وصل الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد والوفد المرافق له إلى منطقة جازان في السعودية، في زيارة أثارت العديد من التساؤلات حول سببها.

إقرأ المزيد الأسد يبحث في الرياض مع نظيره العراقي الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

وتقول تقارير إعلامية إن رشيد كان يعمل في أحد المشاريع التنموية في منطقة جازان منذ مطلع الثمانينيات، أين كوّن شبكة علاقات من زملائه من أهل المنطقة، الذين تدربوا على يديه خلال فترة عمله.

ورشيد الذي بدأ حياته العملية في جازان كخبير لتنمية الموارد المائية ثم مديرا لمشروع الفاو، ألّف في المنطقة كتابا عن التنمية الزراعية، وتربطه علاقات طيبة بزملائه في المنطقة حتى بعدما أصبح رئيسا للعراق.

ووصل الرئيس العراقي أمس الاثنين إلى جازان، وكان في استقباله بمطار الملك عبدالله الدولي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، والأمير محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان.

ويرافقه خلال زيارته وزير التجارة الوزير المرافق ماجد بن عبدالله القصبي، والسفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، وسفيرة العراق لدى المملكة صفية طالب السهيل.

فيديو | الرئيس العراقي يصل إلى #جازان والأمير محمد بن ناصر في مقدمة مستقبليه

عبر مراسلنا زاهر المالكي#الإخباريةpic.twitter.com/cc76g1tRPT

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) November 14, 2023

المصدر: سبق

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: عبد اللطيف رشيد الرئیس العراقی منطقة جازان

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: عملية تل السلطان تشير إلى تخطيط دقيق وحرفية عالية من قبل المقاومة

يرى الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي أن العملية التي نفذتها كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تل السلطان غربي رفح، تشير إلى تخطيط دقيق وحرفية عالية مدروسة من قبل فصائل المقاومة.

وأضاف -خلال التحليل العسكري للحرب في غزة- أن هذا التكتيك الذي اعتمدته المقاومة منذ فترة طويلة زاد من خسائر الاحتلال واستنزافه.

ووفقا للفلاحي فإن هذا العدد الكبير من القتلى الذي بلغ 8 جنود يعود إلى أن المركبة التي استهدفتها المقاومة بقذيفة الياسين تتبع للواء الهندسة، مما يعني أنها كانت محملة بالكثير من المتفجرات ومعدات التفجير لأن لواء الهندسة هو المسؤول عن تفجير المربعات السكنية وفقا لرأيه، موضحا أن الجيش الإسرائيلي لم يعلن عن الجرحى حتى هذه اللحظة.

وكشف الخبير أن العملية كانت نوعية ومركبة استهدفت في الأول جرافة من طراز دي 9 وتلاها استهداف مركبة النمر التي حاولت إنقاذ من كانوا داخل الجرافة. مشيرا إلى أن المنطقة سبق أن شهدت مواجهات أدت إلى تدمير دبابات من طراز ميركافا 4، مما يشير إلى تصاعد عمليات المقاومة خلال الفترة الماضية.

ولتمهيد دخول القوة الإسرائيلية إلى المنطقة أوضح أن جيش الاحتلال نفذ قصفا مركزا صباح اليوم على المنطقة، تلاه إدخال الجرافات لفتح الطرق وتجريفها، ولكن المقاومة كانت جاهزة واستهدفت القوة.

وبحسب الفلاحي قام الاحتلال بـ"تعمية" المنطقة بقنابل الدخان الكثيف لإجلاء الجرحى والقتلى، وأعقبها بقصف جوي ومدفعي وبحري بعد خروج قواته، مما يشير إلى مواجهة الاحتلال لإطلاق نار كثيف وعنيف من قبل المقاومة استمر أكثر من ساعتين للوصول إلى موقع جنوده القتلى والجرحى.

مواصفات النمر

وبالحديث عن مدرعة النمر الإسرائيلية، قال الفلاحي إن سعرها يصل إلى 3 ملايين دولار، وتتميز بـ3 دروع متتالية تزيدها متانة وحصانة، وتحمل 3 جنود في المقصورة و8 جنود في مقاعدها الأخرى، ولكن يمكنها أن تحمل 14 جنديا في حالات خاصة.

وأضاف أن وزنها يصل إلى 10 أطنان وتبلغ سرعتها 60 كيلومترا في الساعة، وهي مزودة بكاميرات تنقل الصورة المحيطة بالناقلة، كما تتيح استخدام الأسلحة والقناصات وتوجيهها بدقة، كما أنها مزودة بـ3 رشاشات من عيارات 12 و30 و40 مليمترا، وبإمكانها -يضيف الفلاحي- حمل العديد من المعدات والأدوات التي يمكن استخدامها في عمليات التفجير .

استنزاف متواصل

وفيما يتعلق بحديث الاحتلال المستمر حول استخلاصه للعبر من عمليات المقاومة المتكررة باستهداف جنوده يرى الخبير الفلاحي أن كل عملية عسكرية ترتبط بظروف معينة من حيث الجغرافيا والتفاصيل الأخرى المحيطة بها، إضافة إلى اختلاف المقدرات والقوة القتالية للمقاومة التي تخلف من منطقة لأخرى ومن عملية لأخرى.

وأوضح أن هذا الحديث يشير إلى قلة الخبرة الميدانية والإستراتيجية لدى قادة جيش الاحتلال وضعف الأداء الميداني لعناصره العسكرية في ميادين القتال، رغم امتلاكهم لأسلحة ذات قدرات عالية.

كما أكد الخبير قلة الدراية بأساليب القتالات الخاصة وحرب العصابات والمناطق المبنية وسط جنود الاحتلال مما يجعل خسائر الاحتلال ترتفع باستمرار.

وفيما يتعلق بإعلان الجيش الإسرائيلي استمرار تواجده في منطقة العملية يرى الفلاحي أن الأمر لا يعدو كونه محاولة لإظهار عدم تأثر قواته بها، وأوضح أن التوغل لا يعني السيطرة على المنطقة.

وتوقع الخبير أن تؤثر العملية على معنويات جيش الاحتلال التي تأثرت أصلا بعملية استنزاف متواصلة موضحا أن جيش الاحتلال يعاني من نقص كبير في عدد القوات.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الموريتاني يطرد عناصر من البوليساريو تسللت إلى البلاد لضرب المغرب
  • إمارة منطقة جازان تطلق مبادرة معايدة رجال الأمن وأبطال الصحة في الميدان
  • الرئيس بشار الأسد والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد يتبادلان في اتصال هاتفي التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، ويؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • خبير عسكري: عملية تل السلطان تشير إلى تخطيط دقيق وحرفية عالية من قبل المقاومة
  • سائحون أجانب يزورون مدينة بصرى الشام الأثرية في درعا
  • الصمدي وزير التعليم العالي سابقا يقول "إن النموذج البيداغوجي في أزمة" بعد حوادث امتحان الباكالوريا (+فيديو)
  • بعد زيارة المسجد النبوي.. الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة
  • الرئيس السيسي يغادر المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل
  • لحظة وصول الرئيس المصري إلى المدينة المنورة..فيديو وصور