شفق نيوز/ في تصريح يشوبه الغموض؛ أعلنت الرئاسة التركية تأجيل زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى أنقرة التي كانت مقررة اليوم الثلاثاء، دون أن تذكر أسباب التأجيل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الرئاسة التركية قولها؛ إن الرئيس الإيراني إبراهيم لن يقوم بهذه الزيارة، ولم يتضح ما إذا كانت الزيارة أُلغيت أو أُرجئت.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعلن عن هذه الزيارة في وقت سابق من الشهر الحالي، مشيرا إلى أنه ونظيره الإيراني سيركّزان على صياغة رد مشترك على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال: "سيزورنا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 28 من هذا الشهر".

وبحث رئيسي خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي أمس الاثنين تطورات الأوضاع في غزة وأكد أن شعب غزة هو الذي يقرر مصیر ومستقبل غزة اعتمادا على حركة "حماس" حكومة شرعية وقانونية قائمة على التصويت العام بهذا القطاع، وليس الولايات المتحدة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايران تركيا رجب طيب اردوغان ابراهيم رئيسي

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعتزم مقاطعة مراسم تأبين رئيسي في الأمم المتحدة

قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تعتزم مقاطعة مراسم تأبين ستنظمها الأمم المتحدة يوم الخميس للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه في وقت سابق من هذا الشهر في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

وتقيم الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا مراسم لتأبين أي زعيم دولة يتوفى وهو في المنصب. وستتضمن المراسم إلقاء كلمات عن رئيسي.

ونقلت رويترز عن مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته قوله،  “لن نحضر هذه الفعالية بأي صفة”. ولم يسبق أن أشارت أي تقارير إلى عزم الولايات المتحدة المقاطعة".



وأوضح المسؤول،  “يتعين أن تقف الأمم المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني، وليس إحياء ذكرى من يضطهدونه منذ عقود”.

وأضاف أن “رئيسي متورط في العديد من الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان، بما في ذلك عمليات قتل خارج نطاق القضاء لآلاف المعتقلين السياسيين في عام 1988”.

وأردف أن “جانبا من أسوأ الانتهاكات لحقوق الإنسان على الإطلاق، خاصة ضد النساء والفتيات في إيران، حدثت خلال ولايته”.

ووقف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في بداية اجتماع غير ذي صلة في 20  أيار / مايو دقيقة صمت على أرواح قتلى حادث تحطم الطائرة.



ووقف روبرت وود نائب مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة على مضض مع ممثلي الدول الأربع عشرة الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في 20  أيار/ مايو إن الولايات المتحدة تعبر عن “تعازيها الرسمية” في وفاة رئيسي. وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي في ذلك اليوم “لا شك في أنه كان رجلا يديه ملطخة بالكثير من الدماء”.

وتعرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لانتقادات شديدة من قبل بعض الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس لتقديمها التعازي لإيران.



ولقي رئيسي، حتفه جراء سقوط الهليكوبتر التي كانت تقله وسط أحوال جوية سيئة في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع أذربيجان في 19 أيار/ مايو.

وفي 22 من الشهر الجاري، شاركت العديد من الوفود العربية والأجنبية في مراسم التأبين بحضور محمد مخبر الرئيس الايراني بالوكالة وعلي باقري كني وزير الخارجية الايراني بالوكالة.

وقالت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء، إن 50 وفدا أجنبيا رفيع المستوى شارك مراسم تأبين الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين اميرعبداللهيان ومرافقيهما عصر الاربعاء.

وذكرت الوكالة أن المراسم أقيمت بحضور محمد مخبر الرئيس الايراني بالوكالة وعلي باقري كني وزير الخارجية الايراني بالوكالة.

وكان من بين المشاركين نحو 16 وفدا وفود على مستوى القادة، ونحو 20 وفدا على مستوى الوزراء، والباقي على مستويات مختلفة مثل رؤساء البرلمانات والمبعوثين الخاصين وغيرهم، وفق وكالة تسنيم الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة
  • في حادثة رئيسي.. شخص لم يصعد بالمروحية في اللحظات الأخيرة يثير الجدل
  • فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • ‏مسؤولون باكستانيون: حرس الحدود الإيراني يطلق النار ويقتل 4 باكستانيين جنوب غربي البلاد
  • ‏فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران بعد مصرع رئيسي في حادث تحطم مروحية
  • بعد مصرع رئيسي.. فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • بعد أيام من مقتل رئيسي.. فتح باب الترشح لاتخابات الرئاسة في إيران
  • الولايات المتحدة تعتزم مقاطعة مراسم تأبين رئيسي في الأمم المتحدة
  • طهران: المفاوضات حول رفع العقوبات لم تتوقف بعد وفاة رئيسي