أكد الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية، أن ما يقدمه الإعلام الغربي من مقترحات هي ليست حلول وإنما نظريات تحتاج آليات لتنفيذها فضلا عن بعض هذه المقترحات مبالغة  كوضع الاراضي المحتلة تحت إدارة خارجية وائتمان دولي.

وأوضح طارق فهمي في مداخلة مع الإعلامية بببرنامج مصر جديدة المذاع عبر فضائية etc، أن بعض المقترحات بها الرفاهة في التفكير  وفي الطرح وتخلو من المنطقية، فلايمكن تجزئة الحل على مراحل حيث سيؤدي الي تصفية القضية الفلسطينية ومحاولة إنهاء القضية على الأرض.


وأشار طارق فهمي إلي أن الحديث عن انشاء كيان في الضفة وكيان في غزة يعني انه لن تكون هناك دولة، اما المراقبة الدولية فستكون هناك  مشكلة وهي نزع سلاح الفصائل وحدود صلاحيتها، ولفت إلي ان هناك حلول واطروحات واقعية أفضل مما يطرح دوليا في الصحافة،

وتابع أن هناك اطروحات بدخول حلف الاطلنطي على الخط لنزع سلاح الفصائل لأن هناك ضغوطات امريكية اسرائيلية لهذا،  وهذا الأمر من الممكن أن يتم خارج نطاق الأمم المتحدة وبالتالي يفرض بصورة أو بأخرى ومن المتوقع أن يتم على مرحلتين نزع سلاح الفصائل بالقوة والمرحلة الثانية أن يقوموا بترتيبات أمنية مثل وضع القطاع تحت المراقبة الدولية وهي مرحلة مؤقته.

ولفت إلى أنه من الأفضل وضع القطاع تحت الائتمان الدولي وهي صيغة من صيغ الانتداب وأن يكون القطاع في حوزة الأمم المتحدة فتقوم بانتداب دول من الجمعية العامة او من مجلس الأمن في إدارة القطاع وتدخل قوة مراقبة وتتم اعمال الإغاثة وغيره الى حين ان تتحدد مصيرها.

وأكد أن كل لن يحسمه سوى العمل العسكري والترتيبات الامنية والاستراتيجية غير ذلك هي حلول نظرية لانه من المحتمل ان تدمج بعض الحلول او تفرض حلول جديدة.

وقال فهمي أنه لا يمكن الثقة في الإدارة الأمريكية لأنها اخذت طرف الاحتلال منذ اليوم الأول وحرضت على استمرار العمل العسكري ووضع افكار شيطانية ودعم غير محدود للعمليات الاجرامية  واعطاء الضوء الأخضر لإسرائيل من أعمال العنف وإخفاق وقف اطلاق النار  ولم تأتي بجديد من خلال مبعوثيها ومندوبيها ووزير خارجيتها.

ولفت إلى أن العملية لم تتوقف فمن المبكر بحث هذه السيناريوهات لأن آلية وقف إطلاق النار هي ما تحدد الخطوة التالية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طارق فهمي فلسطين وقف العنف الادارة الامريكية الاحتلال طارق فهمی

إقرأ أيضاً:

الفصائل: الاحتلال ارتكب جرائم في شمالي القطاع فاقت أفعال النازية

غزة - صفا

عقبت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، يوم الجمعة، على المحرقة الإسرائيلية وجريمة الحرب بحق محافظة شمال قطاع غزة.

وقالت اللجنة في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، "تابعنا بغضب شديد جريمةً يندى لها جبين الإنسانية وتتصاغر أمامها المحرقة النازية وفظائع الفاشية بحق محافظة شمال قطاع غزة؛ خاصةً مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا، حيث قام الاحتلال الإسرائيلي بما فاق أفعال النازية بشاعةً وإجراماً، وأضاف إلى سجله الدامي شنيعةً جديدة، ضارباً بعرض الحائط كل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية وقرارات محكمة العدل الدولية؛ حيث دمّر ونسف منازل السكان بالكامل وقتل المئات من المواطنيين الآمنين".

وأكدت القوى على أن "الاحتلال الإسرائيلي وداعميه وخاصةً الإدارة الأمريكية، سيدفعون ثمن جرائمهم وتواطئهم مع جرائم الحرب التي ستبقى شاهداً عليهم حتى يسترد شعبنا حقه منهم".

ودعت محكمة الجنايات الدولية ومجلس الأمن والمؤسسات والهيئات الأممية لمحاكمة الاحتلال الإسرائيلي وداعميه؛ وإصدار قرارت فورية ملزمة لوقف المحرقة الإسرائيلية النازية بحق شعبنا.

وأضافت "ندعو شعوب أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم في كل مكان، للخروج والنفير إلى كل الميادين والساحات والعواصم والمدن وفي كل الدول والقارات تنديداً واستنكاراً لمجازر الاحتلال الإسرائيلي النازي والإدارة الأمريكية وداعميهم".

كما جددت الدعوة لأهل الضفة والقدس والداخل المحتل، لتصعيد مقاومة الاحتلال وتدفيعه ثمن جرائمه.

وطالبت القوي الوطنية والإسلامية، الاتحادات المهنية والشعبية والنقابات والأحزاب والهيئات والمؤسسات المدنية لتصعيد الاعتصامات نصرةً لغزة وتنديداً بحرب الإبادة الجماعية. 

مقالات مشابهة

  • خبير شئون إسرائيلية: خطة بايدن صعب تنفيذها من جانب حكومة الاحتلال
  • في اتصال مع بلينكن.. عبدالله بن زايد يثمن مقترحات بايدن بشأن إنهاء الحرب في غزة
  • ‏لابيد: هناك صفقة مطروحة على الطاولة ويجب تنفيذها
  • ردا على بايدن.. حركة الفصائل الفلسطينية: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف الحرب
  • “يجب أن تقبل”.. بايدن يعلن عن خطة جديدة لوقف الحرب في غزة
  • الرئيس الأمريكي بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي لوقف الحرب في غزة
  • بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة
  • خبير علاقات دولية يكشف سببين وراء استقالات المسئولين الأمريكيين وتأثيرها على إسرائيل
  • الفصائل: الاحتلال ارتكب جرائم في شمالي القطاع فاقت أفعال النازية
  • " هنعمر شواطيء غزة".. محمد رمضان يدعم فلسطين بهذة الطريقة