أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء توسع نطاق الصراع في ميانمار، بما في ذلك ولاية "راخين"، داعيا جميع الأطراف إلى ضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وبذل قصارى جهدهم لحماية المدنيين.

 

روسيا تدعم ميانمار بـ 20 طن مساعدات إنسانية بعد الفيضانات جوتيريش: النظام المالي العالمي يواجه التفكك وأزمة ميانمار تتفاقم

جاء ذلك في بيان أصدره ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ونشره الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الخميس.

وبحسب البيان، يظل الأمين العام ملتزما بالعمل مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان" والشركاء الإقليميين والدوليين؛ لإنهاء العنف بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2669 (لعام 2022).

كما أكد جوتيريش مجددا، أنه ينبغي حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.

ودعا جوتيريش إلى إتاحة الوصول دون عوائق لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة والخدمات الأساسية عبر جميع القنوات، مشددا على ضرورة سلامة وأمن وكالات الأمم المتحدة وشركائها.. مؤكدا تضامنه مع شعب ميانمار وتطلعاته إلى مستقبل شامل وعادل وسلمي.

يذكر أن عدد النازحين في ميانمار يتجاوز الآن مليوني شخص.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميانمار جوتيريش الأمم المتحدة الاسيان

إقرأ أيضاً:

موسكو توسع نطاق مناورات نشر الأسلحة النووية التكتيكية

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء أن جنودا وبحارة من المنطقة العسكرية الشمالية في لينينغراد، المحاذية للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) النرويج وفنلندا وبولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، شاركوا في تدريبات على نشر أسلحة نووية تكتيكية.

وتشير هذه الخطوة إلى أن روسيا توسع المساحة الجغرافية المعلنة للتدريبات النووية لتشمل جنودا من مناطق عسكرية تغطي تقريبا كافة حدودها مع الدول الأوروبية، من المحيط المتجمد الشمالي إلى البحر الأسود.

وجاءت التدريبات بأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد تصريحات من مسؤولين غربيين تشير إلى أنهم سيسمحون لأوكرانيا بشن هجمات في عمق الأراضي الروسية باستخدام أسلحة غربية.

وكانت موسكو قد أعلنت الشهر الماضي عن إجراء تدريبات في المنطقة العسكرية الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا.

 

التعاون مع  بيلاروسيا

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان عن التدريبات أن "أفراد وحدة الصواريخ بمنطقة لينينغراد العسكرية يتدربون على مهام تدريبية قتالية".

وأضاف البيان أن التدريبات شملت الحصول على ذخيرة تدريبية خاصة لمنظومة الصواريخ التكتيكية العملياتية "إسكندر-إم"، وتجهيز مركبات الإطلاق بها والتقدم سرا إلى منطقة التمركز المحددة للتحضير لإطلاق الصواريخ.

وقالت الوزارة "ستقوم أطقم السفن البحرية المشاركة في التدريبات بتجهيز صواريخ كروز البحرية برؤوس حربية وهمية خاصة والدخول إلى مناطق محددة للدوريات".

كما ذكرت روسيا أمس الثلاثاء أنها بدأت مرحلة ثانية من التدريبات على نشر أسلحة نووية تكتيكية بالتعاون مع قوات من بيلاروسيا.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية منظومة صواريخ متحركة يتم اصطحابها إلى أحد الميادين، بالإضافة إلى صاروخ يتم تحميله في سفينة حربية.

العقيدة النووية الروسية

ويوم الجمعة، قال بوتين إن روسيا ليست بحاجة إلى استخدام الأسلحة النووية لتأمين النصر في أوكرانيا، في إشارة إلى أن الصراع الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية لن يتصاعد إلى حرب نووية.

لكنه أضاف أنه لا يستبعد إجراء تغييرات في العقيدة النووية الروسية، التي تحدد الشروط التي يمكن بموجبها استخدام مثل هذه الأسلحة.

ويذكر أنه سبق أنْ صرح الرئيس الروسي بأنه لا يرى أي سبب لتغيير العقيدة.

ومن جهتها، صرحت الولايات المتحدة أنها لم ترَ أي تغيير في الموقف الإستراتيجي لروسيا، على الرغم من أن كبار مسؤولي الاستخبارات يقولون إن عليهم أخذ تصريحات موسكو بشأن الأسلحة النووية على محمل الجد.

وتعتبر روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم، حيث تمتلكان حوالي 88% من جميع الأسلحة النووية، وفقا لاتحاد العلماء الأميركيين.

وتمتلك روسيا حوالي 1558 رأسا نوويا غير إستراتيجي، حيث يقول خبراء مراقبة الأسلحة إنه من الصعب جدا تحديد عددها بسبب السرية.

وسبق أن أعلن بوتين الأسبوع الماضي أن العديد من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية تتراوح قوتها التفجيرية بين 70 و75 كيلوطن، أي حوالي 5 أضعاف حجم القنبلة النووية الأميركية التي ألقيت على هيروشيما في أغسطس/آب 1945.

مقالات مشابهة

  • موسكو توسع نطاق مناورات نشر الأسلحة النووية التكتيكية
  • تحقيق أممي: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في الأشهر الأولى من الصراع في غزة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يوجه طلباً عاجلاً للمليشيات بشأن احتجاز الاخيرة للموظفين الأمميين
  • شكري: لن يتحقق الأمن في المنطقة دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لابد من فتح كل الطرق إلى غزة وإنهاء حالة الحصار
  • الأمين العام للأمم المتحدة: نشكر مصر والأردن على دورهما في مساعدة أهالي غزة
  • أمين عام الأمم المتحدة: يجب أن يسمح للمدنيين في غزة بالوصول إلى الأمان
  • غوتيريش يستنكر قتل وإصابة المئات من الفلسطينيين أثناء أستعادة (4) أسرى إسرائيليين
  • وزير الخارجية يعرب عن قلق الكويت البالغ حيال الكارثة الإنسانية في غزة