زنقة 20 ا محمد المفرك

شارك وفد عن الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، يترأسه منير ليموري، رئيس الجمعية، في فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ( كوب 28 ) المنعقد بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023، ضمن الوفد المغربي، عن الجماعات الترابية إلى هذه القمة.


وقد تضمن برنامج الفعاليات الجانبية، الذي احتضنه الجناح المغربي، تنظيم العديد من الورشات واللقاءات حول العمل المناخي بالجماعات والجهات بالمملكة، والتي سلطت الضوء على التدبير المحلي من خلال عدة مستويات ومجالات، منها مايتعلق بتدبير المخاطر الطبيعية، وولوج الجماعات الترابية إلى تمويل المناخ، وتشجيع النجاعة الطاقية، والنقل الحضري المستدام، فضلا عن إبراز دور الشباب كفاعل محوري في قضايا المناخ بالجماعات الترابية، ودور هذه الجماعات في تدبير الإجهاد المائي.


وقد كان المؤتمر مناسبة لعقد عدة لقاءات هامشية بين أعضاء وفد الجمعية مع نظرائهم من مختلف الدول الشقيقة والصديقة، تم خلالها بحث سبل دعم التعاون اللامركزي، وتبادل التجارب الفضلى فيما يتعلق بمشاريع للتنمية المستدامة.


وفي هذا الإطار، عقد رئيس الجمعية منير ليموري ، رفقة الوالي جلول صمصم، لقاءا مع الأمين العام لمنظمة المدن العربية عبد الرحمان العصفور، والذي شكل مناسبة استعرض فيها الجانبان مختلف مجالات التعاون بين المنظمة والجماعات الترابية، خاصة المدن والتي تبرز انخراط المدن المغربية، من أجل تحقيق مبادئ وأهداف المنظمة في التنمية المستدامة ، كما بحثا أيضا خلال هذا اللقاء آليات تعزيز هذا التعاون اللامركزي في مختلف المجالات ذات الصلة بالتدبير المحلي والحكامة الترابية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الجماعات الترابیة

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع بالإمارات بمنتصف تعاملات اليوم الجمعة.. عيار 21 بكام؟

أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة.. ارتفعت أسعار الذهب في دولة الإمارات خلال منتصف تعاملات اليوم الجمعة في أسواق الذهب الإماراتية، وسط تفاؤل بشأن احتمال تخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة قريبا، وارتفع سعر الذهب عيار 24 ليسجل نحو 273.55 درهم للجرام ما يعادل 74.48 دولار.

 

وفي هذا الصدد تنشر "بوابة الوفد الإلكترونية" أسعار الذهب في الإمارات خلال فترة منمتصف التعاملات اليوم الجمعة، وتحرص بوابة الوفد متمثلة في قسم الاقتصاد على تقديم القيمة السعرية وكافة المعلومات الإقتصادية خلال اليوم بصورة لحظية، للوقوف على أخر المستجدات التي تطرأ على أسعار كافة السلع المحلية والعربية والعالمية، لاسيما الدولار والعملات، وجاءت اسعار الذهب اليوم على النحو الأتي:

الرمادي يعلن تشكيل سيراميكا كليوباترا لمباراة الزمالك تراجع تاريخي في أسعار الذهب بـ السعودية اليوم الجمعة قبل وقفة عرفات أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بمنتصف التعاملات 

 

سعر الذهب في الامارات عيار 24

وارتفع سعر الذهب عيار 24 إلى 273.55 درهم للجرام ما يعادل 74.48 دولار، مقابل سعر ختام تعاملات أمس البالغ 272.10 درهم للجرام.

 

سعر الذهب في الإمارات عيار 22 

وزاد سعر الذهب عيار 22 إلى 250.75 درهم للجرام ما يعادل 68.27 دولار، من سعر 249.43 درهم للجرام.

 

سعر الذهب في الإمارات عيار 21

وسجل الذهب عيار 21 نحو 239.32 درهم للجرام ما يعادل 65.16 دولار، مرتفعاً من سعر 238.09 درهم للجرام.

 

سعر الذهب في الإمارات عيار 18

وصعد سعر الذهب عيار 18 إلى 205.13 درهم للجرام ما يعادل 55.85 دولار، من سعر 204.08 درهم للجرام.

 

وبلغ سعر أوقية الذهب نحو 8507 درهماً ما يعادل 2316 دولاراً، وسجل الجنيه الذهب سعر 1914 درهماً ما يعادل 521.2 دولار، كما سجل كيلو الذهب سعر 237.478 درهم ما يعادل 74.457 دولار.

 

عالمياً، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 2306.89 دولار للأونصة بحلول الساعة 03:34 بتوقيت غرينتش.

 

كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمائة إلى 2322.00 دولارا.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 29.08 دولار للأونصة.

 

 وصعد البلاتين 0.9 بالمائة إلى 955.32 دولار، وزاد البلاديوم 0.8 بالمائة إلى 890.28 دولار.

مقالات مشابهة

  • منع شي رؤوس الأضاحي في مختلف شوارع وطرقات مدينة طنجة
  • تفاصيل طرح وزارة الإسكان وحدات جديدة في مختلف المدن
  • عبدالله بن زايد يلتقي نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية في سلوفينيا
  • أسعار الذهب ترتفع بالإمارات بمنتصف تعاملات اليوم الجمعة.. عيار 21 بكام؟
  • مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء
  • فيضانات تغمر الطرق في جنوب فلوريدا - فيديو
  • دعوة لرفع سقف الطموح المناخي لدعم تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات»
  • دعوة إلى رفع سقف الطموح المناخي
  • تفعيل منظومة الإفتحاص الداخلي لمالية الجماعات الترابية
  • محافظ السويس يبحث مع أمين عام حكومة نينغبو الصينية تعزيز التعاون في مختلف المجالات