ومصيرة وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين وسناو وينقل وضنك وهيماء ومحوت والدقم والجازر، عضو واحد، حيث سيكون انتخاب ممثلي ولاية الجبل الأخضر في محافظة الداخلية، وولاية سناو في محافظة شمال الشرقية، بمجلس الشورى اعتبارا من هذه الفترة لأول مرة بعد رفع المستوى الإداري للولايتين.

ودعا الادعاء العام المواطنين إلى التقيد بالضوابط والالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للعملية الانتخابية تجنبًا للمساءلة القانونية وتحقيقًا للغاية المنشودة من انتخابات مجلس الشورى.

وأكد الادعاء العام على أن نجاح العملية الانتخابية هي مسؤولية وطنية تشاركية، وعلى الجميع الالتزام باللوائح.

وكانت وزارة الداخلية قد أطلقت الأسبوع الماضي النسخة الثانية من تطبيق (أنتخب) الذي أدخلت عليه تحسينات وتحديثات جديدة كخاصية القراءة الصوتية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية -المكفوفين- من خلال توجيهات صوتية لكافة مراحل التصويت واختيار المرشح، وميزة لغة الإشارة التي ستكون متاحة بشكل اختياري للأشخاص ذوي الإعاقة من الصم والبكم.

وعبّر عدد من الناخبين في الخارج عن استعدادهم للمشاركة في الانتخابات، وقال الطالب محمد بن أحمد العامري: أتاح لنا تطبيق (أنتخب) فرصة المشاركة، ونحن في بريطانيا نواصل دراستنا، مؤكدًا أن الانتخابات مشاركة وطنية، ويستطيع كل ناخب أن يدلي بصوته وهو في أي مكان.

وأضاف: سابقا لم نستطع المشاركة في الانتخابات ونحن خارج سلطنة عمان، وحاليا مع وجود التطبيق فإن العملية سهلة جدًا وميسرة.

وقالت ثريا بنت عامر الخميسية: قمت بتنزيل التطبيق عبر الهاتف، وسوف أدلي بصوتي لاختيار من يمثلني بمجلس الشورى للفترة العاشرة، مشيرة إلى أنها قامت بمتابعة خطوات التصويت عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات، وستتم عملية التصويت بسهولة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البطاقة الشخصیة

إقرأ أيضاً:

اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت بانتخابات فرنسا والأجانب يعربون عن مخاوفهم

يتصدّر حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني المتطرف نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية المبكرة مع 34 بالمئة، أي بزيادة قدرها 15 نقطة عن نتائجه قبل عامين، وفق استطلاع نشر، الاثنين، غداة إعلان حل الجمعية الوطنية.

في دراسة لمعهد "آريس إنتراكتيف-تولونا" لحساب وسائل الإعلام الفرنسية "شالنج" و"ام6" و"ار تي ال"، يأتي اليسار مجتمعا في المرتبة الثانية مع 22 بالمئة من نوايا التصويت (حصد 25,7 بالمئة في انتخابات 2022)، ومعسكر ماكرون ثالثا مع 19 بالمئة (مقابل 25,8 بالمئة)، وحزب "الجمهوريون" اليميني رابعا مع 9 بالمئة (مقابل 11,3 بالمئة).

وفق معهد الاستطلاع سيحصد التجمّع الوطني غالبية نسبية مع ما بين 235 و265 مقعدا، مقابل 89 حاليا في الجمعية الوطنية.


وسيقتصر عدد مقاعد المعسكر الرئاسي على ما بين 125 و155 نائبا (مقابل 249 حاليا)، أما تحالف اليسار "نوبيس" فسيحصل على ما بين 115 و145 مقعدا (مقابل 153 حاليا) و"الجمهوريون" 40 إلى 55 مقعدا (مقابل 74 حاليا).

فاز التجمع الوطني في الانتخابات الأوروبية في فرنسا حاصدا 31,36 بالمئة من الأصوات ومتقدما بفارق كبير عن المعسكر الرئاسي الذي أيده 14,6 بالمئة من الناخبين.

ودفع هذا الفوز الساحق لليمين المتطرف الرئيس إيمانويل ماكرون إلى حل الجمعية الوطنية والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة تجرى دورتها الأولى في 30 حزيران/ يونيو والثانية في السابع من تموز/ يوليو.

وأجري الاستطلاع عبر الإنترنت في التاسع من حزيران/ يونيو والعاشر منه وشمل عيّنة من 2744 شخصا يبلغون 18 عاما وما فوق وبينهم 2340 مسجلين في قوائم الناخبين، وبهامش خطأ يترواح بين 1 و2,3 نقطة.

حزن وخوف في صفوف المهاجرين
يعرب الأجانب عن حزنهم ومخاوفهم في أعقاب تصدر اليمين المتطرف الفرنسي نتائج الانتخابات الأوروبية، ومنهم عامل التنظيف المالي عبد الله باتيلي الذي يقول إن النتائج "غير مفهومة، ففرنسا بحاجة إلى المهاجرين من أجل التنمية".

يضيف باتيلي البالغ 59 عاما قضى أكثر من نصفها في فرنسا إن "قانون الهجرة الجديد متشدد للغاية بالنسبة لنا أصلا، كما أن تجديد تصريح الإقامة أمر معقد جدا، ولكنه سيكون أكثر تعقيدا مع وجود اليمين المتطرف" في السلطة.

يشعر عبد الله باتيلي "بالقلق" بشأن الانتصار التاريخي لليمين المتطرف الذي تعتبر الهجرة أحد موضوعاته المفضلة. ويضيف: "من السخف القول إن هناك الكثير من المهاجرين في فرنسا"، ويوضح الرجل الذي يستيقظ فجرا لممارسة وظيفته: "نعمل في الفنادق والمطاعم والبناء: وظائف شاقة لا يرغب فيها الفرنسيون".

في منطقة باريس، يمثل المهاجرون ما بين 40 إلى 62 بالمئة من العاملين في قطاعات المساعدة المنزلية والبناء والفنادق والمطاعم والتنظيف والأمن والصناعات الغذائية، بحسب الإحصائيات الرسمية لعام 2022.

ويقول المهاجر الخمسيني الذي رُفض طلب تجنيسه، إنه يشعر وكأنه مواطن "درجة ثالثة"، ويدحض فكرة استفادة المهاجرين من المساعدات قائلا: "بالطبع، هناك سفلة، ولكن الكثير من الفرنسيين يسيئون التصرف أيضا".


"هجرة مكثّفة"
مساء الأحد، وبعد الإعلان عن انتخابات تشريعية مبكرة، أكدت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن أن حزبها "مستعد للدفاع عن مصالح الفرنسيين، ومستعد لوضع حد لهذه الهجرة المكثّفة".

سونيا جزائرية حصلت قبل شهر على تصريح إقامة لمدة عام، وتعرب هي الأخرى عن قلقها "أخشى أن تتم إعادتي إلى بلدي"، موضحة أنها صارت في وضع قانوني بعد تسع سنوات من الإقامة من دون وثائق في فرنسا.

تعمل المرأة البالغة 38 عاما مدبرة منزل، ولكنها أيضا مساعدة منزلية لكبار السن وجليسة أطفال، وهي تعمل "كثيرا" حتى وقت متأخر من المساء وفي عطل نهاية الأسبوع. وتؤكد: "لا أحصل على إجازات أبدا، حتى أثناء تفشي كوفيد كان الناس يطلبونني للعمل".

تتابع سونيا المقيمة في أحد الأحياء الفقيرة في شمال مرسيليا: "يُقال لنا إننا غير مرغوب فينا، رغم أنني أضطر للاعتذار عن عدم العمل بسبب ضيق الوقت"، مضيفة: "لا أفهم حقا" ما يلام عليه المهاجرون.

"بلد مختلط"
يندد بونوا هامون رئيس منظمة "سينغا"، وهي منظمة دولية تعمل على تعزيز إدماج الوافدين الجدد في سوق العمل، بمن يعتبرون أن الأجانب يعيشون "على ظهور الفرنسيين" و"بسياسيين لا يعرفون شيئا عن واقع الهجرة".

ويضيف المرشح الرئاسي الاشتراكي السابق: "كيف سنستغني عن مساهمات العمال الأجانب في صندوق التقاعد؟".


يؤكد بائع الملابس الفاخرة في مركز "بون مارشيه" التجاري في باريس دانيال لاغو، وهو من ساحل العاج، أنه "لا يريد أن يأخذ مكان أحد".

حصل دانيال على وثائق إقامة بعد ست سنوات من الترحال والعمل في وظائف مؤقتة، ويقول عامل التوصيل السابق إنه "قلق على إخوته الذين ليس لديهم وثائق" في حال وصول اليمين المتطرف إلى السلطة.

ويشدد الشاب الثلاثيني: "نحن لا نترك وطننا من أجل المتعة، بل لأنه ليس لدينا خيار آخر"، مشيرا إلى أن فرنسا "بلد مختلط"، داعيا من لم يصوتوا في الانتخابات الأوروبية إلى المشاركة في الانتخابات التشريعية في مواجهة هذا التحدي.

مقالات مشابهة

  • اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت بانتخابات فرنسا والأجانب يعربون عن مخاوفهم
  • اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • اليمين المتطرّف يتصدّر نوايا التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • حزب رئيس وزراء بولندا يفوز في الانتخابات الأوروبية
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. والأوراق المطلوبة لطلاب الشهادات الأجنبية
  • هروب سجين بعد التصويت في الانتخابات الأوروبية
  • مناقشات حول الإعلام وتأثيره في "منتدى تنمية الذات" بقصور الثقافة
  • الرئيس النمساوي يدلي بصوته في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي
  • الانتخابات تنتهي اليوم.. البرلمان الأوروبي إلى اليمين در
  • بدء عملية التصويت في انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي في النمسا