أقام زوج دعوى قضائية ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، طالب فيها بإسقاط الحضانة بعد حرمانه من رؤية أطفاله طوال العام الحالي، وكذلك طالب بالتعويض وحبسها أمام كلا من محكمة الجنح ودائرة التعويضات، ليؤكد:" حرمتني من حقي كأب في رعاية أبنائي والتواصل معهم بسبب عجزي عن تلبية طلباتها بزيادة مبالغ النفقة التي تصل حالياً لـ 23 ألف جنيه".

  وتابع الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة:" طالبتني زوجتي بتوفير مبلغ مالي 40 ألف جنيه شهرياً رغم علمها بحالتي المادية، وعندما وسط الأقارب لحل الخلافات بيننا ثارت واتهمتني بفضحها، لأعيش في جحيم بعد تسببها لي بالضرر المادي والمعنوي".   وأكد الزوج:" لاحقتني بدعوي طلاق للضرر رغم أن الإساءة من جانبها، وقدمت الشهود والمستندات التي لإثبات عنفها ضده، والاتهامات الكيدية التي طالتني علي يدها وإعلانها رغبتها بالانتقام مني وتخطيطها لإلحاق الأذي والضرر بي".   وتابع الزوج:"تتركني أستدين حتي أنفق علي متطلباتها التي لا تنتهي، وعندما اعترض تسبني بأبشع الألفاظ، وتلاحقني بالدعاوي القضائية والاتهامات الكيدية، وتسبني بأبشع الألفاظ وتهدد بالتخلص مني".   وأكد الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة:" زوجتي تسببت لي بضرر بالغ وإصابات خطيرة، لأعاني بسبب الإصابات التي لحقت بي علي يديها، مما دفعني لتحرير بلاغات ضدها، بعد رفضها كافة الحلول الودية".          





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة دعوي نشوز خلافات زوجية أخبار الحوادث أخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟

تُعدّ قضايا الطلاق للهجر من القضايا الشائعة في قانون الأحوال الشخصية، حيث ينص قانون الأحوال الشخصية على أحكام محددة لهذا النوع من الطلاق، وتشتمل على مجموعة من الشروط التي يجب توفرها لقبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها.

قالت "شيماء أحمد" محامية في قانون الأحوال الشخصية، إن يوجد اختلاف بين دعوي الطلاق للغيب والطلاق للهجر، فالدعوي الأولى يتم رفعها بسبب سفر الزوج خارج البلاد لمدة أكثر من سنة، والدعوي الثانية لزوج مقيم داخل البلاد لكنه في مكان وزوجته في مكان آخر ويهجرها منذ أكثر من 6 شهور. 

ووضحت شيماء، أن دعوي طلاق الهجر تختلف عن طلاق الضرر، فشروطه هجر الزوج لزوجته لا بد أن تزيد مدته عن 6 أشهر، ويتم إثبات الطلاق بسبب الهجر بواسطة شهود وهذا أهم فرق بينه وبين الطلاق للضرر، ولا يشترط في الطلاق للهجر اعتداء الزوج بالضرب، أو عدم إنفاقه على زوجته حتى لو كان الزوج لا يضرب الزوجة وينفق عليها، ويتميز عن الضرر بأن الزوجة ستظل محتفظة بكافة حقوقها من نفقة المتعة والعدة والمؤخر.

وأشارت أن الطلاق بسبب الهجر يختلف عن باقي أسباب الطلاق، وإنه يقتصر فقط علي ذكر الزوجة أو الشهود بأن الزوج يهجرها حتى يتم الطلاق.

إجراءات رفع دعوي طلاق للهجر  

وأكدت أن الزوجة تلجأ إلى محكمة الأسرة، وتقدم المستندات وثيقه الزواج والبطاقة الشخصية، في حالة وجود أولاد تقدم شهادات الميلاد وتذهب للمكتب التسويه الخاص بالمحكمة الأسرة لرفع دعواتها. 

حيث نص قانون الأحوال الشخصية، وفقًا للمادة رقم (25) لسنة 1929 أحوال شخصية، أن هجر الرجل لزوجته يعتبر من الأضرار الموجبة للتفريق، إذا لم ترض الزوجة بغياب زوجها أكثر من 6 أشهر رفعت أمرها إلى القاضى ليقوم بمراسلة زوجها وإلزامه بالعودة، فإن لم يرجع حكم القاضى بما يراه من الطلاق أو الفسخ.

مقالات مشابهة

  • لو بخيل.. دعاوى قضائية يمكن للزوجة رفعها في محكمة الأسرة
  • لرفضها إعطائه نقود.. محاكمة زوج شرع في قتل زوجته غدا
  • قصة حب «روميو وجوليت» النسخة المصرية تنتهي في محكمة.. طلب غريب من الزوج
  • اليوم.. محاكمة عاطل متهم بالشروع في قتل زوجته أمام أطفالها بالهرم
  • رفضت إعطاءه 10 جنيهات لشراء سجائر.. محاكمة متهم بالشروع في قتل زوجته
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • إعدام ربة منزل وعشيقها قتلا الزوج بالشرقية
  • الإعدام شنقاً لزوجة وعشيقها لتورطهما في قتل الزوج وسرقة أمواله بالشرقية
  • زوج يتهم زوجته بالنشوز والخروج عن طاعته بأكتوبر.. تعرف على التفاصيل
  • زوجة تلاحق زوجها بدعوى طلاق بعد تخلفه عن سداد نفقة علاجها.. اعرف التفاصيل