البوابة:
2024-06-01@07:11:07 GMT

ظهور مفاجىء.. ماذا طلب الساعدي القذافي من الليبيين؟

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

ظهور مفاجىء.. ماذا طلب الساعدي القذافي من الليبيين؟

طلب الساعدي القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، من الليبيين التعاون والعمل المشترك من أجل تشييد نظام جديد يجمع بين مختلف الفئات الليبية.

وفي تغريدة نشرها على صفحته بمنصة "إكس" يوم الأحد، أكد الساعدي القذافي أنه لا يمكن عودة النظام السابق، داعيًا إلى الاستفادة من الدروس المستفادة منه وتفادي الأخطاء، بهدف بناء نظام عصري يضمن توحيد جميع الليبيين.

وكان الساعدي القذافي، الذي ظهر مؤخرًا بشكل ملحوظ عبر تدويناته على "إكس"، يعلق على التطورات السياسية في ليبيا، داعيًا إلى المصالحة الشاملة وتجنب الانتقام لتجاوز الخلافات القائمة.

وقد أفرجت السلطات الليبية عن الساعدي القذافي في سبتمبر 2021 بعد قضاء 7 سنوات في السجن بطرابلس، حيث أُبرئ من التهم الموجهة إليه.

وبعد الإفراج، غادر إلى تركيا حيث حصل على لجوء سياسي وظل يتحفظ عن الظهور حتى الآن.

واثار هذا الظهور الأخير تساؤلات حول نية نجل القذافي الدخول إلى الساحة السياسية في المستقبل، خاصة بعد فترة من الصمت السياسي.

يذكر أن الساعدي كان قائدا سابقا للقوات الخاصة الليبية، واشتهر أيضًا بمحاولته الفاشلة لاحتراف كرة القدم في إيطاليا.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني

ليبيا – استقبل وزير الخارجية الصيني عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني وانغ لي بديوان وزارة الخارجية رئيس الوزراء بحكومة تصريف الأعمال عبدالحميد الحميد، والوفد المرافق له.

وناقش الطرفان خلال اجتماع ثنائي موسع، بحسب المكتب الاعلامي التابع للحكومة عددا من الملفات السياسية والاقتصادية.

ورحب وزير الخارجية الصيني بالمشاركة الإيجابية لدولة ليبيا في أعمال الدورة العاشرة للمنتدى العربي الصيني، وتلبية الدبيبة للدعوة الموجهة له من نظيره الصيني، معرباً عن دعمه لتفعيل العلاقات الليبية الصينية، ومناقشة أي صعوبات تواجهها.

كما أشاد وانغ لي بحالة الاستقرار التي تشهدها ليبيا خلال السنوات الأخيرة، والتي تشجع على عودة النشاط الاقتصادي بين البلدين.

وأعرب الدبيبة عن ضرورة عودة التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى العلاقات التاريخية والتي تصل إلى ما يزيد عن 60 عاما.

وتم خلال الاجتماع، الاتفاق على توحيد المواقف السياسية الدولية، تجاه الملف الليبي بهدف الوصول إلى الانتخابات وفق قوانين عادلة ومتوافقة، والبدء الفعلي في إجراءات عودة السفارة للعمل من العاصمة طرابلس لتكون نقطة إيجابية تساهم في التفعيل، ومتابعة المصالح الصينية في كافة المجالات.

كما تطرق الاجتماع، إلى تفعيل الاتفاقيات بين البلدين التي تصل إلى 18 اتفاقية، والتنسيق لعقد اللجنة العليا الصينية الليبية، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة عقد اللجنة ومراجعة الاتفاقيات.

وحضر الاجتماع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، والمُكلف بتسيير مهام ديوان وزارة الخارجية الطاهر الباعور، ومندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية عبدالمطلب ثابت، ومدير إدارة آسيا بوزارة الخارجية نوري الكاسح، ورئيس المؤسسة الليبية للاستثمار علي محمود، وسفير ليبيا لدى جمهورية الصين خالد السائح، والمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء محمد حمودة.

 

مقالات مشابهة

  • هزة أرضية خفيفة تضرب مدينة المرج الليبية للمرة الثانية خلال أسبوع
  • وصول فوج الحجاج الليبيين إلى مكان إقامتهم بمكة
  • اتفاق على استكمال علاج المرضى الليبيين في إسطنبول
  • هيئة الحج: وصول أول فوجين من الحجاج الليبيين إلى مطار جدة
  • نائب وزير الدفاع الروسي يصل إلى بنينا لبحث التعاون العسكري المشترك
  • بدء تفويج الحجيج، والسعودية تمنح الإذن بالحج لزوجات الليبيين الأجنبيات
  • باسيل يقاطع لودريان.. رسائل مضمرة خلف داعي السفر؟!
  • الحصادي: على الليبيين تجاوز الخلافات والبحث عن المصلحة الوطنية
  • الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • إنقاذ 41 مهاجرا قبالة الشواطئ الليبية