أكد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ثقته في قدرة روسيا، كعضو دائم في مجلس الأمن، على المساهمة في إحلال السلام بالمنطقة وتخفيف حدة التوتر الحالي، ومن بينها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، معربًا عن شكره لمبادرة روسيا بتقديم مشروع قرار يطالب بوقف الحرب في قطاع غزة، وتأييدها للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة في هذا الخصوص.

جاء ذلك خلال مشاركته، أمس الأربعاء، في اجتماع الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي، الذي عُقد بمدينة مراكش المغربية، حيث أشار الزياني إلى تميز علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة بين روسيا والدول العربية على أساس الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك والمصالح المتبادلة، وهي ذات أهمية حاسمة للاستقرار والأمن والازدهار على الصعيد العالمي، حسبما نقلت وكالة أنباء البحرين (بنا).

وقال الزياني إن الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي تقدم فرصة مثالية لتعزيز التعاون، معربًا عن الترحيب باعتماد خطة العمل لتنفيذ مبادئ وأهداف منتدى التعاون العربي الروسي للفترة 2024-2026، وعن تقديره للدور الجيوسياسي البارز الذي تقوم به روسيا في منطقة الشرق الأوسط، وما تبذله من جهود للتعامل مع كافة الأزمات والتحديات التي تواجه الدول العربية، والتطلع إلى مزيد من التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين في هذا السياق.

وجدد وزير الخارجية البحريني دعوة بلاده إلى ضرورة التوصل إلى حل سلمي للحرب في أوكرانيا عبر الحوار بما يحفظ مصالح الطرفين والأمن والاستقرار بالعالم، وأهمية تجديد اتفاق تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا، بما يضمن الأمن الغذائي للدول المتضررة، معربًا عن الأمل بأن تكلل أعمال هذه الدورة بالخروج بتوصيات وقرارات تعزز من علاقات التعاون العربي الروسي من أجل التصدي للتحديات الأمنية والاقتصادية، وتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية البحريني روسيا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يؤكد من جنيف أهمية التعاون العربي لدعم الشعب الفلسطيني

كتب - أحمد جمعة:
أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أهمية تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين الدول العربية من أجل استمرار تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في أزمته الراهنة، وتوفير الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى والجرحى.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الصحة بالجلسة الافتتاحية لأعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، على هامش انعقاد الدورة العادية الـ 60 لمجلس وزراء الصحة العرب، بـ«چنيف».

وقال الوزير خلال كلمته إن تلك الدورة تأتي استكمالاً لمساعي حثيثة وجهود كبيرة تبذلها الدول العربية سوياً لخدمة الشعوب على مدار الدورات السابقة، لافتاً إلى أن الظروف الطارئة والاستثنائية التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق، والتي يجب أن تستأثر بالجزء الأكبر في النقاشات المكثفة، ضمن أعمال المكتب التنفيذي، وأمام الهيئة العليا لمجلس وزراء الصحة العرب، مع الأخذ في الاعتبار ما يتعرض له الشعب الفلسطيني والنظام الصحي من تدمير.

وأشار الوزير إلى أهمية توحيد الرؤى بشأن الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال لإنجازها على الوجه الأمثل، فضلاً عن التوافق بشأن تلك البنود وإقرارها وجعلها واقعاً تنفيذياً يدعم في مجملة الأمن الصحي، بما يضمن تعزيز الأنظمة الصحية للصمود في وجه المتغيرات المتلاحقة التي تواجهها المنطقة العربية.

وأعرب الوزير عن شكره للعراق وللوزير الدكتور صالح مهدي الحسناوي، وفريق عمل وزارة الصحة العراقية على مجهوداتهم المبذولة للإعداد لاستضافة أعمال الدورة الستين لمجلس وزراء الصحة العرب والتي حالت الظروف الاستثنائية دون إتمامها على أرض العراق، فضلاً عن توجيه الشكر للسفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لدعمها الدائم لأعمال المجلس ومكتبه التنفيذي في سبيل انجازه لمهامه على الوجه الأمثل.

كما أعرب عن شكره للمستشارة ميساء هيدمي، مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، وفريق عمل الأمانة الفنية للجنة الفنية الاستشارية، حيث ظهرت بصماتهم جلية في الإعداد لأعمال الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية الاستشارية.

ولفت الوزير إلى أن الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية الاستشارية والتوصيات الصادرة عنها تمس مباشرة التعاون الصحي العربي المشترك، وتضمنت بنوداً جديدة برؤى مستقبلية واضحة ومدركة للتحديات التي تواجهها أنظمتنا الصحية المعاصرة، مما يدفعنا للحرص على التوافق والتقارب في تلك الرؤى بشأن إقرار تلك الموضوعات، تمهيداً للدفع بها في الإطار التنفيذي الذي يجعل المواطن العربي يستشعر سريعاً تأثريها الإيجابي، مؤكداً على أهمية تسريع وتيرة العمل لوضع استراتيجيات واضحة.

واختتم الوزير كلمته بالتأكيد على العمل الدائم والمشترك لتذليل أية عقبات صحية واجتماعية تعيق تحقيق الرفاه الصحي لمواطني الشعوب العربية، فضلاً عن تسليط الضوء على ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق، وتعزيز الجهود لنجدته ونجدة نظامه الصحي.

مقالات مشابهة

  • أكد دعم المملكة للحكومة الفلسطينية.. وزير الخارجية: حل الدولتين أساس السلام والأمن
  • وزير الإعلام البحريني يؤكد دعم بلاده ومواقفها الثابته تجاه القضية الفلسطينية
  • وزير الصحة يدعو إلى التعاون لتحسين الخدمات الصحية للشعوب العربية
  • وزير الخارجية: حل الدولتين أساس السلام والأمن
  • وزير الخارجية : حل الدولتين أساس السلام والأمن
  • خلال ندوة بالمركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية.. السفير الروسى يكشف اوكرانيا لم تحترم اى معاهدات سلام
  • وزير الصحة يؤكد أهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية لاستمرار تقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني
  • وزير خارجية الدولة البديلة يؤكد على تعزيز التعاون مع روسيا
  • وزير الصحة يؤكد من جنيف أهمية التعاون العربي لدعم الشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية الإسباني: الاعتراف بدولة فلسطين وحل الدولتين يحققان العدالة والسلام بالمنطقة