بدأت السلطات التونسية، اليوم الاثنين، نقل مجموعات من المهاجرين الأفارقة العالقين على الحدود التونسية الليبية، بحافلات إلى مراكز إيواء خاصة في ولايتي تطاوين ومدنين.

وقالت مراسلة الجزيرة في تونس ميساء الفطناسي إن العملية التي يشرف عليها الجيش وتحاط بحالة من التعتيم، تأتي بعد قضاء هؤلاء المهاجرين أياما في ظروف إنسانية صعبة واجهوا خلالها الإعياء والحر الشديد.

كما تأتي بعد جدل بخصوص إبعاد عدد من المهاجرين الأفارقة من ولاية صفاقس إلى الحدود التونسية الليبية ونقل شهادات عن عدد منهم تفيد تعرضهم لسوء المعاملة.

وصفاقس مدينة ساحلية أصبحت نقطة الانطلاق الرئيسية للهجرة غير النظامية نحو السواحل الأوروبية.

وتجمّع ما لا يقل عن 450 مهاجرا في منطقة عسكرية عازلة بين تونس وليبيا بالقرب من منطقة رأس جدير، بحسب منظمة "المرصد التونسي لحقوق الإنسان".

وكانت منظمة "بيتي" الحقوقية التونسية قد ناشدت الاثنين الحكومة التدخل بشكل عاجل لمساعدة عشرات المهاجرين الذين تم طردهم من مدينة صفاقس ونقلتهم السلطات إلى مناطق حدودية مع ليبيا والجزائر.

Tunisian security forces have collectively expelled several hundred Black African migrants and asylum seekers, including children and pregnant women, since July 2.

These expulsions aren't just unconscionable — they violate international law. pic.twitter.com/NTYurhSICw

— Human Rights Watch (@hrw) July 7, 2023

واعتبرت المنظمة، في بيان، أنه من الضروري "التنسيق وبشكل عاجل" مع المدافعين عن الحقوق والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الحكومية من أجل "تنسيق الجهود وتجميع الموارد" لرعاية المهاجرين من جنسيات دول جنوب الصحراء.

وتابعت المنظمة التي تساعد خصوصا النساء ضحايا العنف "نشهد منذ أيام في منطقة صفاقس حيث هناك مهاجرون تركوا وحدهم ويعيشون تحت التهديد، مطاردة حقيقية وصلت إلى طردهم وترحيلهم إلى مشارف الصحراء".

وحملت بعثة من منظمة "الهلال الأحمر التونسي" بعض الماء والطعام للمهاجرين في الأيام القليلة الماضية وقدمت المساعدات للجرحى، بحسب شهادات من مهاجرين.

تنديد حقوقي بالطرد والاعتقالات

وقد نددت منظمة "إغاثة اللاجئين الدولية"، في بيان الاثنين، "بالاعتقالات العنيفة والطرد القسري لمئات المهاجرين الأفارقة السود"، مؤكدة أن بعضهم مع ذلك "مسجلون لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أو لهم وضع قانوني في تونس".

وأعلنت "المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب" في تونس الاثنين أنها دعت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة للتنديد بحالة "مهاجر من أصل أفريقيا جنوب الصحراء تم ترحيله إلى الحدود بين تونس وليبيا في 2 يوليو/تموز "بعد اعتقاله من دون سبب وضربه بقضيب حديدي في مراكز أمنية" في بن قردان (شرق).

في المقابل، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، في بيان السبت، أن "قوات الأمن التونسية قامت بحماية هؤلاء الذين جاؤوا إلى تونس ويريدون الاستقرار بها عكس ما يشاع".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الحكومة البولندية تنشئ منطقة عازلة مع بيلاروسيا

قررت بولندا، اليوم الاثنين، إقامة منطقة عازلة على الحدود مع بيلاروسيا. وفي اجتماع عقد في بياليستوك في شرق البلاد، أصدرت حكومة رئيس الوزراء دونالد توسك تعليمات إلى وزارة الداخلية ببدء عملية بناء المنطقة العازلة.
تهدف الخطوة إلى مكافحة عملية التهريب غير المشروع للمهاجرين عبر الحدود البولندية البيلاروسية إضافة إلى تحسين ظروف عمل حرس الحدود والجيش والشرطة.
وسيبلغ عرض المنطقة المحظورة في الغالب 200 متر، ولكنها ستكون أوسع بكثير في أماكن أخرى قليلة، وتصل حتى كيلومترين.
يشار إلى أن بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لها حدود مع بيلاروسيا يبلغ طولها نحو 400 كيلومتر.
وهذا الإجراء هو رد فعل على الهجوم الدموي الأخير بسكين ضد جندي بولندي عند السياج الحدودي. يقول الجيش إن الجندي تعرض لهجوم من الجانب البيلاروسي من السياج الحدودي في نهاية مايو. وأصيب الجندي بجروح خطيرة ولقي حتفه في وقت لاحق.
وقال الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الاثنين، إنه سيتم بذل كل جهد ممكن للقبض على الجاني المزعوم ومعاقبته. وقالت وكالة الأنباء البولندية (بي إيه بي)، إن توسك أعلن أيضا تخفيف القواعد القانونية المتعلقة باستخدام الأسلحة النارية من قبل قوات الأمن.

أخبار ذات صلة انتخابات الاتحاد الأوروبي في يومها الثاني تنطلق في إيرلندا والتشيك الفيضانات تجتاح جنوبي بولندا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • ضحايا جدد في صعدة.. قصف سعودي يطال مهاجرين أفارقة
  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • إصابة 3 مهاجرين أفارقة بنيران جيش العدو السعودي في مديرية قطابر بصعدة
  • غرق 49 شخصا وفقدان العشرات بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة اليمن
  • الحكومة البولندية تنشئ منطقة عازلة مع بيلاروسيا
  • محلل فرنسي: ليبيا التي تواجه فوضى سياسية وأمنية لا يمكنها أن تعالج ملف المهاجرين لوحدها
  • العبدلي: السياسات الأوروبية ونزاعات منطقة الساحل الأفريقي تهددان بإغراق ليبيا بالمهاجرين واللاجئين
  • بوخزام: الانفلات الأمني في ليبيا هو السبب الرئيسي وراء إغلاق معبر رأس اجدير
  • سعيّد ينزلق بتونس نحو مزيد من الاستبداد.. مساع لتغييرات دستورية تطيل ولايته
  • الحرس التونسي الوطني يحبط عمليتي لاجتياز الحدود البحرية