مهرجان التحطيب.. رئيس هيئة قصور الثقافة: أجواء إيجابية وصورة مشرفة في فعاليات الدورة 13 بالأقصر مهرجان التحطيب .. المخرج أحمد الشافعي يكشف أسرار لعبة العصا فى أرض الحضارة


أكدت الدكتورة نهلة إمام، مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس أمناء بيت التراث، فى تصريح لـ"بوابة الوفد" أن استدامة مهرجان التحطيب لمدة ١٣ عامًا علامة نجاح كبيرة جدًا لوزارة الثقافة لأن الحقيقة أن معظم الأنشطة تبدأ ثم بعد ذلك تتوقف.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات افتتاح الدورة الـ 13 للمهرجان القومي التحطيب بمحافظة الاقصر، والذى حضرته الدكتورة نهلة إمام نيابة عن وزيرة الثقافة، وفى وجود عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور هانى كمال، رئيس الإدارة المركزية للشئون وعماد فتحى، رئيس اقليم جنوب الصعيد وقيادات من وزارة الثقافة ومحافظة الاقصر وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

    
وأوضحت مستشار وزيرة الثقافة أن ١٣ سنة استدامة لمهرجان التحطيب تأتي للعبة توارثناها منذ أيام الفراعنة، نقرر أن نضخ الدماء فيها، ونصر على أن تكون موجودة، وشيوخ اللعبة يكونوا حاضرين، وهذا شىء رائع جداً.
وأضافت "يمكن النهاردة احنا شفنا الافتتاح على انه حفل، لكن واضح ان المهرجان هيبقى مميز وفيه مسابقات تجمع شيوخ اللعبة وشبابها ليتباروا، هيظهروا ويتباهوا بسرعة استخدام العصا.
وأشارت إلى أن وزارة الثقافة دائمًا تدعم لعبة التحطيب وتسعى الى الحفاظ على المشروبات الثقافية والتراثية.

ودعت مستشار وزيرة الثقافة المهتمين بتوثيق التراث ممن لديهم الحرص على توثيق ألعاب أو أكلات تراثية قديمة، بالذهاب إلى بيت التراث، قائلة: "في بيت التراث احنا بنرحب بأي حد عايز يوثق أي عنصر من عناصر تراثه، يشرفنا في بيت التراث التابع لصندوق التنمية الثقافية، الموجود في مركز الحرف بالفسطاط بالقاهرة، هياخدوا الفيديوهات والصور عن الأكلة أو اللعبة أو الفرح أو الحزن او كل حاجة موجودة في تراثنا باسم المتقدم ليضعوه في أرشيف الدولة للتراث، والذى أنشأناه في بيت التراث.

دور كبير

الجدير بالذكر أن الدكتورة نهلة إمام لها دور كبير فى أن يتم تسجل لعبة التحطيب، المصرية الأصيلة، التى نُقشت على جدران المعابد والجداريات الفرعونية، في قائمة التراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو، الذي دائمًا ما تحرص على الحفاظ على تراثنا.

وشهدت محافظة الأقصر أمس، انطلاق فعاليات افتتاح الدورة الـ 13 للمهرجان القومي التحطيب، وذلك بحضور الدكتورة نهلة إمام، مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس أمناء بيت التراث، نيابة عن وزيرة الثقافة، وعمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

بدأت فعاليات الدورة الـ 13 للمهرجان القومي للتحطيب، في السابعة مساء بساحة أبو الحجاج بالأقصر.
وشهدت الساحة توافدًا شعبيًا كثيفًا من أهالى الأقصر وسط شيوخ ولاعبي التحطيب من المحافظات جاؤوا الى ساحة أبو الحجاج حبًا فى لعبة العصا التى تخضع لقواعد معينة، تلك اللعبة التى رسمت على جدران المعابد والجداريات الفرعونية.
 وعُرض فيلم تسجيلى تحت عنوان "إحنا تاريخ" تناول تاريخ المهرجان القومي للتحطيب خلال الأعوام السابقة وبداية نشأة لعبة التحطيب، ثم توالت العروض الفنية للفرق المشاركة، حيث قدمت فرق الأقصر وقنا وسوهاج والمنيا عروض فنية استعراضية حول لعبة التحطيب الأصلية، بينما قدمت باقي الفرق استعراضات بالعصا بمصاحبة أنغام المزمار وأغاني التراث الصعيدي وسط تفاعل كبير من الحضور من أبناء محافظات الصعيد.

وحضر المهرجان كل من د. هاني كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة، عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، إيمان حمدي مدير عام المهرجانات، محمد حجاج مدير عام الفنون الشعبية، محمد عطا الله عضو مجلس الشيوخ، د. صابرين عبد الجليل عميد كلية السياحة والفنادق، د. خالد عبد النعيم عميد كلية الآثار، د. أحمد محيي عميد كلية الفنون الجميلة، د. محمد رمضان عميد كلية التكنولوجيا والمعلومات، حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر، ولفيف من قيادات وزارة الثقافة والمحافظة وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.

يشارك فى المهرجان 9 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي بني سويف، المنيا، ملوي، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

 

ويشرف على تنظيم المهرجان الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، وذلك بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي وفرع ثقافة الأقصر.

ومن المقرر أن تقدم حلقات التحطيب بساحة أبو الحجاج باقي أيام المهرجان، بدءا من الساعة الثالثة عصرا، بينما تقدم الفرق الفنية فقراتها الاستعراضية يوميا في السادسة مساءً، حتى ختام المهرجان في 20 ديسمبر الحالي.

والمعروف أن لعبة التحطيب هي الأكثر انتشارا في احتفالات نجوع وقرى صعيد مصر، ومن الفنون الموروثة من الحضارة المصرية القديمة، وفي عام 2016 سجلت اللعبة في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وأدرجت بقائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشارة وزيرة الثقافة مهرجان التحطيب التراث الثقافي غير المادي الهيئة العامة لقصور الثقافة مهرجان التحطیب التراث الثقافی الدکتورة نهلة وزیرة الثقافة لعبة التحطیب غیر المادی بیت التراث عمید کلیة

إقرأ أيضاً:

إنتخاب الجزائر في لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونيسكو

تم إنتخاب الجزائر بالإجماع لعضوية لجنة التراث الثقافي اللامادي لعهدة 2024_2028 عن المجموعة العربية، حسب بيان لوزارة الثقافة.

وتم ذلك، أثناء انعقاد الجمعية العامة العاشرة للدول الأطراف في اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي. التي أقيمت في مقر “اليونسكو” بالعاصمة الفرنسية، باريس، اليوم، بحضور ممثلي 178 دولة.

ويعبر هذا الاستحقاق الدولي عن ثقة المجتمع الدولي بالجزائر وبجدية سياستها الوطنية في المحافظة على موروثها الثقافي غير المادي الغني وتنميته وتطويره.

ويعد انتخاب الجزائر لعضوية اللجنة تتويجاً لجهودها في خدمة التراث الثقافي غير المادي. ويجسد كذلك الحضور الجزائري القيادي في مجال التراث الثقافي على مستوى العالم. ونشاط بلادنا الحثيث في الدفاع عن عناصر تراثنا الثقافي غير المادي في منظمة اليونسكو.

حيث تم تسجيل العديد من عناصر ومظاهر التراث الثقافي غير المادي الجزائري على لائحة منظمة اليونسكو.

يذكر أن انتخاب الجزائر لعضوية لجنة التراث الثقافي غير المادي جاء ضمن أعمال الجمعية العمومية العاشرة للدول الأطراف في اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي.  والتي جرى خلالها عملية انتخاب أعضاء اللجنة الدولية الحكومية لصوْن التراث الثقافي غير المادي لمدة أربعة أعوام قادمة.

هذا وتعد لجنة التراث الثقافي غير المادي من اللجان الأساسية في اليونسكو. وقد تأسست عام 2003م على إثر توقيع الاتفاقية الدولية لصوْن التراث الثقافي غير المادي في أكتوبر من العام نفسه.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • إنتخاب الجزائر في لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونيسكو
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • بحضور وزيرة الثقافة.. المصري اليوم يحتفل بمرور 20 عاما على تأسيسه
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • افتتاح مركز زاهي حواس بحضور نجوم ومشاهير المجتمع
  • لم تُعَدَّل منذ الستينيات.. وزيرة الثقافة تطالب بتعديل تشريعي من أجل اقتصاد قوي بالصناعات الإبداعية
  • تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة «زاهي حواس» للآثار والتراث
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية