دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام عقار تيرزيباتيد لمرض السكري من النوع الثاني في إدارة الوزن المزمن، الأربعاء، مما يجعل الاستخدام الرسمي لدواء موصوف على نطاق واسع بالفعل خارج التسمية لفقدان الوزن.

وسيأخذ الدواء، المسمّى "Mounjaro" لمرض السكري، اسم "Zepbound" لفقدان الوزن، وفق ما جاء في بيان صحفي صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

صنّعت شركة "Eli Lilly" العقار، الذي يُعد جزءًا من فئة جديدة من الأدوية تشمل "semaglutide"، المعروف باسم "Ozempic" لمرض السكري و"Wegovy" لفقدان الوزن اللذين ارتفعت شعبيتهما جدًا في السنوات الأخيرة.

وكانت التجارب السريرية أظهرت أنّ عقار "Zepbound" يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة تزيد عن 20% كمعدّل وسطي، ​بجرعات أعلى على مدى 72 أسبوعًا. ووُصِفت هذه النتائج بأنها أقوى من تلك التي شوهدت مع الأدوية المعتمدة الأخرى.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج أمراض وأدوية لمرض السکری

إقرأ أيضاً:

تحرير 35 محضرًا لمخالفة الوزن فى حملة تفتيشية على المخابز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، على تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المخابز والأسواق والمحال التجارية لضبط الأسعار ومعاقبة المخالفين حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين وحمايتهم ضد أي تلاعب بالتنسيق مع مديريات التموين والصحة لتشديد الرقابة الميدانية الصارمة على الأسواق وكافة المحلات والتفاعل الفوري مع أي بلاغ عن الغش التجاري بالمنوفية.

وأوضح وحيد صلاح عبدربه رئيس مركز ومدينة منوف، أنه تم تنفيذ حملة تفتيشية تموينية على المخابز بمدينه منوف بالتنسيق مع إدارة تموين منوف وبحضور اشرف دياب مدير إدارة تموين منوف، اسفرت الحمله عن حرير  35 محضرا ما بين نقص وزن وعدم وجود موازيين وعدم نظافه وعدم اعلان عن الأسعار.

أكد  عبد ربه، على ضرورة تكثيف الرقابة الميدانية الصارمة على الأسواق وكافة المحلات والمصانع لضبط الأسعار والسلع مجهولة المصدر والغير صالحة للاستهلاك ، والقضاء على جشع التجار المتلاعبين لمنع استغلال المواطنين والتفاعل الفوري مع أي بلاغ عن الغش التجاري حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • علاقة مرض السكري بزيادة الوزن.. طرق بسيطة للتخلص من المشكلة
  • تحرير 35 محضرًا لمخالفة الوزن فى حملة تفتيشية على المخابز
  • الحلول الحديثة لفقدان الوزن.. الكبسولة الذكية وتكميم المعدة وبالون المعدة في تركيا
  • “الغذاء والدواء”: أجنحة ورسائل توعوية بـ 9 لغات خلال موسم الحج 1445هـ
  • بـ9 لغات عالمية.. “الغذاء والدواء” تقدم رسائل توعوية للحجاج بمطارَي جدة والمدينة
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • الجوع والعطش يهددان نصف مليون فلسطيني في قطاعغزة
  • فحص دم جديد للكشف المبكر عن السرطان ينتظر الموافقة لاستخدامه
  • قوات الاحتلال تقتحم مدن وقرى في الضفة الغربية (فيديو)
  • التحذير من اشتداد أزمات الغذاء والماء والدواء في غزة