آخر تحديث: 2 نونبر 2023 - 10:56 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت اللجنة المالية البرلمانية، الخميس، عن تحرك للبنك المركزي مع الفدرالي الأميركي لزيادة حولات العراق من الدولار.وذكر بيان للجنة،  أن “عوامل خارجية وداخلية تقف وراء ازمة تقلبات سعر صرف الدولار”، مؤكدا ان “محافظ البنك المركزي العراقي، يعمل جاهدا لحلحلة هذه المشكلات بغية التوصل لتفاهمات مع الفدرالي الأميركي لزيادة حوالات العراق من الدولار، فضلا عن مواجهة المضاربين والسماسرة داخليا”.

ودعا البيان، “المواطنين الى دعم إجراءات وسياسة البنك المركزي لان الازمة تحتاج إلى تظافر جهود الجميع”.وأضاف، أن “اللجنة المالية على تواصل دائم مع البنك المركزي العراقي والجهات المعنية الأخرى بشأن مشكلة تذبذب أسعار بيع الدولار وتدعم كل الخطوات والإجراءات التي من شأنها إعادة استقرار سعر الصرف”، لافتاً الى “تقديم مقترحات آنية ومستقبلية عدة بهذا الصدد، بهدف إيجاد البدائل والحلول الناجعة لهذه الازمة وبما يحفظ للدينار العراقي قوته ويحافظ أيضا على قوة احتياطنا النقدي من العملة الصعبة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يطرح البنك المركزي المصري اليوم الأحد 9 يونيو 2024، أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه لأجل 91، 273 يوم، بالتنسيق مع وزارة المالية.

يأتي ذلك من خلال طرحين، تبلغ قيمة الطرح الأول 30 مليار جنيه، لأجل 91 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 25 مليار جنيه، لأجل 273 يومًا.

وتعرف أذون الخزانة بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة؛ لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الأخير الإبقاء سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مقالات مشابهة

  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • العراق .. التربية النيابية: لا درجات إضافية للدرجات الحرجة حتى الآن
  • ما وراء تصعيد المرتزقة ضد البنوك والاتصالات والنقل بصنعاء؟
  • المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر دعم استقلالية البنك المركزي في رسم السياسة النقدية
  • البنك المركزي العراقي يبيع 273 مليون دولار في مزاد العملة
  • ‎المالية النيابية: العراق بحاجة إلى إيقاف التعيينات لمدة 10 سنوات لتعديل ميزان النفقات
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام
  • قرابة 250 مليون دولار .. مبيعات البنك المركزي العراقي الخارجية بمزاد اليوم
  • الطباطبائي:على الجميع “استغلال الوفرة المالية لخدمة المواطن”!!
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه