بوابة الوفد:
2024-06-11@20:41:56 GMT

يجب أن نتصدى للمحتكرين

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

لا صوت يعلو على صوت المواطن الذى لم يعد يلاحق على الغلاء غير المبرر فى أسعار السلع الغذائية الأساسية، من أرز لسكر لزيت، ولا ندرى ما هى السلعة التى سيكون عليها الدور فى الغلاء فى الساعات القادمة،  كل ذلك بسبب قلة الرقابة وعدم تفعيل القانون على التجار الجشعين المحتكرين للسلع الأساسية حتى يتم طرحها بأسعار فلكية بعد تعطيش السوق وبعد أن يفقد المواطن الأمل فى أن يجدها بسهولة وبأسعار معقولة تتناسب مع دخله الذى ابتلعه التضخم الذى يزيد كل يوم بسبب ارتفاع سعر الدولار.

 

إن الاحتكار نوع من التلاعب الصريح بالأسعار واستغلال حاجة المجتمع لسلعة ما، فيتم حبس السلعة حتى تقل بين الناس، ويعانوا من ندرتها، مما يؤدى بهم إلى دفع أى سعر فيها للحصول عليها، ويحقق الاحتكار أرباحاً غير عادية إن لم تكن خيالية حتى وإن كان المنتج الذى يحتكر بيعه أو إنتاجه ليس على مستوى الجودة المطلوبة وهو ما يعنى أن المجتمع يخسر كثيراً.

وخير دليل على ذلك ما تشهده الأسواق فى الفترة الحالية، موجة قوية من الغلاء طالت معظم السلع الغذائية الأساسية،‏ ويرجع سبب الغلاء وتفاقم الأزمة إلى جشع التجار ورفع الأسعار غير المبرر، بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب دون النظر إلى المصلحة العامة وحال المواطنين البسطاء‏.

لذلك فإن مواجهة الجشع والاحتكار لن تكون إلا بتدخل الدولة كى تقوم بدورها فى التصدى للمحتكرين.

ومن وجهة نظرى لابد أن تتخذ الحكومة المصرية إجراءات عاجلة وعادلة لضبط الأسواق وأرى أن زيادة أعداد مفتشى التموين فى جميع محافظات مصر هو الحل الأمثل للتعامل مع تلك الأزمة فمن الممكن الاستعانة بالموظفين الإداريين  للعمل كمفتشي تموين لسد العجز الواضح فى هذه الوظيفة وأيضا توفير فرص عمل جديدة للشباب ولو حتى بصفة مؤقتة بطلب متطوعين من الشباب لتدريبهم بأجر رمزى مقابل العمل المؤقت فى حملات التفتيش التموينية وتفعيل أداء جهاز حماية المستهلك المثير للجدل. ومشاركة منظمات المجتمع المدنى فى حملات التفتيش، إذا لم نتحرك اليوم قبل الغد سيفترس غول التضخم الطبقات الشعبية وما إليها بتعميق حالة الكساد، ومن ثم بالدخول فى دائرة مفرغة من التضخم والركود.

أطالب الحكومة بصفة عامة ووزير التموين والتجارة الداخلية بصفة خاصة بالقيام بمزيد من الإجراءات للرقابة على الأسواق والأسعار وتطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد من يحاولون الإتجار فى قوت المصريين من خلال رفع الأسعار بصورة كبيرة وغير مبررة، يجب على الجميع التكاتف كتفا بكتف حتى ننجو جميعا، الوطن للجميع وبالجميع وبدون حسم وحزم سينفرط العقد، اللهم بلغت اللهم فاشهد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار السلع الغذائية الأساسية

إقرأ أيضاً:

روسيا: دول الغرب تتجاهل المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، الثلاثاء، الدول الغربية بتجاهل المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، مؤكدًا أن تصرفات الغرب غالبًا ما تتعارض مع هذا الميثاق.

وأثناء اجتماعه مع نظرائه في مجموعة (بريكس)، شدد لافروف على ضرورة الالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتعزيز إطار القانون الدولي والمبادئ الجماعية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقضايا العالمية الملحة. وأوضح أن مثل هذه القرارات ستكون مشروعة وفعالة فقط عندما يتم احترام هذه المبادئ.

وأضاف أن القرارات التي يتخذها الغرب، خاصة في مجالات الاقتصاد والمالية والتجارة، غالبًا ما تنتهك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية.

وأشار لافروف إلى أن دول البريكس تتبنى نهجًا إيجابيًا مشتركًا فيما يتعلق بإصلاح نظام المؤسسات المتعددة الأطراف، بما في ذلك الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها، فضلًا عن تعافي الاقتصاد العالمي بعد جائحة كورونا، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرها مجلس الأمن الدولي.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا: دول الغرب تتجاهل المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة
  • جولد بيليون: الذهب يترقب بيانات التضخم الرئيسة عن الولايات المتحدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تفاجئ الأسواق .. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • مدرب أوغندا يكشف التشكيلة المعنية بمواجهة الخضر
  • رئيس بني مزار نتصدى بحسم لمشاكل المواطنين دون تعارض مع حقوق الدولة
  • الأمن الغذائي الخليجي يبدأ من الدقم
  • محافظ الدقهلية يدشن مبادرة تخفيض أسعار بيع اللحوم الطازجة
  • تطورات جديدة في محاكمة مواطنين أجانب اعتقلوا بمركز سري للتجميل بمراكش
  • محافظ الدقهلية يدشن مبادرة تخفيض اسعار اللحوم الطازجه إلى 250 جنيه للكيلو بالمنافذ