ينظم متحف الشرطة القومي بقلعة صلاح الدين الأيوبي معرضًا أثريًا مؤقتًا، لمدة شهر، وذلك بمناسبة إحياء ذكرى اكتشاف مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون عام 1922 واحد  أهم وأروع الاكتشافات الأثرية في العالم خلال القرن العشرين.

وأوضح عبد الباسط محمد مدير عام متحف الشرطة القومي، أن المعرض يضم عدد من الأسلحة الأثرية المماثلة لأسلحة الملك توت عنخ أمون والتي ترجع إلى العصور المصرية القديمة من بينها القوس، والسهم، والبلطة، والخنجر، بالإضافة إلى عدد من الصور التي تظهر الأسلحة الحربية النادرة للملك توت عنخ كالعجلة الحربية والذي يعد أقدم سلاح مدرع عرفته البشرية، وخنجر نادر جدًا والذي لا يوجد له مثيل، بالإضافة إلى عدد من الأسلحة الأخرى المتنوعة.

ومتحف الشرطة القومي يُعد أحد المتاحف التاريخية في مصر، لتخليد الدور الذي تؤديه الشرطة المصرية في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن عبر العصور التاريخية المختلفة.
 

بدأت فكرة إنشاء المتحف وافتتاحه عام 1986، أثناء الاحتفال بذكرى عيد الشرطة، ثم تم إغلاقه للتطوير عام 2008، وأُعيد افتتاحه عام 2013.


يتكون المتحف من مبني واحد مقسم إلى عدد من القاعات التي تضم مقتنيات أثرية وصور تبرز جهود الشرطة المصرية ونضالها المتواصل منذ العصور المصرية القديمة وحتى العصر الحديث. كما تستعرض أدوات ومضبوطات الشرطة المصرية، وأهم المعارك، والاغتيالات السياسية، والجرائم الاجتماعية في العصر الحديث، بالإضافة إلى نماذج من الأسلحة التي استخدمها رجال الشرطة منذ العصر المملوكي وحتى العصر الحديث. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: توت عنخ عدد من

إقرأ أيضاً:

رئيس تحرير «الأخبار المصرية»: الغرب لن يتحمل انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية

قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير صحيفة الأخبار المصرية، إن إدراك الدول الغربية وخطورة الموقف في أوكرانيا والتقدم الروسي الذي تحرزه القوات الروسية حول مدينة خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية، يصيب الدول الغربية بكثير من القلق، ففي النهاية أوروبا والولايات المتحدة لن تحتمل انتصار روسيا في هذه المعركة، وستستمر بشكل أو بآخر في تقديم الدعم غير المحدود لأوكرانيا.

سماح دول غربية داعمة لأوكرانيا باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية إجراء محدود

وأضاف «السعيد»، خلال مداخلة ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية شيماء الكردي، أن سماح بعض الدول الغربية الداعمة لأوكرانيا باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية إجراء محدود وليس تصريحا مفتوحا باستخدام هذه الأسلحة.

ولفت إلى أن الدول الغربية تدرك خطورة الموقف، وأن السماح باستخدام الأسلحة الغربية بشكل غير محدود تجاه الأهداف الروسية مثل المطارات أو المناطق العسكرية أو المنشآت المدنية، سيمثل ضغطا كبيرا على الروس، وسيؤدي بشكل أو بآخر إلى رد فعل أكثر عنفا من جانب موسكو.

سماح مؤقت

وتابع: «حتى هذه اللحظة ما نسمعه من الدول والعواصم الغربية التي سمحت لأوكرانيا باستخدام أسلحتها على التراب الروسي سيكون سماحا مؤقتا، نظرا لأن مدى الأسلحة المستخدمة قصير».

مقالات مشابهة

  • أهمها الغواصة النووية "قازان".. ما هي القطع الحربية الروسية التي تستعد لدخول سواحل كوبا؟
  • سفن حربية روسية تزور ميناء الإسكندرية
  • شقيق كهربا في قبضة الشرطة المصرية للتعدي على مطرب شعبي
  • الدفاع الروسية تعلن مشاركة سفن حربية روسية في مناورات مشتركة مع البحرية المصرية في الإسكندرية
  • "المصرية لعلوم الطيران" تشارك في النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • أكاديمية الطيران المصرية تشارك في انطلاق النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • ختام الموسم الثانى من مبادرة «طبلية مصر» بمتحف الحضارة
  • رئيس تحرير «الأخبار المصرية»: الغرب لن يتحمل انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية
  • المملكة تستعرض جهودها لتطوير قطاع الإبل في معرض السنة الدولية للإبليات 2024 بإيطاليا
  • مايا مرسي: تخصيص مقر لبيع منتجات معرض «المصرية» بالمتحف المصري الكبير قريبا