تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، مستشفى مبرة المعادي، وذلك في إطار جولاته الميدانية المفاجئة، للمتابعة والوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل جولته بتفقد قسم الطوارئ بالمستشفى، واطلع على جدول الحضور والانصراف الخاص بالأطقم الطبية والاستشاريين، كما تفقد وحدة الرنين المغناطيسي ووحدة أشعة الـ X Ray، وتفقد غرف الرعاية المركزة، واستمع إلى شكوى أحد المواطنين، ووجه بسرعة علاج المواطن على نفقة التأمين الصحي ورد المبلغ المالي الذي تم تحصيله منه.

وأضاف «عبدالغفار»، أن الوزير استمع من طبيب الرعاية المركزة إلى تقرير بالحالات المحجوزة بالقسم، وعددها 16 حالة واطمأن منه على حالتهم الصحية، موجهًا بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية لهم، كما تفقد الوزير وحدة الغسيل الكلوي واطمأن من المرضى وعلى تلقيهم الخدمة الطبية دون أي معوقات.

وأوضح «عبدالغفار» أن الوزير تفقد عيادة الأسنان واطمأن على توافر الأجهزة وجودة المستلزمات الطبية واطلع على دفتر الحالات بالعيادة، كما أشاد الوزير بافتتاح قسم «القلب المفتوح» في منتصف شهر أكتوبر الماضي والذي أجرى 10 عمليات جراحية كتشغيل تجريبي للقسم، موجها بالتوسع في إجراء تلك التدخلات وفقا لإمكانيات المستشفى.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الوزير انتقد قلة عدد الأطباء المتواجدين ونقص الأخصائيين والاستشاريين، وقلة عدد المرضى المترددين على أقسام المستشفى وخاصة الطوارئ، مما يلا يتناسب مع إمكانيات المستشفى، إلى جانب انتقاد الوزير لعدم عمل العيادات المسائية، وغلقها قبل مواعيد العمل الرسمية.  

وقال إن الوزير وجه بالتشغيل الكامل للعيادات الخارجية، وعيادة الأسنان وهي العيادات التي من المفترض أن تعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء، موجها مديرة المستشفى بزيادة التعاقدات مع الأطباء، حتى يتسنى تقديم خدمات طبية وعلاجية جيدة لأهالي المنطقة والمترددين على المستشفى.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير تفقد غرف الرعاية المركزة المخصصة للأطفال، وكذلك وحدة الأطفال حديثي الولادة «المبتسرين» واطمأن على حالتهم الصحية من خلال طبيبة الأطفال المعالجة لهم، كما اطلع على كشوف المرضى المحجوزين بالأقسام الداخلية، حيث يوجد بالمستشفى 14 حالة محجوزة داخليا ما بين تخصصات العظام والجراحة والباطنة.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير تفقد أقسام المستشفى التي تم تطويرها، والتي تضمنت قسم أبحاث الرمد، كما تفقد بعض الغرف التي تم تجديدها والتي ستخصص لاستقبال المرضى، موجها بسرعة استلام تلك الأقسام حتى يتسنى تشغيلها في أقرب وقت وتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

يذكر أن مستشفى مبرة المعادي هي إحدى المستشفيات التابعة للمؤسسة العلاجية وتعمل بقوة بشرية حوالي 625 فردا وتضم 116 سريرا، تشمل أسرة الطوارئ والرعاية المركزة و65 سريرا داخليا.

ورافق الوزير في الجولة الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الفنية والحوكمة.

IMG-20231213-WA0052 IMG-20231213-WA0053 IMG-20231213-WA0051 IMG-20231213-WA0050 IMG-20231213-WA0049 IMG-20231213-WA0048 IMG-20231213-WA0047 IMG-20231213-WA0046 IMG-20231213-WA0045 IMG-20231213-WA0044 IMG-20231213-WA0043 IMG-20231213-WA0042 IMG-20231213-WA0041 IMG-20231213-WA0040 IMG-20231213-WA0039 IMG-20231213-WA0038

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاطقم الطبية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان الرنين المغناطيسي المستلزمات الطبية عمليات جراحية قسم الطوارئ مستشفى مبرة المعادي مستلزمات الطبية وحدة الغسيل الكلوي وزارة الصحة والسكان وزير الصحة والسكان الرعایة المرکزة أن الوزیر IMG 20231213

إقرأ أيضاً:

علماء يبحثون عن أدوية تجعلك تفقد الوزن مثل أوزمبيك.. لكن تحافظ على العضلات

مع أن فقدان الوزن السريع حلم أصبح سهل التحقق مع أدوية فقدان الوزن الجديدة، مثل أوزمبيك Ozempic -الذي هو بالأصل لعلاج السكري من النوع الثاني- وويجوفي Wegovy ومونجارو Mounjaro، إلا أنها تأتي مع مشكلة خطيرة وهي تسببها بفقدان كبير للعضلات.

وتنخفض كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن السريع، مما يقلل من قوة العضلات ويخفض معدل الأيض أثناء الراحة مما يجعل الشخص يمكنه أن يكتسب الوزن لاحقا بشكل أسرع. ويؤدي تقييد السعرات الحرارية وتقليل الغذاء إلى فقدان في كتلة العظام مما قد يزيد من خطر الكسور.

ويمكن أن تساعد جرعات إنقاص الوزن الجديدة المرضى على تقليل الوزن أكثر من أي دواء من قبل. والآن يسارع صانعو الأدوية إلى حل مشكلة أخرى، وهي التأكد من احتفاظ الناس بعضلاتهم حتى أثناء التخلص من الدهون، وفقا لتقرير في بلومبيرغ.

السباق على العلاجات المحتملة يتسارع. أصدرت شركة ريجينيرون الدوائية Regeneron Pharmaceuticals Inc. مؤخرا بيانات تظهر أن مزيجها من الأجسام المضادة عزز العضلات لدى مجموعة صغيرة من المتطوعين. وافقت شركة إيلي ليلي Eli Lilly & Co. على إنفاق ما يصل إلى 2 مليار دولار العام الماضي لإنشاء شركة ناشئة تحتوي على عقار تجريبي يهدف إلى تقليل الدهون مع الحفاظ على العضلات.

بعض الأطباء متشككون، إذ يقولون إن فقدان الوزن أمر بالغ الأهمية للعديد من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، حتى لو فقدوا العضلات إلى جانب الدهون.

ومع ذلك، فإن الحفاظ على العضلات يعد هدفا مغريا لشركات الأدوية التي فاتتها الجيل الأول من علاجات السمنة، وتسعى إلى الحصول على موطئ قدم في هذا المجال سريع النمو والمربح.

زيباوند

في الوقت الحالي، يعد ويجوفي من شركة نوفونورديسك وزيباوند Zepbound من شركة إيلي ليلي من العلاجات الرائدة في سوق فقدان الوزن الذي يمكن أن ينمو إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقًا لتقديرات غولدمان ساكس Goldman Sachs. لكن كلا الشركتين تدرسان أيضًا علاجات لمساعدة المرضى على الاحتفاظ بالعضلات أثناء فقدان الوزن.

وقالت جينيفر لينج، العالمة الرائدة في شركة أمرا ميديكال إيه بي  AMRA Medical AB، وهي شركة سويدية تستخدم فحوصات الجسم لدراسة تكوين العضلات: "يمكننا أن نجعل الناس يفقدون الوزن، والآن هي الخطوة التالية".

وقالت لينج، إنه مثل السمنة، فإن ضمور العضلات – فقدان كتلة العضلات الهيكلية ووظيفتها – كان منذ فترة طويلة اضطرابًا تم تجاهله. وعادة ما يرتبط بالشيخوخة، على الرغم من أن الأمراض المزمنة مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية والسكري يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا.

عندما يفقد الأشخاص الوزن بسرعة كبيرة، سواء عن طريق أدوية السمنة أو جراحة السمنة، فقد يواجهون خطرا أكبر لفقدان العضلات بشكل غير صحي. وإذا توقفوا عن استخدام الأدوية واستعادوا الوزن، فإنهم يخاطرون بإضافة نسبة أعلى من الدهون مرة أخرى، وهو تأثير يمكن أن يضعف الجسم بمرور الوقت.

وقال جورج يانكوبولوس، كبير المسؤولين العلميين في شركة ريجينيرون، إن هذه الظاهرة متجذرة في قدرة الجسم على مداهمة عضلاته للبقاء على قيد الحياة خلال فترات المجاعة. يساعد التقييد الشديد للسعرات الحرارية على تحفيز إنتاج الميوستاتين Myostatin، وهو البروتين الذي يعيق نمو العضلات.

فئران شوارزنيجر

في تسعينيات القرن العشرين، اكتشف العلماء كيفية تعطيل الجين الذي يصنع الميوستاتين في الفئران؛ أطلق يانكوبولوس على القوارض الناتجة اسم "أرنولد شوارزنيجر الصغير".

على الرغم من أن الشركات حاولت منذ فترة طويلة استهداف الميوستاتين لعلاج اضطرابات هزال العضلات، إلا أن إثبات أنه يمكن أن يفيد المرضى كان تحديا، حسبما قال يانكوبولوس في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا العام.

لكنه قال إن المرضى الذين يفقدون كتلة العضلات بأدوية إنقاص الوزن يمكن أن يشكلوا "كارثة على الصحة العامة"، وهي كارثة قد تخفف منها أدوية الاحتفاظ بالعضلات.

تقوم شركة ريجينيرون بتجنيد مئات المتطوعين لاختبار نوعين مختلفين من الأجسام المضادة التي من المحتمل أن تعزز العضلات – والتي يتم جمعها معًا، في بعض الحالات، مع ويجوفي.

تقوم شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية حاليًا باختبار الأدوية على متطوعين أصحاء. وبحلول منتصف العام، من المتوقع أن تكون قادرة على تجنيد أول المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وفي دراسة صغيرة، شهدت النساء بعد انقطاع الطمث، اللاتي لا يعانين من السمنة المفرطة، زيادة في حجم عضلات الفخذ بعد تناول مزيج المخدرات التجريبي، حسبما قال ريجينيرون في المؤتمر الأوروبي للسمنة في البندقية في 12 مايو/أيار الجاري.

ضمور العضلات

الآثار الجانبية هي مصدر قلق محتمل: قال دينكو جونزاليس تروتر، قائد التجربة، والمدير التنفيذي للتصوير في ريجينيرون، إن شركة ريجينيرون قامت فقط بتجنيد النساء بعد انقطاع الطمث في الجزء الأول من التجربة الصغيرة بسبب احتمالية تسمم الأجنة. وقالت ريجينيرون في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إن الدراسات المستمرة ستعمل أيضًا على تجنيد الرجال وستساعد في توضيح مواصفات سلامة الأدوية.

وللتحرك بسرعة أكبر، تتجه بعض الشركات إلى الأدوية التي تم تطويرها في الأصل لعلاج اضطرابات أخرى. قالت شركة الأدوية السويسرية روشي هولدينغ إي جي Roche Holding AG إنها ترى إمكانية الجمع بين دواء تجريبي لضمور العضلات وعقار آخر.

وتختبر شركة إيلي ليلي  فرضية مماثلة: تخطط الشركة لدراسة دواء زيباوند لإنقاص الوزن مع علاج أظهر نتائج واعدة في منع ضمور العضلات لدى كبار السن.

بشكل منفصل، تقوم شركة إيلي ليلي بالفعل باختبار عقار يسمى بيماجراماب Bimagrumab لمعرفة ما إذا كان يحفز فقدان الوزن مع الحفاظ على العضلات.

قال كبير المسؤولين العلميين، دان سكوفرونسكي، للمستثمرين في أبريل/نيسان الماضي: "أملنا هو رؤية زيادة في نسبة الكتلة الخالية من الدهون إلى الكتلة الدهنية".

قال رئيس التطوير مارتن هولست لانج هذا الأسبوع إن شركة نوفو نورديسك تقوم بعملها المبكر على المركبات التي يمكن أن تحافظ على العضلات. ومع ذلك، فقد عارضت شركة  نوفو نورديسك أيضًا فكرة أن فقدان العضلات الذي شوهد مع ويجوفي أمر غير صحي. وقال لانج إن حوالي 35% من الوزن المفقود بسبب الدواء قد يكون عبارة عن كتلة الجسم النحيلة، وهي نسبة وصفها بأنها "طبيعية".

هناك بالفعل طريقة واحدة مثبتة للحفاظ على المزيد من العضلات أثناء فقدان الوزن: ممارسة الرياضة. في دراسة دنماركية أجريت على عقار ساكسيندا Saxenda الأقدم من شركة نوفو نورديسك، فقد المرضى الذين مارسوا التمارين الرياضية ضعف كمية الدهون في الجسم مقارنة بأولئك الذين تناولوا ساكسيندا وحده. الأشخاص الذين تناولوا الدواء دون ممارسة التمارين الرياضية لم يفقدوا بالضرورة وزنًا أقل، لكنهم كانوا أكثر عرضة لفقدان العضلات والدهون.

كتلة العضلات

وقال سيجني توريكوف، الأستاذ بجامعة كوبنهاجن الذي قاد الدراسة، التي دعمتها مؤسسة نوفو نورديسك، إن بناء العضلات يمكن أن يساعد أيضًا في منع المرضى من استعادة الوزن بالسرعة نفسها إذا توقفوا عن استخدام الأدوية. وذلك لأن زيادة كتلة العضلات ترتبط بمعدل أيض أعلى.

ويشير أطباء آخرون إلى أنه على الرغم من أهمية كتلة العضلات، إلا أن مدى قدرة المرضى على استخدام عضلاتهم في الحياة اليومية هو أمر أساسي.

قال شون وارتون، المدير الطبي لكلية وارتون: "إذا كان وزنك 175 كيلوجرامًا (أو 386 رطلاً) وتحتاج إلى دواء، فأنت قلق بشأن فقدان كتلة العضلات، لكن الشيء الأساسي لديك هو أنك قلق بشأن بقائك على قيد الحياة".

وأضاف "لا تستطيع صعود الدرج؟ لدي شعور بأن الشخص سيكون قادرا على صعود تلك السلالم بشكل أفضل بكثير بمقدار 50 كيلوغراما، حتى مع فقدان كتلة العضلات".

 

مقالات مشابهة

  • افتتاح 12 عيادة مسائية لتقليل قوائم الانتظار بالقطيف
  • علماء يبحثون عن أدوية تجعلك تفقد الوزن مثل أوزمبيك.. لكن تحافظ على العضلات
  • ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35,456 شهيدا والعدو الصهيوني يحاصر مستشفى العودة
  • الاحتلال يحاصر مستشفى العودة ويمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاج
  • تكريم طاقم تمريض مستشفى علاج السرطان بالأقصر
  • على خط النار.. شاهد مستشفيات الجنوب اللبناني تقاوم رغم المخاطر
  • مدير مكتب الرئاسة يفتتح مستشفى مران الريفي بصعدة
  • حامد والمتوكل والشامي وعوض يفتتحون مستشفى مران الريفي بصعدة
  • وفد من ضباط وطلاب أكاديمية الشرطة يزور مستشفى أهل مصر
  • ضباط وطلاب أكاديمية الشرطة يوزوعون الهدايا على مرضى مستشفى أهل مصر