نوفمبر 15, 2023آخر تحديث: نوفمبر 15, 2023

المستقلة/- كشف الخبير في الشأن القانوني سالم حواس، اليوم الأربعاء، عن الموعد الدستوري لانتخاب رئيس البرلمان الجديد، بعد انهاء عضوية رئيسه السابق محمد الحلبوسي.

وقال حواس، في تصريح صحفي، ان “النظام الداخلي لمجلس النواب النافذ الحالي رقم 1 لسنة 2022 قد نص في أحكام المادة 12 منه على وجوب اختيار الرئيس في اول جلسة بعد انتهاء عضويته او اقالته او استقالته او خلو منصبه حفاظاً على التوازنات بين الكتل السياسية”.

وبين انه “من الخطأ القانوني ان تُدار جلسات المجلس من النائب الاول او النائب الثاني لمدة قد تطول او تقصر لخلو المنصب، لأن ذلك يشكل مخالفة واضحة للنص الوارد في النظام الداخلي وحتى على فرض تأجيل الجلسة اكثر من مرة لعدم تحقق النصاب لكن يجب ان تُدار الجلسات من قبل الرئيس الاصيل والا تعتبر التوازنات غير متحققة على وفق النص المذكور وكما جرى العرف السياسي وليس الدستوري على ذلك حسب النص”.

وأضاف ان “نص احكام المادة 12 من النظام الداخلي تنص على اولاً : عند تقديم الرئيس او احد نائبيه الاستقالة من منصبه تقبل بعد موافقة المجلس بأغلبية عدد اعضائه الحاضرين ، ثانياً : لمجلس النواب إقالة الرئيس او احد نائبيه وفق القانون ، ثالثاً : اذا خلا منصب رئيس المجلس او اي من نائبيه لأي سبب كان ينتخب المجلس بالأغلبية المطلقة خلفا ًله في اول جلسة يعقدها لسد الشاغر وفقاً لضوابط التوازنات السياسية بين الكتل”.

وتابع الخبير في الشأن القانوني ان “نص أحكام المادة 55 من الدستور تنص على ان ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيساً، بالأغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس بالانتخاب السري المباشر، ولهذا البرلمان ملزم بأن ينتخب رئيس جديد له في جلسة تعقد له بعد قرار المحكمة الاتحادية”.

وبناء على ما سبق، فإن البرلمان العراقي ملزم بانتخاب رئيس جديد له في موعد أقصاه يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2023، وهو موعد انتهاء دور الانعقاد الحالي للمجلس.

ومن المتوقع أن تشهد عملية انتخاب الرئيس الجديد منافسة شديدة بين الكتل السياسية، لا سيما الكتل الشيعية الكبرى، التي تسعى إلى السيطرة على هذا المنصب المهم.

وفي حال فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد له في الموعد المحدد، فإن المحكمة الاتحادية العليا ستتولى تحديد موعد جديد للانتخاب.

ويأتي قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في ظل أزمة سياسية حادة تشهدها البلاد، منذ الانتخابات التشريعية التي أجريت في أكتوبر 2021.

ولا يزال العراق يبحث عن حكومة جديدة، بعد فشل الكتل السياسية في تشكيل حكومة خلال الأشهر الماضية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رئیس جدید

إقرأ أيضاً:

أعضاء بالبرلمان يشاركون في جلسة تناقش تقرير عن الحوكمة الأفريقية

شارك أعضاء مجلس النواب الأعضاء في اللجان الدائمة في البرلمان الأفريقي “صالح قلمة، يوسف الفاخري، عبدالقادر يحيي، في الجلسة المشتركة التي ضمت لجنة العدل وحقوق الإنسان ولجنة الاقتصاد الريفي والزراعة ولجنة النقل والطاقة بالبرلمان الأفريقي.

وشهدت الجلسة المشتركة، عرض تقرير عن الحوكمة الأفريقية 2025 (حوكمة الموارد الطبيعية -الآلية الأفريقية للمراجعة المتبادلة بين الأقران).
الجدير بالذكر، أن الجلسة المشتركة عُقدت بمقر البرلمان الأفريقي بجنوب أفريقيا.

الوسومأعضاء بالبرلمان تقرير عن الحوكمة الأفريقية جلسة

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يلتقي عضو البرلمان الأوروبي البلغارية إيلينا يونشيفا
  • بسبب وفاة أحد أعضائه.. مجلس النواب يؤجل جلسة هذا الأسبوع
  • سلطنة عُمان والمكسيك تعقدان جلسة المشاورات السياسية الثانية
  • قبل عودة البرلمان.. ماذا قدم مجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضي؟
  • بعد تكليفات القيادة السياسية للحكومة.. رئيس شباب النواب: قانون الرياضة على رأس الأولويات
  • خلف جدد الدعوة لانتخاب رئيس: حان وقت إنقاذ الوطن
  • تقدير عالمي كبير.. طاقة النواب تشيد بانتخاب مصر بالإجماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • أعضاء بالبرلمان يشاركون في جلسة تناقش تقرير عن الحوكمة الأفريقية
  • نصراوين: البرلمان الجديد قد يطرح الثقة بوزراء
  • المستشار “صالح” يدعو لعقد جلسة رسمية الثلاثاء المقبل لمناقشة قوانين مهمة