قال الدكتور مجدي نزيه استشاري التغذية العلاجية، إنّ النظام النباتي مهم لصحة الإنسان لتأثيره على العظام ومعالجته لهشاشة العظام، لكن أيضًا يوجد أهمية كبيرة للألبان واللحوم للحصول على الكالسيوم الضروري لنمو العظام وتقويتها.

أهمية النباتات الخضراء للعظام

وأضاف «نزيه»، خلال مداخله هاتفية عبر برنامج «8 الصبح» المذاع على فضائية «DMC»، اليوم، أنّ الأغذية النباتية ليست أكثر أمانًا بل الأكثر أمان هو أخذ المقادير المناسبة لاحتياجات الجسم، لافتًا إلى وجود الكالسيوم بكل النباتات الخضراء ولكن لا يتم امتصاصه بصورة جيده مثل الألبان بسبب حاجته لوجود الفسفور، والفيتامين د للدخول بالعظام وتقويتها.

وتابع: «البروتين الحيواني مهم لمراحل النمو ولكن لا يشترط الاعتماد عليه بل تنوعية مصدر الغذاء ليغطي احتياجات الإنسان من البقوليات والحبوب والفيتامينات ويجب تطبيقه بتناول كل أنواع الغذاء، وعدم تفضيل نوع على آخر».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تغذية علاجية أطعمة هشاشة العظام تقوية العظام

إقرأ أيضاً:

مرض السكر يرفع خطر الإصابة بكسور العظم

أوضحت نتائج دراسة أجريت في معهد الجودة والكفاءة في القطاع الصحي بألمانيا، أن مرض السكر يرفع خطر الإصابة بكسور عظمية عند السقوط حيث يرفع خطر الإصابة بهشاشة العظام ويؤثر بالسلب على أنسجة العظام وعلى قدرتها على التجدد والإصلاح الذاتي.

 

وأشار إلى أن تقلبات مستويات السكر في الدم المميزة لداء السكري والأمراض المترتبة عليه، والتي تؤثر بالسلب على التوازن واستقرار المشية مثل تلف الأعصاب وتدهور الرؤية، ترفع خطر التعرض للسقوط، ومن ثم الإصابة بكسور عظمية.

وللحد من خطر الإصابة بكسور عظمية، ينبغي لمرضى السكر اتباع نظام غذائي صحي غني بالأغذية المهمة لصحة العظام مثل الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل، منتجات الألبان والخضروات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ، وأيضاً وفيتامين "د" زيت السمك وصفار البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل، وكذلك التعرض لأشعة الشمس على نحو كاف لشحن مخزون الجسم من فيتامين "د".

ومن المهم أيضاً المواظبة على ممارسة الرياضة، ومن الأفضل الجمع بين تمارين تقوية العضلات ورياضات قوة التحمل مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات الهوائية.

ويُراعى أيضاً الإقلاع عن التدخين والخمر، مع العمل على إنقاص الوزن في حال المعاناة من السِمنة وبطبيعة الحال، ينبغي ضبط مستويات السكر بالدم.

مقالات مشابهة

  • اهتماماتنا وإن كانت صغيرة
  • مرض السكر يرفع خطر الإصابة بكسور العظم
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • وقاية النباتات ينظم ندوة تطبيقية عن المستخلصات النباتية
  • استشاري تغذية يكشف عن أطعمة تساعد طالب الثانوية العامة على استرجاع المعلومات
  • للنساء.. مكملات غذائية مهمة عند انقطاع الطمت
  • "نعمل إيه علشان منتعبش".. استشاري تغذية علاجية توضح نصائح لتناول اللحوم في العيد
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  • نجاح استزراع "الزعتر البري" بمنطقة الحدود الشمالية