زنقة 20 ا علي التومي

علم موقع Rue20، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بأكادير قد أمر بمتابعة “م.ك” المدير السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير و الأستاذ الجامعي “ر.ص” بتهمة التزوير و إنتحال صفة.

وحسب مصادر موثوقة باكادير، فإن الموضوع يتعلق بشبهة إصدار المعنيين بالأمر لوثيقة عمومية بدون سند قانوني وإستغلال النفوذ و الشطط في إستعمال السلط على مستوى جامعة ابن زهر بأكادير.

وسبق للهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب ان دعت وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الإبتكار إلى التدخل للتحقيق في مجموعة  من الخروقات ارتكبها المعنيين بالامر.

وقالت ذات الهيئة في مراسلة لها للوزير الوصي، إن المدير السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، الذي يشتغل حاليا أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بأكادير وزميله الذي يشتغل أستاذ التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير قد تجاوزا الإختصاصات المحددة لهما.

وأضافت الهيئة، أن المعنيين بالأمر قد سبق وأن وجهت لهما مجموعة من التهم التي تتعلق بصنع قرارات تتضمن وقائع غير صحيحة و استعمالها و انتحال صفة من طرف قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بأكادير بتاريخ 20 نونبر 2023.

إلى ذلك دعا نشطاء وحقوقيين بمدينة اكادير الجهات المعنية والمختصة إلى ضرورة تطبيق القانون والضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه إستغلال منصبه والموارد العمومية للدولة لتحقيق مصالح ذاتية على حساب سمعة جامعة ابن زهر، بما في ذلك عدم العبث بالقانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي و المساطر الجاري بها العمل في تعيين مسؤولي الجامعة و إرساء مبادئ الحكامة و الشفافية و تخليق تدبير الشأن العام.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الوطنیة للعلوم التطبیقیة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى

وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية بجميع أنحاء الجمهورية، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

رفع حالة الطوارئ في مستشفيات جامعة القاهرة خلال إجازة عيد الأضحى وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي

ونبه وزير التعليم العالي برفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية  بأقسام الطوارئ وزيادة عدد الأطباء المناوبين بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة. 

تنظيم إجازات المستشفيات الجامعية 

ووجه وزير التعليم العالي بتنظيم الأجازات والراحات طبقًا للقوى البشرية لكل المستشفيات الجامعية؛ بهدف توفير العدد اللازم من الطواقم الصحية لأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة. 

وأكد وزير التعليم العالي توافر الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية في المستشفيات الجامعية. 

ونوه وزير التعليم العالي بالتأكد من توافر الكميات اللازمة من أكياس الدم ومشتقاته بجميع المستشفيات الجامعية، بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المُختلفة في المستشفيات الجامعية، لتعمل بجانب الفرق الأساسية الموجودة على رأس العمل، خلال فترة عيد الأضحى المُبارك.

وأشار وزير التعليم العالي إلى وجود تنسيق وتكامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة والسكان؛ لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين، والتعامل مع مختلف الحالات المترددة على المستشفيات بكفاءة عالية.

وتحتفل الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك غدا الأحد، ولمدة أربعة أيام تنتهي الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024، أما إجازة عيد الأضحى المبارك الرسمية فتنتهي الخميس الموافق 20 يونيو 2024.

مقالات مشابهة

  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • محو للأحلام.. شهادات مؤلمة لفتيات أفغانيات حرمن من حقهن في التعليم
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بحي غرب