أثارت دراسة أمريكية يزعم فيها علماء جامعة نيويورك الأمريكية، أن نحت تمثال أبوالهول جاء بواسطة العوامل الطبيعية "الرياح"، ليكون لعالم الآثار الدكتور زاهى حواس رد قاطع في هذا الشأن ويوضح خلاله حقيقة ما يثار حول التمثال القابع في منطة آثار الأهرامات.


نفي الدكتور زاهى حواس عالم الآثار، ما أثارته الدراسة الخاصة بنحت أبوالهول عبر الطبيعة "الرياح" ، مؤكدا أن أبوالهول بني بيد المصري القديم ولا شك في ذلك، بالإضافة إلي وجوده داخل المنطقة الأثرية بالأهرامات يؤكد ذلك.

 

تمثال أبوالهول


أوضح زاهي في تصريح لـ"صدى البلد"، أن تمثال أبو الهول كان سابقا عبارة عن صخرة من الحجر الجيري وتم نحته بأيدي المصري القديم، ليظهر لنا بهذا الشكل الذى نراه اليوم، وغير ذلك فهو مجرد كلام غير دقيق.


يذكر أن تمثال أبوالهول أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، يبلغ طوله نحو 73،5 مترا، من ضمنها 15 مترا طول رجليه الأماميتين، عرضه 19.3 مترا، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس، تم بناء تمثال أبو الهول بمواجهة شروق الشمس، حيث تم نحته بشكل كامل من الحجر الجيري لمخلوق غامض يحتوي على صفات مشتركة بين الأسد والإنسان، وذلك بوجود التمثال بجسد أسد جالس أمام قرص الشمس ونحت رأسه على شكل إنسان ملكيّ، حيث يُجسِّدُ الأسد رمز القوة والصلابة، أما رأس الإنسان فيرمز للحكمة، استحوذ تمثال أبو الهول على خيال المسافرين والمستكشفين لآلاف السنين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زاهي حواس ابوالهول الأهرامات الدكتور زاهي حواس أبو الهول تمثال أبو

إقرأ أيضاً:

أكذب التوراة ولا أؤمن بالكتب السماوية.. زاهي حواس يرد على مزاعم الإسرائيليين


كتب- أحمد عبدالمنعم:
قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، إن مصر لديها أثاريين على أعلى مستوى، لافتًا إلى أن وادي الملوك به مقابر لم تكتشف بعد وخاصة ملوك وملكات الدولة الحديثة بالأسرة الـ18 وأولادهم أيضا.

وأوضح "حواس"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج نظرة على قناة صدى البلد، أن أمنحتب الثالث هو من أسس مدينة تل العمارنة بمدينة آتون، منوها أن نفرتيتي قد تكون مدفونة في وادي الملوك بوادي "خيوي".

وبشأن الآثار النبوية، أضاف "حواس"، أن قصة خروج سيدنا موسى لم تسجل على الآثار، ووجود شعب إسرائيل في مصر حقيقة وفقًا لنصوص القرآن وهزيمتهم للفرعون لم تسجل، ولم أقل إن فرعون موسى هو الملك رمسيس.

وتابع "حواس": "موقع عبراني كتب أنني أكذب التوراة ولا أؤمن بالكتب السماوية، ولا دليل على وجود أنبياء الله في مصر".

وبشأن آراء إفريقية أصول مصر، اختتم قائلا: الآراء التي أعلنت عنها مجموعة من الأفروسنتريك داخل المتحف المصري بالتحرير مجرد تخاريف، وحركة الأفروسنتريك تهدف إلى إثارة البلبلة لنشر معلومة زائفة وكاذبة، أن أصل الحضارة المصرية سوداء.

مقالات مشابهة

  • زاهي حواس: مصر مليئة بالاكتشافات الأثرية وحركة الأفروسنتريك تسعى لتشويه الحقائق
  • زاهي حواس يكشف عن خطته لاستعادة رأس نفرتيتي ومشاريع أثرية جديدة
  • زاهي حواس يرد على مزاعم إسرائيلية اتهمته بتكذيب التوراة
  • فيديو.. زاهي حواس يرد على اتهامات إسرائيلية بعدم إيمانه بالكتب السماوية (فيديو)
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو)
  • زاهي حواس يرد على اتهام الإسرائيليين له بتكذيب التوراة (فيديو)
  • زاهي حواس: السيسي منشغل باسترجاع الآثار المنهوبة من كل بلدان العالم (فيديو)
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير -(فيديو)
  • أكذب التوراة ولا أؤمن بالكتب السماوية.. زاهي حواس يرد على مزاعم الإسرائيليين
  • زاهي حواس يكشف طريقة خروج تمثال الملكة نفرتيتي من مصر -(فيديو)