أخبار ليبيا 24

أكد الباحث القانوني، رمضان التويجر، إن حالة الجمود السياسي التي عليها ليبيا متوقعة منذ اتفاق الصخيرات الذي وُقع بالمغرب أواخر 2015، وفي ظل النظام السياسي القائم.

وأوضح التويجر في تصريح لـ أخبار ليبيا 24، اليوم الإثنين، أن حالة الصراع الدائرة في العالم حول مَن يفرض هيمنته أكثر، أسهمت في ذلك، متوقعاً أن يستمر هذا الوضع حتى تظهر معالم هذا العالم، فضلاً عن وجود أسباب داخلية أيضاً وراء تعقد الحل.

واستبعد التويجر، أن تكون الأزمة قانونية، كما يرى أن دور الأطراف الليبية ليس محورياً في الأزمة.

وأشار التويجر إلى أن اللقاء المرتقب لصالح وتكالة في القاهرة، سبقته لقاءات عدة بين الأول وخالد المشري، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة، بعضها في المغرب وبعضها في القاهرة، لكن جميعها لم تنجح في إنهاء الإشكال المُعقد حول الأزمة الراهنة.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

“البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا

الوطن | متابعات

أكد مصطفى البحباح، الأمين العام للحزب الديمقراطي، أن المتسببين في إفشال انتخابات ديسمبر 2021 يسعون للاستمرار في مواقعهم ولن يقبلوا بانتخابات تسلبهم امتيازاتهم في ظل وضعية تتعطل فيها جميع السلطات الرقابية. وقال البحباح في مقال له إن استمرار النهج الحالي في إدارة الدولة عبر فيدرالية مشوهة غير مدسترة واتفاقات مشبوهة لتقاسم موارد ليبيا ورهنها للأجنبي سيؤدي بالدولة إلى وضع كارثي لا يمكن معالجته بأي حلول مستقبلية.

وأضاف البحباح أن الشعب الليبي لم يشارك في اختيار من يحكمه منذ عشر سنوات، فيما تعاني البلاد منذ ثلاث سنوات من انسداد سياسي متعمد وتعطيل كل فرص الحلول السياسية، مما أدى إلى تحقيق جميع الشروط المطلوبة لاعتبار ليبيا دولة فاشلة. وأشار إلى أن هذا الفشل ناتج عن غياب رؤية سياسية مشتركة ومشروع وطني يحافظ على الحد الأدنى من الوحدة والانسجام بين مكونات المجتمع الليبي.

كما شدد البحباح على أن كل من أسهم في إفشال الانتخابات والجهود السياسية اللاحقة يهدفون فقط إلى الحفاظ على مصالحهم ولن يعترفوا علانية برفضهم للانتخابات، بل سيضعون كافة العراقيل لمنع حدوثها، وذلك في ظل وضعية تهيمن فيها أصوات الفساد وتتعطل جميع الآليات الرقابية.

الوسوم#الأزمة الليبية الخروج من الانسداد السياسي ليبيا مصطفى البحباح

مقالات مشابهة

  • “البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا
  • باحث دولي: استمرار أزمة الصراع في السودان تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها
  • مجموعة الـ7 تدعو الليبيين إلى التغلب على الجمود السياسي وتطالب الأمم المتحدة بتعيين ممثل دون تأخير
  • العبدلي: يتطلب من الحكومة الموحدة أن تكون مدعومة من المجتمع الدولي والولايات المتحدة
  • هل ينهي توسع "بريكس" الهيمنة الأمريكية على العالم؟
  • اعرفها الآن.. رابط نتيجة امتحان وظائف الشهر العقاري باحث قانوني ومهندس ثالث
  • باحث سياسي: قمة العظماء بإيطاليا لا جديد فيها سوى محاربة الفيدرالية الروسية
  • باحث: الأزمة الداخلية الإسرائيلية تتفاقم.. ولا يمكن الخوض في حرب غير محسوبة
  • المخزوم: كل الأمل في الانتخابات وتجديد الشرعيه في الأجسام الموجودة
  • باحث: الهيمنة العسكرية والاقتصادية الأمريكية بدأت فى الانهيار