أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن معبر رفح مفتوح من الجانب المصري طوال الوقت والأعوام السابقة لجميع الفلسطينيين كأفراد واللذين لديهم أسباب للقدوم إلى مصر سواء للدراسة أو العلاج أو زيارة أهل لهم في مصر، مشددًا على أن مازال المعبر يعمل ويستقبل الفلسطينين الأفراد على هذا النحو.

كلمة ضياء رشوان من أمام معبر رفح ضياء رشوان: مصر مستعدة لفتح معبر رفح للأجانب ومزدوجي الجنسية بشرط ضياء رشوان يحذر من الحشد العسكري على قطاع غزة: يشعل المنطقة

 

وأوضح أن معبر رفح من الجانب المصري مفتوح طوال الوقت وعلى مدار الأعوام الماضية، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمام بوابة معبر رفح، اليوم الثلاثاء.

ونوه بأن المعبر يعمل من قبل لاستقبال جرحى أو مرضى من الفلسطينيين، موضحا أن المؤسسات الصحية المصرية جاهزة لاستقبال الحالات من غزة عندما يتم السماح بذلك.

ولفت إلى أنه فيما يخص الرعايا الأجانب (في قطاع غزة)، فقد بدت مصر منذ اللحظة الأولى استعداداها لدخولهم إلى أراضيها والتوجه إلى بلدانهم، لكن هذا كان مشروطا بخروج هؤلاء وأن تدخل المساعدات بلا قيد أو شرط، إلا أن إسرائيل أخل في هذا الاتفاق من الجانبين، حيث إنها أرسلت إلى سفارهم بتحركهم تجاه معبر رفح ومن ثم ضرب رفح الفلسطينين.

وقال “رشوان”، إن سيادة مصر على أراضيها ملك لشعبها، والشعب الفلسطيني شعب شقيق، وتحرص مصر على دعمه وفق هذا الإطار، وترفض تصفية قضيته بتهجير الشعب الفلسطيني إلى مصر.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني نفسه أبرز على لسان كل قياداته الطبيعية والتنظيمية والفصائل رفضه التهجير، مؤكدين أنهم هُجروا مرة واحدة إبان النكبة في عام 1947-1948 وأن الشعب الفلسطيني لن يقبل أبدا التهجير مرة أخرى، ويفضل أن يموت على أرضه، والشعب الفلسطيني إذا ما كان له أن يترك غزة فلن يتركها إلا شرقا أو شمالا، يتركها إلى أراضيه التي تركها من قبل تحت تهديد السلاح.

وتابع أن الشعب الفلسطيني لا يقبل أبدا أن يأتي إلى هذه البقعة من أرض مصر.. سيناء، ولا يقبل أن يأتي أبدا لكي يستبدل وطنه بوطن مصطنع، ومصر لم ولن تكون وطنا مصطنعا لأحد.

وأوضح أن مصر على استعداد – وقد فعلت- طوال عقود وقرون أن تبذل الغالي والنفيس للدفاع عن هذه الأرض، فالدولة المصرية والشعب المصري معها وقبلها وورائها يؤكد على هذه المعاني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رفح معبر رفح ضياء رشوان مصر الشعب الفلسطینی ضیاء رشوان معبر رفح

إقرأ أيضاً:

مصدر: مصر تمسكت بموقفها بالانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، نقلا عن مصدر رفيع المستوى، بانتهاء الاجتماع الثلاثي بالقاهرة الذي يضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وأضاف المصدر، أن مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيل مرة أخرى.

وأشار إلى أن الوفد الأمني المصري حمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأكد تمسك الوفد المصري بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميا تشمل جميع المواد اللازمة، سواء غذائية أو طبية أو وقود.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الأحد 2 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم الـ240 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى، 36439 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى82627 مصابا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

اقرأ أيضاًصافرات الإنذار في «كريات شمونة».. واندلاع حريق في هضبة «الجولان» المحتلة نتيجة انفجار

مراسلة «القاهرة الإخبارية» تكشف عن آخر التطورات في الأراضي المحتلة

مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي قطاع غزة | فيديو

مقالات مشابهة

  • مصدر: مصر تمسكت بموقفها بالانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • سمير فرج: انهيار الرصيف الأمريكي العائم فضيحة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • مصدر: مصر لن تفتح المعبر في ظل سيطرة إسرائيل على جانبه الفلسطيني
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت موقفها الثابت من عدم فتح معبر رفح في ظل السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • باحثة: دعم مستمر من مصر لفلسطين ورفض تام لتصفية القضية (فيديو)
  • إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به
  • «أكسيوس»: أمريكا تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح