أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، الإثنين، عن اتفاق مبدئي مع رئيس شركة "ستارلينك" إيلون ماسك، يقضي بعدم حصول قطاع غزة على الإنترنت الفضائي إلا بموافقة الحكومة الإسرائيلية.

جاء ذلك، في بيان لكرعي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بعد نحو شهر من تصريحات لماسك، قال فيها إن الشركة مستعدة لتقديم خدمات الإنترنت الفضائي لمؤسسات الأمم المتحدة في قطاع غزة.

وكتب كرعي: "إيلون ماسك، أتقدم لك بالتهنئة على التوصل إلى تفاهم مبدئي مهم مع وزارة الاتصالات تحت قيادتي. ونتيجة للاتفاق، لا يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في إسرائيل إلا بموافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية".

وتابع "بما في ذلك قطاع غزة"، وفق تعبيره.

وأضاف: "بينما تحارب دولة إسرائيل ضد حماس، فإن هذا الفهم أمر حيوي، كما هو الحال بالنسبة لكل من يرغب في عالم أفضل، خالي من الشر ومعاداة السامية، من أجل أطفالنا" على حد قوله.

Elon Musk, I congratulate you for reaching a principle understanding with the Ministry of Communications under my leadership.

As a result of this significant agreement, Starlink satellite units can only be operated in Israel with the approval of the Israeli Ministry of…

— ????????שלמה קרעי - Shlomo Karhi (@shlomo_karhi) November 27, 2023

اقرأ أيضاً

بعد اتهامه بمعاداة السامية.. ماسك يتعهد بالتبرع لمستشفيات إسرائيل وفلسطين

ولم يصدر عن ماسك تعليق على تصريحات الوزير الإسرائيلي.

والشهر الماضي، قال الملياردير الأمريكي، إنه مستعد لتوفير الإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة، بعد قطع إسرائيل الإنترنت عن القطاع في 27 أكتوبر/تشرين الأول، استمر قرابة يومين.

وكتب ماسك، عبر حسابه على "إكس" (تويتر سابقا) حينها، أن "خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابعة لشركة ستارلينك، ستوسع نطاق اتصالها ليشمل منظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة".

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول، بدأت إسرائيل محادثات رسمية مع شركة "سبيس إكس" التابعة لماسك، لتزويد تل أبيب بالإنترنت الفضائي من شركة "ستارلينك" التابعة.

ويجري الملياردير ومالك منصة "إكس"، محادثات مع الرئيس الإسرائيلي إتسحاق هرتسوغ، في وقت لاحق، اليوم، حول مكافحة معاداة السامية عبر الإنترنت، حسب ما أعلنت ديوان الرئاسة الإسرائيلية.

وخلال اللقاء المقرر بعد الظهر والذي يحضره "ممثلون عن عائلات أسرى تحتجزهم حماس"، سيشدد الرئيس الإسرائيلي على "الحاجة إلى العمل لمكافحة معاداة السامية المتزايدة عبر الإنترنت"، وفق ما ذكر مكتبه في بيان.

اقرأ أيضاً

إيلون ماسك يتوعد بمقاضاة منظمات إعلامية اتهمته بمعاداة السامية

وتأتي زيارة ماسك للقدس في اليوم الأخير للهدنة القابلة للتجديد بين إسرائيل و"حماس"، والتي أتاحت إطلاق أسرى محتجزين في غزة، وأسرى فلسطينيين معتقلين في إسرائيل.

والأسبوع الماضي، دان البيت الأبيض "الترويج البغيض" لمعاداة السامية من جانب ماسك.

وتعرض ماسك لاتهامات من قبل إسرائيليين وحلفاء لهم بـ"معاداة السامية"، وذلك بعدما أعرب عن تأييده لمنشور أحد الحسابات على "إكس" (تويتر سابقا) جاء فيه: "يستخدم اليهود ضد البيض نفس الكراهية التي يطلبون من الناس التوقف عن استخدامها ضدهم"، وعلق ماسك على المنشور قائلاً: "لقد قلت الحقيقة".

المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس، اتهم ماسك، بـ"الترويج البغيض" لمعاداة السامية، حسبما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز".

وقال بيتس: "ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية"، وأضاف: "علينا جميعاً مسؤولية جمع الناس ضد الكراهية".

اقرأ أيضاً

ماسك ينتقد إسرائيل بعد المجازر بحق أهالي غزة.. ماذا قال؟

عقب ذلك، أعلن ماسك اعتزامه تعليق أي حساب داعم لفلسطين يستخدم مصطلحات مثل "إنهاء الاستعمار" على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بزعم أنها تدعو إلى الإبادة الجماعية بحق اليهود.

وأضاف في منشور عبر المنصة: "كما قلت في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإن إنهاء الاستعمار، ومن النهر إلى البحر، وما شابه ذلك من العبارات الملطفة، تعني بالضرورة الإبادة الجماعية"، وفق قوله.

كذلك أعلن ماسك الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن شركة "إكس" التي يمتلكها، ستتبرع بكل ما يأتي من الإعلانات والاشتراكات المرتبطة بالحرب على غزة، إلى "المستشفيات في إسرائيل"، ومنظّمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر في قطاع غزة.

يأتي هذا فيما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً على غزة منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتوقفت مؤقتاً يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على إثر هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة والاحتلال، وتم التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وقتل الاحتلال خلال أيام الحرب 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وما يزيد على 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد على 75% أطفالاً ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

اقرأ أيضاً

وزير الاتصالات الإسرائيلي يتعهد بمنع إيلون ماسك من توفير الإنترنت لغزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إنترنت فضائي ماسك غزة إسرائيل الإنترنت الفضائی تویتر سابقا إیلون ماسک اقرأ أیضا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد

بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مقطعا مرئيا لإحدى الأسيرات الإسرائيليات في قطاع غزة، طالبت خلاله بضرورة إنقاذهم من الأسر، وألا يكون مصيرهم مشابها لمصير الطيار الإسرائيلي المفقود منذ عقود رون أراد.

وناشدت الأسيرة الإسرائيلية -التي حُجب اسمها في الفيديو- المجتمع الإسرائيلي بعدم ترك مصير الأسرى في غزة بيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب.

ووجهت تساؤلا للشعب الإسرائيلي قائلة "هل أصبحتم أعضاء في حكومة نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وعضو مجلس الحرب بيني غانتس؟"، وأضافت متسائلة "هل سيصبح مصيري ومصير زملائي مثل رون أراد؟".

وطالبت آلاف الإسرائيليين -نساء ورجالا- بإغلاق شوارع تل أبيب وعدم العودة إلى البيوت حتى عودة الأسرى المحتجزين في غزة، ومضت قائلة "الشعب يجب أن يقرر، ولا نريد أن نموت هنا".

وأشارت إلى أنها في سجن القسام منذ أكثر من 237 يوما، ولا تعلم حتى متى ستبقى فيه، وختمت رسالتها بالقول "أنقذونا" و"الوقت ينفد".

وقبل أسبوع، أعلنت كتائب القسام أسرها قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة بجيش الاحتلال الإسرائيلي أساف حمامي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مؤكدة أنه تعرض للإصابة خلال اعتقاله، وتركت الغموض حول مصيره مفتوحا.

ومطلع مارس/آذار الماضي، كشف الناطق باسم القسام أبو عبيدة عن أن عدد الأسرى الإسرائيليين الذين قُتلوا نتيجة العمليات العسكرية لجيش "العدو" في قطاع غزة "قد يتجاوز 70 أسيرا"، قبل أن يعلن أواخر الشهر التالي أن "سيناريو رون أراد ربما يكون الأوفر حظا للتكرار مع أسرى العدو في غزة".

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نفذت القسام هجوما كبيرا على قواعد وثكنات ومستوطنات غلاف غزة، وقتلت مئات الجنود والضباط الإسرائيليين، وأسرت ما لا يقل عن 240 إسرائيليا، وقد أطلق سراح ما يزيد على 100 منهم خلال هدنة إنسانية مؤقتة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوزارية الأردنية الفلسطينية المشتركة تتفق على 14 وثيقة تعاون
  • نتنياهو: شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير
  • علي باقري: الإبادة الجماعية في غزة لن تستر الهزيمة الإسرائيلية
  • ردا على مقترح بايدن.. نتنياهو يؤكد: شروط إنهاء حرب غزة لم تتغير
  • تنامى خطابات الكراهية.. متطرفون يستغلون العدوان على غزة لتأجيج مشاعر الغضب وتجنيد الأبرياء
  • شاهد.. أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد
  •  استطلاع لجيش الاحتلال يكشف تضاعف طلبات انسحاب الضباط أثناء العدوان على غزة
  • جيش الاحتلال يؤكد انسحاب الفرقة 98 من شرق جباليا
  • ماذا تحقّق من أهداف حزب الله منذ 8 تشرين الأوّل؟
  • الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان 6 غارات على العاصمة صنعاء