أخبار ليبيا 24 – متابعات

يعتقد علماء جامعة أوياكاما اليابانية، أن نجاح هذه التجربة يمكن أن يؤكد إمكانية الزراعة على كواكب خارج كوكب الأرض.

وتشير صحيفة Yomiuri إلى أن العلماء تمكنوا من إنماء خضروات في تربة تحاكي تماما نماذج تربة الكويكب ريوغو التي نقلت إلى الأرض عام 2020.

ووفقا لهم تؤكد هذه التجربة إمكانية الزراعة على أجسام خارج الأرض.

ويذكر أن علماء من جامعة أوكاياما اليابانية درسوا وحللوا بصورة مفصلة نماذج التربة والأحجار التي جلبت من الكويكب ريوغو، التي اتضح أنها تحتوي على العديد من المواد العضوية والسيليكون.

كما تمكنوا من عزل 23 حمضا أمينيا بما فيها تلك التي تدخل في تركيب البروتينات.

وبناء على هذا التحليل، تمكن الباحثون من إعادة إنتاج تربة الكويكب بدقة، حيث نجحوا في زراعة الحنطة السوداء والخس والجرجير.

لقد أزهرت الحنطة السوداء ووصل الخس إلى حجمه الطبيعي. وفي الوقت نفسه، لم يتمكن الباحثون من إنماء العشب الكامل في التربة التي جلبت من الكويكب ريوغو.

ويعتقدون أن تجاربهم ستساعد على ابتكار تقنيات تفتح الطريق للحصول على الطعام في المستوطنات على الكواكب الأخرى.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

علماء: الأطفال يثقون بالروبوتات أكثر من البشر

السويد – كثرت في المؤلفات الأدبية والرسوم المتحركة والأفلام الحديثة القصص التي يصبح فيها الروبوت صديقا للطفل. فما مدى ثقة الأطفال بهذه “الأجهزة”؟ وهل يتأثرون بها؟

قام فريق من العلماء من السويد وألمانيا وأستراليا بدراسة العلاقة بين الأطفال والآلات الذكية، حيث شملت الدراسة 111 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 أعوام. وتم عرض أشياء مختلفة مألوفة وغير مألوفة عليهم مع شرح طبيعة هذه الأشياء. وشارك في الشرح روبوتات وأشخاص عاديين. وكان الشرح أحيانا صحيحا، وخاطئا تماما أحيانا أخرى. وكانت النتيجة أن معظم الأطفال صدقوا ما قالته الروبوتات، رغم إدراكهم أن تفسيراتها في بعض الأحيان لا تتوافق مع معرفتهم الحالية.

ولم تقلل أخطاء الروبوتات من ثقة الأطفال بشكل عام، فقد اعتبروها عشوائية وفضلوا الاستمرار في التواصل معها. بينما كان الأطفال متحيزين ضد أخطاء الناس.

مع ذلك فقد تم التشكيك بموثوقية وسلطة “المدرسين الآليين” العام الماضي من قبل الباحثين من جامعة سنغافورة. وفي تجاربهم، التي نشرت نتائجها في مجلة Child Development فإن أطفال ما قبل المدرسة، على العكس من ذلك، يثقون بالمدرسين البشريين أكثر، على الرغم من أنهم قدموا معلومات كاذبة عمدا.

وافترض أصحاب التجربة أن زيادة الثقة في الناس كانت ناجمة فقط عن حقيقة تفيد بأن الأطفال اختاروا مصدرا أكثر موثوقية في رأيهم، لأنهم كانوا يعرفونه منذ فترة طويلة. بينما رأى الكثيرون الروبوتات لأول مرة، ولكن وفقا للتوقعات، فمع انتشار “الآلات الذكية التي تشبه البشر”، ستزداد الثقة بها، حيث يشير الباحثون إلى أن “الأطفال يتواصلون مع الروبوتات بسهولة دون أي تحيز”.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا

مقالات مشابهة

  • القصير: مصر تستقبل مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصرية
  • شاهد.. أطفال من غزة يحاكون تأدية مناسك الحج
  • علماء: النظام الشمسي مر بسحابة من الغاز منذ مليوني سنة
  • تشوّه الواقع.. علماء يؤكدون: ما نراه هو ما ترسمه لنا أدمغتنا
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • علماء: الأطفال يثقون بالروبوتات أكثر من البشر
  • علماء يستخرجون تربة عمرها مليار سنة من القارة القطبية الجنوبية
  • علماء روس يستخرجون من القارة القطبية الجنوبية تربة عمرها مليار سنة
  • الحكيم: الاكتفاء الذاتي من الحنطة في العراق يمثل انتقالة نوعية
  • دراسة جديدة تحذر: مشروبات الطاقة تعرض لخطر السكتة القلبية