لجريدة عمان:
2024-05-20@07:51:55 GMT

ذوو الإعاقة يؤكدون سهولة خطوات التصويت

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

لم تغفل انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة عن إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في انتخاب مملثيهم في مجلس الشورى، حيث وفر لهم تطبيق "أنتخب" العديد من المميزات ليتموا العملية الانتخابية بكل سهولة وسلاسة، ومن مميزات التطبيق وجود خاصية القراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية "المكفوفين"، وإتاحة لغة الإشارة المتاحة بشكل اختياري لذوي الإعاقة السمعية "الصم والبكم".

وأكدت شيخة بنت محمود الجساسية موظفة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات -من ذوي الإعاقة البصرية- " توجد تحسينات وميزات عديدة في تطبيق "أنتخب" أسهمت في تسهيل العملية الانتخابية على الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن المزايا التي وضعتها وزارة الداخلية في التطبيق هي القراءة السمعية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية .

من جانبه قال علي بن عبد الله العمري أخصائي سهولة النفاذ الرقمي في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات -من ذوي الإعاقة البصرية-: " إضافة الإرشادات الصوتية تعتبر بداية جيدة؛ فقد أضافت شيئا من السهولة في عملية التصويت للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية؛ لكن التطبيق بحاجة لتهيئته للعمل بشكل أفضل مع برنامج قارئ الشاشة ".

وقال سلطان بن ناصر العامري الرئيس التنفيذي لشركة ساين بوك -من ذوي الإعاقة السمعية: نشعر بالسعادة لوجود لغة الإشارة في جميع مراحلة العملية الانتخابية لأعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، حيث توجد ترجمة لجميع مراحلة التصويت في تطبيق "أنتخب" بلغة الإشارة، وترجمة للمنشورات التوعوية في ساحة الحوار بتطبيق "انتخاب".

وتحدثت عبير بنت علي الحاتمية طالبة في الكلية العلمية للتصميم -من ذوي الإعاقة السمعية- عن تجربتها في انتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، قائلة: كانت تجربة سهلة وبسيطة جدا، فالتطبيق مهيأ بلغة الإشارة في جميع مراحل العملية الانتخابية. مؤكدة أنها لم تواجه أي تحديات أثناء استخدام التطبيق، حيث استطاعت فهم مراحل التصويت سريعا، ، كما أنها لم ترغب إلى أية مساعدة من الفريق الفني لوزارة الداخلية.

من جانبها قالت شيماء الحسنية -من ذوي الإعاقة السمعية-: تميزت هذه الفترة من انتخابات مجلس الشورى بوجود الترجمة بلغة الإشارة لخطوات التصويت داخل تطبيق "أنتخب"، كما يتوفر مركز اتصال مرئي لاستقبال استفسارات ذوي الإعاقة السمعية. وحول استخدام التطبيق، قالت: كانت خطوات التصويت سهلة وسريعة وسلسة، ولم نواجه أي تحديات تذكر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة البصریة ذوی الإعاقة السمعیة العملیة الانتخابیة من ذوی الإعاقة مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

أبناء إب يؤكدون فيــ(15)ساحة الوقوف مع غزة حتى النصر


وخلال المسيرات التي أقيمت بساحات الرسول الأعظم ويريم والرضمة والسدة والنادرة والقفر وحبيش و العدين وحزم العدين وفرع العدين ومذيخرة والسياني وذي السفال والشعر وبعدان وبحضور قيادة المحافظة ردد المشاركون هتافات المنددة بجرائم الصهاينة والمساندة لغزة.


وأكد المشاركون في المسيرات الاستعداد لخوض الجولة الرابعة من التصعيد التي أعلن عنها السيد القائد.
ودعا المشاركون الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى تفعيل سلاح المقاطعة الاقتصادية للبضائع والمنتجات الأمريكية والإسرائيلية والشركات الداعمة للكيان.

وأعلن المشاركون الاستمرار في النفير العام والتحشيد والتعبئة وتدريب المقاتلين استعدادا لخوض المعركة المصيرية ضد الصهاينة والأمريكان والبريطانيين ومن تحالف معهم.

وحيا بيان صادر عن مسيرات أبناء إب صمود وصبر واستبسال أبناء الشعب الفلسطيني، وثبات مجاهديه العظماء، في هذه المرحلة المفصلية والمصيرية والذي أحبط وأفشل مخططات العدو الإسرائيلي.

وخاطب الأشقاء في فلسطين عموماً وغزة ورفح خصوصاً " أنتم لستم وحدكم فالله معكم وأحرار أمتنا العربية والإسلامية معكم، ونحن معكم، وسنواجه تصعيد الأعداء وعدوانه عليكم بالتصعيد في المرحلة الرابعة والتي ستخنق العدو الإسرائيلي".

وأكد البيان أن العدو الأمريكي والبريطاني لن يستطيع حماية كيان العدو الإسرائيلي من ضربات القوات المسلحة، ولن يثني الشعب اليمني عن مواصلة موقفه الثابت والمبدئي.

كما خاطب حكام الأنظمة العربية المجتمعين في المنامة على مقربة من سفارة كيان العدو الإسرائيلي" يؤسفنا أن نعلمكم أن العدو الصهيوني قد ارتكب حتى اليوم أكثر من ثلاثة آلاف و185 مجزرة، وكان يكفي لمجزرة واحدة أن تحرك ضمائركم، ليس لكي تقاتلوا مع فلسطين وهو واجبكم، ولكن على الأقل أن تسمحوا لشعوبكم لتخرج مساندة للشعب الفلسطيني" .

وأشاد بيان المسيرات باستمرار التظاهرات الطلابية في الجامعات الأمريكية والغربية.. مستنكرا في الوقت ذاته استمرار القمع والاعتداءات على المتظاهرين التي أسقطت كل شعارات وعناوين حقوق الإنسان التي طالما تغنت بها أمريكا والغرب.

و دعا البيان شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى القيام بمسؤولياتها تجاه استمرار جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ورفع الصوت عالياً بكل الوسائل الممكنة المناصرة له وكذا المقاطعة الاقتصادية للأعداء التي لا يعفى عنها أحد.

وعبر عن الفخر والاعتزاز بمواقف قائد الثورة، التي رفعت رؤوس اليمنيين، وبيضت وجوههم، مؤكدا الاستعداد التام لتنفيذ أي توجيهات لخوض المعركة في البر والبحر، والسهل والجبل، وفي الشدة والرخاء ولن يتخلف رجل واحد.

وحيا البيان العمليات البطولية الأسطورية للمجاهدين في غزة وكل فلسطين ولجبهات الإسناد في لبنان والعراق وكذا للقوات المسلحة اليمنية في مرحلتها الرابعة التي وصلت إلى البحر الأبيض المتوسط شمالا والمحيط الهندي جنوباً.

وأكد استمرار التعبئة والاستنفار بكل همة وعزيمة وتنظيم المسيرات والفعاليات والأنشطة المتنوعة، والرفد لمعسكرات التدريب والتأهيل دون كلل أو ملل حتى النصر.

 

مقالات مشابهة

  • ‏مجلس صيانة الدستور الإيراني: سيتم تشكيل مجلس من رئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية وغيرهم للإشراف على تنظيم الانتخابات
  • نشطاء وناشطات من ذوي الإعاقة يؤكدون في حوارهم مع المجلس الأعلى على أهمية وتأثير وجود مراكز اقتراع مهيأة على نسب المشاركة الإجمالية
  • التفاصيل الكاملة لجلسة التصويت على جداول موازنة 2024
  • نواب تقدم يحولون البرلمان لساحة معركة: اشتباكات تختم جولة التصويت على الرئيس
  • انتهاء عملية التصويت على رئيس مجلس النواب والبدء بعد وفرز الأصوات
  • مع انطلاق التصويت.. نائب يستبعد حسم رئاسة البرلمان في هذه الحالة
  • رئيس "الشورى البحريني": حريصون على بناء علاقات وثيقة مع دول العالم
  • أبناء إب يؤكدون فيــ(15)ساحة الوقوف مع غزة حتى النصر
  • غلق التصويت بانتخابات نادي قضاة مجلس الدولة وبدء الفرز
  • انتهاء التصويت في انتخابات نادي قضاة مجلس الدولة وبدء فرز الصناديق