RT Arabic:
2024-06-16@15:14:49 GMT

ارتفاع ضغط الدم في البرد.. الأسباب وطرق العلاج

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

ارتفاع ضغط الدم في البرد.. الأسباب وطرق العلاج

يمكن أن يؤثر انخفاض درجة حرارة الهواء في مستوى ضغط الدم. لذلك يجب على الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بتعليمات الأطباء وتناول الأدوية اللازمة في أيام البرد.

ويشير الأكاديمي يوري بيلينكوف إلى أنه من المهم لمرضى ارتفاع ضغط الدم اتباع إرشادات تناول الأدوية بدقة، وتجنب ممارسة الرياضة المفرطة في الهواء الطلق، وعدم التعرض للبرد لفترة طويلة.

إقرأ المزيد 5 طرق غير متوقعة يمكن أن يؤثر بها الطقس البارد على أجسامنا

ووفقا له، يعود السبب في ذلك، إلى أن عوامل عديدة تؤثر في الأوعية الدموية بما فيها درجة الحرارة. أي أنها في البرد تتضيق وتنخفض عملية نقل الحرارة. لذلك يحتاج الجسم إلى الإحماء في موسم البرد. ويجب ألا تكون الملابس والأحذية ضيقة، لكي لا تؤثر في تدفق الدم في الأوعية الدموية.

وأعراض ارتفاع مستوى ضغط الدم وفقا للأكاديمي هي الصداع والدوخة وشعور غير مريح في منطقة القلب وعدم انتظام دقات القلب والتعرق وضيق التنفس. لذلك عند الشعور بهذه الأعراض أو بعضها وعدم اتخاذ تدابير معينة فسوف تؤدي إلى ظهور طنين الأذن وذباب أمام العينين واضطرابات عصبية وغثيان والتقيؤ.

ويشير إلى أنه قبل كل شيء يجب قياس مستوى ضغط الدم للتأكد من أنه هو المسبب للأعراض المذكورة، وبعد ذلك اتخاذ وضعية مريحة ووضع كمادة باردة (الثلج) على مؤخرة الرأس والتنفس بعمق. كما يمكن وضع القدمين والساقين في ماء دافئ (30-40 درجة) لتقليل خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات عامة مستوى ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا

الجلطات القلبية أو نوبات القلب هي من أكثر الحالات الصحية الشائعة والخطيرة التي تهدد حياة الفرد، التي تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب نتيجة لقطع تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات عنه، وفقًا لما ذكره موقع Mayo Clinic الطبي.

علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية 

تحدث النوبات القلبية نتيجة تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، وفقًا لما أوضحه الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية لـ«الوطن»، كما تحدث نتيجة انسداد الشريان التاجي نتيجة انتقال جلطة دموية عبر مجرى الدم إلى الشريان التاجي، وهناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بالنوبات القلبية منها علامة شائعة لا ينتبه إليها الكثير من المرضى ألا وهي حرقة المعدة، موضحًا: «ناس كتير مبتاخدش بالها من العلامة دي لأنها مرتبطة أكتر بتناول أنواع معينة من الطعام لكنها ممكن تكون علامة على الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية».

أعراض النوبة القلبية 

من الممكن أن تتشابه أعراض النوبة القلبية بأعراض عسر الهضم، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) لأمراض القلب، والتي تشمل حرقة المعدة وآلام المعدة وثقل في الصدر، لذا نصح أخصائي أمراض القلب بضرورة التوجه إلى الطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لاستبعاد الإصابة بنوبة قلبية.

وتشمل الأعراض الأخرى لجلطة القلب ضيق التنفس المفاجئ، والشعور بالألم أو الضغط في وسط أو جانب الصدر الأيسر، وألم الذراع أو الكتف، فضلًا عن الشعور بالتعب غير المبرر، والغثيان أو التقيؤ.

نصائح للوقاية من النوبات القلبية 

و يمكن اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، كالتالي:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. التوقف عن التدخين. تجنب مسببات التوتر والقلق. ممارسة التمارين الرياضية. الحصول على قسط كافي من النوم. الحرص على ضبط مستوى السكر والضغط في الدم.

مقالات مشابهة

  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • 7 نصائح للسلامة في حفلات الشوي خلال عيد الأضحى.. اتبعها
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق - عاجل
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة