تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر،  أمسية مميزة وتحييها فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر وذلك في الساعة الثامنة مساء غد الخميس الموافق 30 نوفمبر على المسرح الكبير.

حفل لأعمال الموسيقار بليغ حمدي 

 

 وتضم  الحفل نخبة من أعمال الموسيقار الراحل بليغ حمدى التي تعاون خلالها مع كبار نجوم الغناء منهم:" أم كلثوم، وردة، عبد الحليم حافظ، محمد رشدى، محرم فؤاد، شادية  وغيرهم "، أداء أجفان، سمية وجدى، كنزى، محمد حسن، حسام حسنى ومؤمن خليل.

نبذة عن بليغ حمدي 

 

يشار ان بليغ حمدى ولد عام 1931 وأتقن عزف الة العود في سن التاسعة، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي ( معهد الموسيقي العربية حاليا) وبدأ حياته الفنية كمغنى حيث سجل 4 اغانى بالاذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين، اشتهر عام 1957 عندما قدم أول الحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه)، بعدها تعاون مع عدد ضخم من كبار المطربين، تميزت الحانه بالبساطة والسهولة وتعددت القابه منها ملك الموسيقى ولحن الشجن، توفى عام 1993 عن عمر يناهز 62 عاما تاركًا ثروة فنية من الالحان لجميع الألوان الغنائية التى تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد واغاني الأطفال والابتهالات الدينية واشهرها مولاى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بليغ حمدى المسرح الكبير امسية حفل فرقة عبد الحليم نويرة

إقرأ أيضاً:

مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير

أقامت دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، أمسية للعازفين ريهام فايد (فلوت)، ميرنا سرور (فيولينة) ومنى واصف (هارب)، وذلك في إطار توجهات الثقافة المصرية لإلقاء الضوء على أشكال الإبداع العالمي.

فعلي المسرح الصغير امتزجت نغمات الفيولينة والفلوت والهارب لتشكل عالما موسيقيا فريدا ضم عدد من الأعمال الكلاسيكية، التي وضعها كبار المؤلفين العالميين منها مقدمتان للفلوت والفيولينة والهارب لـ جاك ايبيير ، ليلية لـ فريدريك شوبان ، في المركب لـ كلود ديبوسي ، البجعة لـ كامى سان صانس ، چاز باند  لـ مارسيل تورنييه ، كافيه 1930 لـ استور بياتزولا.

بالإضافة إلى ميلودي لـ بيتر تشايكوفسكي ، باروك فلامنكو لـ ديبورا هنسن كونانت، سيريناد لـ ألفونس هاسلمان ، تأملات من أوبرا تاييس لـ جول ماسنييه إلى جانب خمس مقطوعات للفيولينة والفلوت والهارب لديميتري شوستاكوفيتش.

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

مقالات مشابهة

  • رئيسة الأوبرا تكرم سميحة أيوب فى أمسية بهجة الروح
  • رئيسة الأوبرا تكرم سميحة أيوب فى أمسية "بهجة الروح" (للتفاصيل)
  • السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور
  • رابطة الجامعات الإسلامية والجمعية العربية للحضارة والفنون توقعان اتفاقية تعاون مشترك
  • اليوم.. السيمفونى بمؤلفات وقيادة إيطالية على المسرح الكبير
  • أوبرا القاهرة تروي حكاية كارمن الغجرية على المسرح الكبير
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • طارق فؤاد والفرقة المصرية يقدمان روائع موسيقار الأجيال على مسرح السامر
  • بالصور.. إقبال وتفاعل جماهيري كبير في تكريم المركز القومي للمسرح والموسيقى لاسم الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعي