سنجة – محمد اسماعيل دبكراوي

إفتتحت الإدارة العامة للتدريب والتخطيط والمعلومات بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي بولاية سنار بالتعاون والتنسيق مع بنك السودان المركزي . إفتتحت الدورة التدريبية تحت عنوان : السياسات والضوابط للتمويل الأصغر وتحليل القوائم المالية حسب معايير (Sib) بقاعة وزارة المالية بسنجة في الفترة من 5 إلى 2023/11/16 برعاية كريمة من والى ولاية سنار وإشراف وزير المالية والتخطيط الإقتصادي بالولاية المكلف وبحضور عدد مقدر من الدارسين ، تحدث في برنامج الإفتتاح الأستاذة آمنة عثمان الحامدي مدير الإدارة العامة للتدريب بالولاية مرحبة بالضيوف والدارسين وإعلام الإدارة العامة للإعلام بالولاية وقالت في كلمة الإفتتاح بأن هذه الدورة تستهدف الموظفين في الوزارات والمحليات المختلفة وذكرت بأن الفترة السابقة لم يكن التمويل متوفر بالصورة المطلوبة وهذه الفترة ستشهد حراك فاعل في أعمال التمويل لذا وجب تدريب الموظفين ليكونوا ضباط إئتمان في البنوك مثل بنك الإئتمان وبنك الخرطوم وبنك الادخار ومن جانبها تحدثت الدكتور وصال عبدالرحمن عضو مجلس إدارة التمويل الأصغر التي أعربت عن سعادتها بقيام هذه الدورة مؤكدة أهمية الجانب التدريبي وتعتبر مؤسسة التمويل الأصغر من المؤسسات الرائدة في مجال التمويل من أجل محاربة الفقر ورفع المستوى المعيشي للمواطن والأسر المنتجة والمتعففة وأكدت بأن مؤسسة التمويل تقوم بدورها كاملا للنهوض بالمجتمع وإحداث التنمية المستدامة فيما تحدث الأستاذ عبدالرحمن عضو مجلس إدارة التمويل الأصغر متحدثا عن الدارسين ذاكرا بأن التدريب يعتبر الوقود الذي يحرك الموظفين ويؤدي مهامه الموكلة بكل همة ونشاط وإحترافية ومهنية عالية إلى ذلك تحدث الأستاذ بدرالدين على حمدان مدير الإدارة العامة لمؤسسة سنار للتمويل الأصغر مقدما تنويرا عن ضوابط وشروط المشروع موضحا بأن هذه الدورة لتمكين الموظفين من معرفة الضوابط والأساسيات التي تضبط عملية التمويل وقال بأنه سيتم من خلال الدورة تقديم شرح تفصيلي لكافة ضوابط التمويل وأنواعه المختلفة وأكد بأن المؤسسة تعمل بتنسيق مع بنك السودان وبتوجيهات مباشرة من وإلى ولاية سنار ووزير المالية بالقيام ببعض الإجراءات التي تحكم وتنظم أعمال التمويل وإعداد ورقة علمية لتأهيل هذه المؤسسة بالصورة الأمثل من أجل خدمة المجتمع المدني والأسر بشروط ميسرة تتناسب مع ظروف البلاد الحالية.

تحدث الأستاذ سليمان عثمان محمد الخليفة من وحدة التمويل الأصغر قال بأننا لدينا إسهامات كبيرة في الدورات التدريبية إذا أنها كانت تقام داخل السودان بتمويل وتنفيذ مباشر من بنك السودان المركزي .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الإدارة العامة

إقرأ أيضاً:

«بنك تمكين للتمويل الأصغر» ..حلول تمويلية لتلبية احتياجات المجتمع والنهوض بقدرات المشاريع الصغيرة

شمسان بوست/ خاص : هشام الحاج :

تأسس بنك تمكين للتمويل الأصغر في عام 2023م بالعاصمة عدن، والذي يعكس رؤية مستقبلية وتفاني في مواجهة تحديات العصر الحديث، حيث وقد تم افتتاح أبوابه رسميًا في عام 2024م.

وجاء تأسيسه انطلاقا من الحاجة الملحة لتمكين ودعم فئات المجتمع وتمكينهم اقتصاديا والمساهمة المجتمعية في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، تم

تمكين في سطور:

بنك تمكين للتمويل الأصغر هو مؤسسة مالية تركز على تمكين مجتمعها من خلال تقديم خدمات ومنتجات مصرفية مبنية على صيغ التمويل الإسلامي مثل المضاربة الإسلامية.

ويعتبر بنك تمكين أو كما يطلق عليه (صانع التمكين) أحد البنوك الناشئة والتي تأسست حديثاً ، حيث يهتم بتمويل المشاريع الصغيرة ، ودعم فئات المجتمع وتمكينهم اقتصاديا والمساهمة المجتمعية في دعم التنمية الاقتصادية الشاملة.

– تلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات الصغيرة:

يهدف البنك إلى تلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات الصغيرة من خلال تقديم تمويلات بأقساط مُريحة وتأمين ضمانات ميسّرة، كما يوفر حسابات استثمارية لتحقيق الربح وفقًا لأحكام الشريعة.

كما يهــدف بنك تمكين إلى تقديم كافة المهام والأنشطة والخدمات المالية المصرفية المتصلة ببنوك التمويل الأصغر والى إيصال الخدمات المالية الى فئات افراد المجتمع سواء أصحاب الدخل المحدود او للنساء والفقراء ً، من الذين عادة ما يتم استبعادهم عن الخدمات البنكية الاعتيادية حرصا لتعزيز الاكتفاء الذاتي وبالتالي تعزيز العدالة الإقتصادية والشمولية المالية للجميع من خلال تحسـين معيشة الفرد والمجتمع عن طريق خدمات مالية متنوعة.

اهتمام كبير بالمسؤولية المجتمعية:

يولي البنك اهتماماً كبيراً بالمسؤولية المجتمعية، حيث يساهم في العديد من المبادرات والبرامج البيئية والتنموية لتحقيق التنمية المستدامة. إضافةً إلى ذلك، يمنح البنك فرص للتوظيف للمبدعين والطموحين الذين يرغبون في المساهمة في تطوير المستقبل المصرفي للمجتمع.

– تمكين المجتمع وتلبية احتياجاته :

بنك تمكين للتمويل الأصغر يركز على تمكين المجتمع من خلال تقديم خدمات ومنتجات مصرفية ومالية تلبي احتياجات الأفراد وتراعي إمكانياتهم وظروفهم. البنوك تهدف لتحقيق وحماية مصالح الأفراد من خلال تعزيز الوعي الداخلي بالمسؤولية المجتمعية، وتفعيل أفضل الممارسات في هذا المجال لتكون جزءًا من ثقافة البنك.

تطبيق معايير الحوكمة المؤسسية:

أيضًا يلتزم بنك تمكين بتطبيق معايير الحوكمة المؤسسية العالية، وهو ملتزم بأعلى معايير الكفاءة المهنية في نشاطاته.

ويتبع تمكين تعليمات البنك المركزي اليمني لضمان معاملة منصفة للمساهمين والعملاء، وتوفير معلومات دقيقة في حينها.

يحرص البنك على تطبيق رؤيته ورسالته من خلال خدماته ومنتجاته وأيضًا من خلال دعم المبادرات والبرامج المجتمعية والبيئية المتعلقة بالتنمية المستدامة، وتبني الاستثمار الأخلاقي والمسؤولية المجتمعية.

تمويل المشاريع الصغيرة:

بنك تمكين للتمويل الأصغر يقدم تمويل للمشاريع الصغيرة. البنك يوفر تمويلات مخصصة لدعم النساء الراغبات في بدء مشاريعهن الصغيرة أو توسيع الأعمال الحالية، بالإضافة إلى خطوط ائتمان مخصصة. يمكن تقديم طلب تمويل عبر مكتب البنك أو تطبيق تمكين موبايل، ويتطلب العمل بالنشاط لمدة ستة أشهر على الأقل قبل طلب التمويل، وتقديم ما يثبت النشاط وامتلاكه، وتوفير الضمان المطلوب.

– برامج تدريب وتأهيل الموظفين:

سعياً من ادارة بنك تمكين للتمويل الأصغر للالتزام والامتثال لقوانين البنك المركزي اليمني والقوانين الدولية وايماناً من بنك تمكين بأهمية التدريب لما له من أثر إيجابي وفعال في تنمية مهارات وقدرات فريق العمل في البنك.

تم اليوم بعون الله تدشين البرنامج التدريبي الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مقر الادارة العامة للبنك لكافة الموظفين مع الاستاذ / أسامة عمر الامير والذي يهدف الى الإلتزام بكافة متطلبات الامتثال القانوني والعمل وفق أدلة وإجراءات واضحة بما يتلائم مع منشورات البنك المركزي والجهات ذات العلاقة وقد تميز البرنامج بالمشاركة الفعالة من كافة الموظفين.

بنك تمكين في الملتقى الأول للموارد البشرية:

تحت شعار رأس المال البشري افاق جديدة في الابتكار والتنافسية، شارك بنك تمكين في الملتقى الأول للموارد البشرية والذي اقامته الاكاديمية العربية للعلوم الادارية والمالية والمصرفية بالعاصمة عدن.

وفي ختام الملتقى تم تكريم بنك تمكين للتمويل الاصغر بدرع الملتقى كونه احد الرعاة الرسميين للملتقى ، تسلمه عن البنك مدير الموارد البشرية الاستاذ محمد الحمودي.

مقالات مشابهة

  • ما حالات وضوابط العمل في إجازة العيد للقطاع الخاص؟
  • رسميا .. ناغلسمان المدرب الأصغر سناً في تاريخ بطولة أمم أوروبا
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «المالية»: دبَّرنا التمويل الإضافي للموازنة من موارد الدولة بدون قروض جديدة
  • ألمانيا تكتسح شباك أسكتلندا بخماسية في إفتتاح كأس أمم أوروبا
  • حتام فعاليات دورة التعقيم المركزي بمستشفيات الدقهلية
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • «بنك تمكين للتمويل الأصغر» ..حلول تمويلية لتلبية احتياجات المجتمع والنهوض بقدرات المشاريع الصغيرة
  • تشكيل منتخب المانيا المتوقع أمام أسكتلندا في إفتتاح يورو 2024
  • الدورة الثالثة من «أبوظبي المالي» ديسمبر المقبل
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. الدورة الثالثة من أسبوع أبوظبي المالي تعقد فعالياتها في ديسمبر