وجه حسن شحاتة وزير العمل،اليوم الأحد ،مديري المديريات ومُفتشي العمل بالمحافظات،بمتابعة المنشأت،لتنفيذ ما جاء في الكتاب الدوري الخاص برفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص ،وقال الوزير أن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيصل إلى 3500 جنيه شهرياً ،وبلا إستثناءات ،موضحاً أن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية مُستمرة بالمزيد من الحماية والدعم للعمال "جنود الإنتاج" ،وتعزيز علاقات العمل بين "طرفي الإنتاج".

.

وقالت وزارة العمل في بيان لها اليوم، أنها أرسلت كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر، بشأن متابعة تنفيذ قرار المجلس القومي للأجور برئاسة د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية رقم 90 بجلسته المنعقدة في 26 أكتوبر 2023، بشأن زيادة الحد الأدنى لأجور للعاملين بالقطاع الخاص،على أن  يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص "3500 جنيه" ،بدلاً من 3000 جنيه، وذلك اعتباراً من  1 يناير 2024 ،محسوباً على أساس الأجر المنصوص عليه في البند "ج " من المادة " 1" من قانون العمل..

وأوضحت "الوزارة" أنها أصدرت هذا "الكتاب الدوري" حرصًا منها على توحيد مفاهيم العمل، وتيسيرًا على المنشآت في تطبيق "الحد الأدنى "وفقًا لما تضمنه القرار المذكور، ولتحقيق الاستفادة لكافة العاملين المخاطبين به، حيث تضمن البند "ج" من المادة رقم "1" من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، تعريفًا دقيقًا للأجر، والذي يتم على أساسه احتساب الحد الأدنى للأجور، ويشمل"العمولة – النسبة المئوية- العلاوات- المزايا العينية المنح- البدلات- نصيب العاملين في الأرباح- الوهبة"، مع الأخذ في الاعتبار ضوابط صرف تلك المشتملات.

وأشار البيان  إلى أنه في حال مخالفة المنشأة لأحكام هذا القرار يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها طبقا لأحكام قانون العمل، علمًا بأنه لا يوجد أي منشأة بالقطاع الخاص مُستثناة من تطبيق أحكام هذا "القرار"، ويَمتنع على مديرية العمل أو المكاتب التابعة لها قبول أي طلبات من المنشآت للاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور، الذي قرره "المجلس".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحد الأدنى للأجور الرئيس عبدالفتاح السيسي حسن شحاتة وزير العمل عمال القطاع الخاص وزيرة التخطيط والتنمية وزارة العمل الحد الأدنى

إقرأ أيضاً:

منع العمل تحت أشعة الشمس 2024.. موعد ومدة التطبيق

أعلنت وزارة الموارد البشرية تفاصيل تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس لعام 2024 ومدة تطبيق القرار، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص.

منع العمل تحت أشعة الشمس 2024

ومن المقرر بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2024، بداية من 15 يونيو 2024 حتى 15 سبتمبر المقبل، وذلك بحظر العمل من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 مساءً.

وأكدت الموارد البشرية أهمية الالتزام بتطبيق القرار على مستوى العاملين، وذلك من أجل ضمان سلامة وصحة العاملين وتعزيز الكفاءة وتحسين الأداء.

وعلى مستوى المنشآت، يساعد قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2024 على تقليل الحوادث والإصابات والأمراض في أماكن العمل ورفع وتعزيز الإنتاجية.

أما على مستوى الاقتصاد الوطني، فيسهم القرار في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتخفيض التكاليف والأعباء الصحية والعلاجية الناتجة عن الإصابات والأمراض المهنية المرتبطة بالإجهاد الحراري .

لصحة العاملين وسلامتهم سيبدأ تطبيق قرار #حظر_العمل_تحت_أشعة_الشمس اعتبارًا من يوم السبت 15 يونيو 2024م، بهدف الحفاظ على سلامة وصحة العاملين من أضرار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري. https://t.co/fIltureRZz pic.twitter.com/dom33ssibB

— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) June 10, 2024 منع العمل تحت أشعة الشمس 2024 السعودية

يأتي قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2024 السعودية في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

ودعت الموارد البشرية أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

ابتداءً من 15 يونيو يبدأ تطبيق قرار #حظر_العمل_تحت_أشعة_الشمس وحتى 15 سبتمبر، بهدف الحفاظ على سلامة وصحة العاملين من أضرار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، لنتعاون معًا للإمتثال للقرار، ويمكن الإبلاغ عن أي مخالفات عبر تطبيق الوزارة الموحد (HRSD)
أو الاتصال على الرقم الموحد:… https://t.co/ShugXwE2Zi pic.twitter.com/KkCwTRHLpK

— المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية (@SaudiNCOSH) June 10, 2024 الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري

وأصدرت وزارة الموارد البشرية الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، ويمكن الاطلاع عليه كاملا من هنا

ويمكن الإبلاغ عن أي مخالفات عبر تطبيق الوزارة الموحد (HRSD)أو الاتصال على الرقم الموحد: (19911).

منع العمل تحت أشعة الشمس 2023

وقالت الموارد البشرية إن نسبة الامتثال لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2023 بلغت نحو 95%.

مخاطر العمل تحت أشعة الشمس

ومن مخاطر العمل تحت أشعة الشمس، الإصابة بضربة الشمس والإجهاد الحراري، وتشمل أعراض ضربة الشمس، ما يلي:

صداع ودوار وإعياء.

اختلاف في درجة الوعي.

الجلد: جاف وحار قد يكون رطباً في بعض الحالات).

النبض سريع وضعيف.

تشنجات في العضلات.

اتساع حدقة العين.

وتتضمن إجراءات الإسعافات الأولية في حال التعرض لضربة الشمس، ما يلي:

الاتصال على رقم الطوارئ في مكان العمل، أو الاتصال على 997 (عمليات الهلال الأحمر).

نقل المصاب إلى منطقة باردة، وخلع ملابسه الخارجية.

وضع المصاب بالقرب من تيار هوائي مروحة أو مكيف).

لف المصاب بشرشف مبلل بالماء البارد كل 10 دقائق حتى تنخفض درجة حرارته.

رش جسم المصاب بالماء البارد إذا لم يتوفر الشرشف.

مقالات مشابهة

  • إعلان إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص
  • وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة القطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة العمل تعلن إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص
  • وزارة العمل تنظم زيارات تفتيشية لتطبيق أحكام القانون بالإسماعيلية
  • من أجل راحة العاملين في القطاع الخاص.. السعودية تحظر العمل تحت أشعة الشمس
  • للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟
  • منع العمل تحت أشعة الشمس 2024.. موعد ومدة التطبيق
  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 52 مليون ليرة؟!
  • تفاصيل الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة والقطاع الخاص