سواليف:
2024-06-16@11:32:35 GMT

فيزياء السياسة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

فيزياء السياسة

#فيزياء_السياسة

#سواليف الإخباري – أحمد حسن الزعبي
مقال الإثنين 23 / 10 / 2023
انبثقت عن #طوفان_الأقصى نظريات فيزياء سياسية تختلف عن #قوانين_الفيزياء المعتادة ،فثمة عناصر محسوسة لكنها غير مرئية يجب أخذها بعين الاعتبار عند وضع المعادلات…أعتقد أن #الأنظمة في #العالم والانظمة العربية على وجه الخصوص يجب أن تفهم معادلات فيزياء السياسة جيداً حتى تستطيع أن تتنبأ بمستقبلها…
مثلا علمونا بالفيزياء أن المسافة تساوي السرعة ضرب الزمن ، وهنا يجب أن تحسب الأنظمة حساباتها كم تبلغ المسافة بينها وبين شعوبها فكلما زادت سرعة الاحتجاجات وقل الزمن الفاصل بينها هذا يعني أن المسافة بين الشعوب والأنظمة مسافة بعيدة مبادئياً وعاطفياً ومطالبيا ووجدانيا.

.وبالتالي هي مسافة قصيرة جداً للاحتكاك والفوضى ، وبالنتيجة ، كلما قصرت المسافة بين النظام والشعب في أي بقعة على وجه الأرض ،والتحمت المواقف ببعضها البعض وصار النظام يمثل وجهة النظر الشعبية ويلبي طموحاته ومطالباته ، كلما قلت سرعة الاحتجاجات وتباعد الزمن لحصولها…اذن لا بدّ من بعض دروس الفيزياء الشعبية التي تأخذها الأنظمة في عين الاعتبار..فالنظام الذي يقيس المسافة بينه وبين شعبه يستطيع أن يقدّر السرعة والزمن معاً..
#أحمد_حسن_الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طوفان الأقصى الأنظمة العالم

إقرأ أيضاً:

“قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم

جدة : البلاد

 أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر وصل لحظة التربيع الأول اليوم الجمعة عند الساعة 08:18 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، ويكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض بالتزامن مع يوم التروية.

 وأفاد رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهره، أن القمر سيشرق بعد الظهر بالتوقيت المحلي، وسيصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس مائل باتجاه الجنوب، وسيظل مشاهدًا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.

 وأوضح أبو زاهره أن فترة التربيع الأول الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير، حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم وأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.

 يذكر أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلًا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

مقالات مشابهة

  • الاحتجاجات تحرق شوارع تل أبيب.. مطالبات باستقالة حكومة نتنياهو
  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • أردوغان يوجه رسالة بمناسبة عيد الأضحى.. النصر سيكون للفلسطينيين
  • كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة
  • كيف قتل علي يعقوب ؟!
  • يحضر مباراة سويسرا.. شولتس: «يورو تحتفل بالتضامن والألوان»
  • سكان المستوطنات بشمال إسرائيل يعنلون بدء الاحتجاجات على حكومة نتينياهو
  • “قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم
  • فلكية جدة: "قمر الحج" في التربيع الأول
  • استغلال الفرص في السياسة