زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، أن الحكومة خصصت برسم هذه السنة، ميزانية إجمالية قدرها 1.3 مليار درهم لتأهيل العرض الصحي بالمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب بلادنا، وذلك لبناء وتطوير مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية التي ستمكن من توفير 665 سريرا استشفائيا.

و أضاف رئيس الحكومة، خلال الجلسة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة بمجلس النواب اليوم الإثنين، أن بلوغ خدمة صحية تليق بالمغاربة، يحتاج إلى مراجعة شاملة وهيكلية للقطاع، بشكل لا يسمح بالتماطل أو التأخير، وبالعزيمة والإصرار التي أخذناها على عاتقنا، فقد تمكنا في ظرف وجيز من تحقيق عدد مهم من المكتسبات والرهانات التي التزمت بها الحكومة.

ولأجل ذلك، يضيف رئيس الحكومة ” بادرنا إلى تنزيل جملة من الإجراءات والتدابير، التي نعتبرها أولوية ومستعجلة لمباشرة تأهيل القطاع الصحي، من خلال إطلاق برنامج خاص للمراكز الاستشفائية الجامعية، وبلورة خطة عمل مهيكلة لتأهيل بنيات هذه المراكز وتطوير معداتها وتجهيزاتها، حيث استفادت من هذه العملية خمس مراكز استشفائية جامعية بكل من فاس والدار البيضاء والرباط ومراكش ووجدة”.

و اشار في ذات الصدد ، إلى تقدم ملموس للأشغال بأربع 4 مراكز استشفائية جامعية في طور الإنجاز بكل من أكادير والراشيدية والعيون وكلميم، وإعادة بناء مستشفى ابن سينا في الرباط، مما سيوفر طاقة سريرية إضافية تقدر ب 2844 سرير.

رئيس الحكومة ، سجل نجاح الحكومة في تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وضمان جودتها، وذلك بعد تأهيل أكثر من 390 مركزا صحيا للقرب، للوصول إلى أكثر من 830 مركز مؤهل بحلول الشهر القادم، أي ما يشكل نسبة إنجاز تتجاوز 59% من الهدف المحدد في 1400 مركز صحي من الجيل الجديد، في حين سيكون 430 مركزا إضافيا جاهزا في غضون الربع الأول من السنة القادمة.

أخنوش أكد أنه سيتم العمل على تجهيز هذه المراكز بالمعدات الضرورية، وتمكينها من الموارد البشرية اللازمة، مع تخصيص ميزانية سنوية لهذا الغرض تقدر ب 800 مليون درهم.

و اشار الى ان غالبية هذه المراكز توجد في العالم القروي والمناطق النائية، ضمانا للمساواة بين جميع المواطنين وتحقيقا للعدالة المجالية والاجتماعية في استفادة جميع الأسر المغربية من المرافق العمومية الأساسية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

حملات لتوعية المواطنين ومحال الجزارة بترشيد استخدام المياه أثناء ذبح الأضاحي

نفذت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، حملات توعية في المحال التجارية والأسواق والمجازر، وحملات طرق أبواب لتوعية ربات المنازل بمركز ومدينة مشتول السوق، للتوعية بخطورة الإسراف في استخدام مياه الشرب أثناء عمليات ذبح الأضاحي وتنظيفها والتنبيه بعدم إلقاء المخلفات بشبكات الصرف، ما يؤدي إلى انسدادها وحدوث أعطال بها.

أهمية ترشيد استهلاك المياه

وأشارت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية في بيان إلى أن حملات التوعية تضمنت أهمية ترشيد استهلاك المياه، حتى لا تؤثر تلك الضغوط على شبكات الصرف الصحي، ما يعني اضطرار الشركة لقطع المياه للتعامل مع الأعطال وإصلاحها ما يفسد فرحة العيد.

أهمية الحفاظ على المياه

من جانبه، أكد المهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة أهمية الترشيد والحفاظ على المياه واعتبارها واجب ديني وقومي، موضحا أنها تبذل جهودًا جبارة ليصل كوب ماء نظيف للمستهلك، والتخلص الآمن من مخلفات الصرف الصحي.

تشديد العقوبات و المخالفات

وأشار رئيس الشركة إلى تشديد العقوبات والمخالفات المتعلقة بإهدار المياه أو الذبح في الشوارع.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: إزالة 7 حالات تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف ببعض المراكز
  • الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي
  • يونيسيف: تركيب 20 منظومة لتطهير المياه لخدمة المتضريين من الفيضانات
  • حملات لتوعية المواطنين ومحال الجزارة بترشيد استخدام المياه أثناء ذبح الأضاحي
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • إجراءات حكومة أخنوش تخفض نفقات صندوق المقاصة
  • زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب حيداً بحرياً وسط المحيط الأطلسي
  • البنك المركزي: آلية التعويض في المحافظات المحتلة بلغت أكثر من نصف مليار ريال
  • مصدر بالبنك المركزي: آلية تعويض المواطنين في المحافظات المحتلة بلغت أكثر من نصف مليار ريال منذ تدشينها
  • البنك المركزي: آلية تعويض المواطنين في المحافظات المحتلة بلغت أكثر من نصف مليار ريال منذ تدشينها