ليبيا – عقد مجلس أمناء المؤسسة الليبية للاستثمار، اجتماعه العادي الأول للعام 2023، برئاسة أمين مجلس أمناء المؤسسة رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، بحضور مجلس الأمناء، ومجلس إدارة المؤسسة، وفريق شركتي (Deloithe) و(Ey) العالميّتين، باعتبارهما المراجع الخارجي للمؤسسة.

الاجتماع خصص بحسب منصة “حكومتنا” لاستعراض تقرير نشاط مجلس الإدارة عن السنة المالية 2023، واستعراض تقرير المراجع الخارجي لحسابات المؤسسة الليبية للاستثمار عن السنوات السابقة، وكذلك خطة المؤسسة لعام 2024.

بدوره،قدم رئيس مجلس الإدارة علي محمود، عرضا ضوئيا يبين مطابقة الحسابات والقوائم المالية، وإعداد القوائم المالية المجمعة، والإجراءات المتخذة من المؤسسة بشأن الحجوزات القضائية بالتعاون مع إدارة القضايا ومكتب النائب العام، ومراجعة إدارة أموال المؤسسة في عدد من المؤسسات المصرفية والاقتصادية المحلية والدولية.

من جانبه،قدم فريق شركة (Deloithe)، الخطوات المتخذة خلال السنوات الماضية بهدف الوصول إلى القوائم للتقارير المالية المُجمعة وفق المعايير الدولية للتقارير المالية للتقارير المالية، بالنظر إلى أن هذه القوائم لم تُقرّ منذ عام 2008.

كما قدم فريق شركة “إرنست” ويونغ (Ey) العالمية، عرضا ضوئيا حول نشاطها مع المؤسسة باعتبارها المراجع الخارجي، الذي بيّن الأصول المالية للمؤسسة والجهات التابعة لها التي رُوجعت ماليا في تقريرها المنجز في منتصف العام الجاري.

وأوضح فريق الشركة بأن خطة العمل تشمل ضرورة وجود دليل ممارسة وفق المعايير الدولية للشركة والشركات التابعة، وكذلك التأكد من الحكومة في عمل المؤسسة والانخراط في مبادرة سنتياغو، وكذلك التأكد من محاربة الفساد ودعم الإرهاب وغسيل الأموال، وضرورة وجود ميكنة تساهم في إعداد القوائم المجمعة، إلى جانب ضرورة جرد الالتزامات باعتبارها خطوة ضرورية في عمل المراجعة.

بدوره، أكد الدبيبة ضرورة الاستمرار في التعاون مع المؤسسات الدولية المعتمدة في إنجاز القوائم المالية المجمعة، وإجراءات المراجعة لكافة حسابات أصول المؤسسة، والعمل وفق المعايير الدولية للتقارير المالية.

وأضاف الدبيبة:” أن المؤسسة تأخرت خلال السنوات الماضية في إعداد القوائم المجمعة، وتكليف مراجع دولي خارجي، لضمان شفافية الإجراءات، مشيدا بالجهود المبذولة حاليا من مجلس الإدارة لإنجاز هذا الملف المهم والأساسي.

وشدد الدبيبة على مجلس الإدارة، بضرورة تقديم الخطط الاستثمارية للمؤسسة والشركات التابعة لها، باعتبارها الصندوق السيادي الليبي، مع مراعاة معايير الشفافية والإفصاح عن كافة إجراءاته.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الإدارة

إقرأ أيضاً:

الأهلي المصري يحصل على شهادة الجودة (ISO 9001) في الامداد اللوجيستي

أعلن البنك الأهلي المصري عن حصوله على شهادة الجودة  (ISO 9001)في مجال الامداد اللوجيستي والمخازن من قبل هيئة المواصفات البريطانية"bsi " ، وهي واحدة من المؤسسات الدولية المميزة والرائدة دوليا في مجال تقييم أنظمة الجودة في مختلف المؤسسات العالمية، وهو ما يعد إنجاز غير مسبوق على مستوى القطاع المصرفي المصري وبما يعزز ريادة البنك الأهلي المصري في التوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية في مختلف المجالات.

أعرب هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري عن اعتزازه بحصول البنك على تلك الشهادة كأول بنك مصري يحصل عليها في هذا المجال والتي تعكس كفاءة فريق عمل مجموعة الدعم الإداري ويدعم ثقة وتقدير المؤسسات الدولية في نظم ومعايير إدارة البنك الأهلي المصري لمختلف أعماله كأحد أعمدة الاقتصاد المصري، مؤكدا على قدرة البنك وحرصه على تطبيق أعلى معايير الجودة في مختلف القطاعات واستخدام الأساليب والإجراءات التي تواكب التطور في هذا المجال والمطبقة في المؤسسات الكبرى لتحقيق أعلى معدلات الأداء في تقديم الخدمات المختلفة.

ومن جانبه توجه يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري بالشكر والتقدير لكافة الكوادر البشرية والكفاءات المدربة بمجموعة الدعم الإداري بالبنك على الجهود المبذولة وسرعة الأداء والتنظيم والرقابة الفعالة التي تدعم مختلف خطوط الاعمال بالبنك، مشيرا الى اهتمام الإدارة بتوفير كافة متطلبات العمل بأعلى مستوى فني واقل تكلفة بما يساهم في تحقيق مستهدفات واستراتيجيات البنك بكفاءة وانسيابية.

وأكد حسام الحجار رئيس مجموعة الدعم الإداري بالبنك الأهلي المصري على انعكاس تلك الشهادة على بذل المزيد من الجهد من جانب كافة العاملين بمجموعة الدعم الإداري للاستمرار في تحقيق إنجازات للبنك الأهلي المصري، مشيرا الى أن الهدف الأساسي لمجموعة الدعم الاداري والقطاعات التي تقودها هو تحقيق الاستدامة في مجال الامداد اللوجستي وتطبيق المعايير الدولية والاهتمام بسلاسل الامداد واستدامتها وتقليل المخاطر لأقل درجة ممكنة في ظل كافة التحديات لتحقيق أعلي معايير الجودة في الأداء. 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يشدد على ضرورة انتظام تدفقات مياه الشرب بمختلف المناطق والأحياء
  • محافظ أسوان يشدد على ضرورة انتظام تدفق مياه الشرب
  • دبي.. تحديد مواعيد الزيارات الافتراضية لنزلاء المؤسسات العقابية في عيد الأضحى
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • المفتي يشدد على ضرورة تقيد الحجاج بالحصول على تصريح أداء النسك
  • لنقي يؤكد على ضرورة التنسيق بين حكومتي الدبيبة وحماد فيما يتعلق بالموازنة المالية العامة للدولة
  • لام يشدد على ضرورة فوز ألمانيا بالمباراة الافتتاحية في يورو 2024
  • الأهلي المصري يحصل على شهادة الجودة (ISO 9001) في الامداد اللوجيستي
  • طارق صالح يشدد على ضرورة تضافر الجهود لحماية الثغور البحرية
  • الرقابة المالية يعلن وضع خطة منهجية لإنجاز الحسابات الختامية للسنوات المتبقية