كتب- إسلام لطفي:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن هناك توجيهات واضحة من القيادة السياسية بتوطين الصناعة الدوائية في مصر، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، ووضع مصر على خريطة الدواء عالميًا.

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج "مانشيت" مع الإعلامي جابر القرموطي على قناة "CBC" أنه لا يوجد دولة في العالم تعتمد على نفسها بنسبة 100% في صناعة الدواء، والدولة تسعى لتوطين أدوية الأورام الحديثة.

وتطرق مستشار الرئيس للشئون الصحية لتسعير الدواء، مؤكدًا أن الأسعار جبرية من هيئة الدواء المصرية، فضلًا عن أن ارتفاع أسعار بعض الأدوية نتيجة ارتفاع مدخلات الصناعة، ولذلك تتجه الدولة لتوطين صناعة الدواء في مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية مهرجان الجونة السينمائي الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي سعر الفائدة إنتاج الدواء الدكتور محمد عوض تاج الدين الدواء أدوية الأورام صناعة الدواء طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر

سلطات الصحة في السودان قالت إنه تم التحذير مسبقاً من خطورة تداول أو استعمال أنواع الأدوية التي تم ضبطها، لعدم التأكد من فعاليتها ومأمونيتها.

الدامر: التغيير

أعلن المجلس القومي للأدوية والسُّموم بولاية نهر النيل- شمالي السودان، عن ضبط أدوية مجانية، وأخرى غير مدرجة بسجلات المجلس، كان قد تم التحذير مسبقاً من خطورة تداولها أو استعمالها لعدم التأكد من فعاليتها ومأمونيتها.

وقال إن ذلك تم في إطار مواصلة حملات المجلس التفتيشية على المنشآت الصيدلانية بالولاية.

وتعاني مستشفيات السودان عموماً من شح وصعوبات في توفير العلاج، خاصة الأدوية التخصصية والمنقذة للحياة، وذلك بسبب حرب 15 ابريل 2023م المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وسبق أن حذرت منظمات وهيئات محلية ودولية من كارثة إنسانية محتملة جراء انعدام الأدوية وسط العالقين في مناطق القتال بين الجيش والدعم السريع.

وكشف مدير فرع المجلس القومي للأدوية والسُّموم بولاية نهر النيل د. هيثم عمر سيد أحمد بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، عن سحب الأدوية المجانية والمجهولة المصدر وإتخاذ الإجراءات اللازمة المنصوص عليها بقانون الأدوية والسُّموم لسنة 2009م واللوائح الصادرة بموجبه.

وأشاد بصيادلة الولاية لالتزامهم بالعمل على تطبيق  وإعادة نشر الموجهات التحذيرية التي يصدرها (المجلس الاتحادي) بشكل دوري حول الأدوية مجهولة المصدر التي ترد شكاوى بخصوصها، ما يؤكد حرصهم علي سلامة المستهلكين وضمان تقديمهم لخدمات صيدلانية ذات جودة عالية.

وكانت تقارير تحدثت عن مخاوف من تزايد أعداد الموتى في أوساط المصابين بالأمراض المزمنة في السودان نتيجة شح الأدوية خاصة المنقذة للحياة وعدم القدرة على الوصول إليها في كثير من الأحيان نتيجة استمرار الحرب بين الجيش والدعم السريع لأكثر من عام.

الوسومالأدوية الجيش الدامر الدعم السريع السودان الصيدليات المجلس القومي للأدوية والسموم حرب 15 ابريل ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • ترمي لهدم النظم الأساسية في البلاد.. أمن الدولة الكويتي يقبض على مواطن انضم إلى جماعة محظورة
  • 44500 شجرة مشمش… صناعة قمر الدين تنتعش في قرية الحميرة بالقلمون
  • الصحة تتحدث عن إنجاز حكومي مفقود منذ 35 عاماً
  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع الأدوية المخدرة " الجدول"
  • ضبط مخزن غير مرخص يبيع أدوية «الجدول»المخدرة بالقليوبية
  • مداهمة مخزن غير مرخص بمحافظة القليوبية يبيع الأدوية المخدرة
  • السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر