المناطق_الرياض

أوضحت الهيئة العامة للإحصاء اليوم ارتفاع الإيرادات التشغيلية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2022م بنسبة 5.8% لتبلغ 1,339 مليار ريال سعودي مقابل 1,265 مليار ريال
سعودي خلال عام 2021م، بارتفاع مقدارُه 74 مليار ريال، وذلك وفقًا لنتائج نشرة إحصاءات المنشآت الصغيرة والمتوسطة لعام 2022م.

كما بينت نتائج النشرة بلوغ قيمة النفقات التشغيلية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة 687.8 مليار ريال سعودي خلال عام 2022م مقابل 659.4 مليار ريال سعودي في عام 2021م، بارتفاع مقدارُه 28.3 مليار ريال سعودي وبنسبة 4.3٪ على أساس سنوي مقارن.

أخبار قد تهمك “الإحصاء”: ارتفاع عدد ركاب حافلات النقل العام في المملكة خلال عام 2022م 20 ديسمبر 2023 - 9:37 صباحًا الإحصاء: نمو الأنشطة غير النفطية بمقدار 3.5% خلال الربع الثالث 7 ديسمبر 2023 - 10:35 صباحًا

ومن جانب آخر أشارت نتائج نشرة إحصاءات المنشآت الصغيرة والمتوسطة لعام 2022م إلى ارتفاع تعويضات المشتغلين خلال عام 2022م لتبلغ 164.2مليار ريال سعودي مقابل 155.7 مليار ريال سعودي في عام 2021م، بارتفاع مقدارُه 8.4 مليارات ريال سعودي وبنسبة 5.4٪.

يذكر أن إحصاءات المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعد من الإحصاءات الاقتصادية المهمة التي يتم تنفيذها ونشرها بصفة دورية بهدف تعزيز قاعدة البيانات الاقتصادية، وتوفير المؤشرات الإحصائية المهمة لمعرفة الاتجاه العام للأنشطة الاقتصادية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير إحصاءات محدثة عن الإيرادات والنفقات التشغيلية وتعويضات المشتغلين في هذه المنشآت.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الإحصاء هيئة الإحصاء المنشآت الصغیرة والمتوسطة ملیار ریال سعودی خلال عام 2022م

إقرأ أيضاً:

شعبة الأجهزة الكهربائية: انخفاض الأسعار وصل 30% (فيديو)

أكد الدكتور جورج سدرة، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالجيزة، أنه يوجد نوع من الاستقرار، وتخفيضات في أسعار الأجهزة الكهربائية تصل ما بين 10% إلى 30%، حتى أن بعض الشركات قدمت عروض بالتقسيط بصفر رسوم إدارية.

30 % تراجعا في أسعار الأجهزة الكهربائية والوقت الحالي الأنسب للشراء شعبة الأجهزة الكهربائية: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 80% من الناتج المحلي أتمنى أن يحدث ثبات في الأسعار لمدة عام على الأقل

وقال جورج سدرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، عبر فضائية “أم بي سي مصر”: أتمنى أن يحدث ثبات في الأسعار لمدة عام على الأقل، خاصة أن استقرار الأسعار يؤدي لاستقرار الأسواق.

وقدم رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالجيزة، نصائح هامة للمواطنين حول إستخدام التكييف في درجات الحرارة المرتفعة، قائلا " لا بد أن يتم عمل التكييف ما بين 26 و 27 خاصة مع ارتفاعات الرطوبة العالية لأنه لو تم عمل الجهاوز على درحة حرارة 21 و 22 يؤثر على كفاءة الجهاز.

ال وافي ابو سمرة عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحتل أولوية كبيرة لدى الحكومة وخاصة أن القطاع له دور كبير في تحقيق وتفعيل خطة الدولة لتشييد استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر ٢٠٣٠)، وذلك للنهوض بالاقتصاد الوطني والمشاركة في التنمية والمساهمة في مواجهة البطالة.

txt
تجار الأجهزة الكهربائية يدشنون هشتاج "الأجهزة الكهربائية رخصت"
 


أضاف ابو سمرة،  أن المشروعات المتوسطة والصغيرة  تشكل طوق النجاة أو عنق زجاجة بالنسبة لاقتصاديات الدول النامية والمتقدمة على السواء بصفة عامة واقتصاد جمهورية مصر العربية بصفة خاصة، وذلك للانطلاق نحو النمو وتحقيق فائض يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

 

أكد، أن هناك تشريع متكامل لتنظيم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هو القانون رقم ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠ ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رقم ٦٥٤ لسنة ٢٠٢١، إلا أن البيئة التشريعية التي تحيا فيها مثل هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة ما زالت في حاجة إلى إجراء المزيد من التعديلات ليس فقط على القانون المطبق على المشروعات المتوسطة والصغيرة وإنما أيضا على بعض القوانين ذات الصلة.

طالب وافي أبو سمرة بإطلاق مبادرات لتوفير الدعم المالي، وتقديم الخدمات التسويقية واللوجستية والتكنولوجية لهذه المشروعات، وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية.

أشار، إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مكونا هاما من مكونات دفع الاقتصاد الوطني، ويمكن أن تتحول إلى قاطرة للنمو ودعم الصناعات الكبيرة، وتوفير فرص عمل للشباب خاصة أن مصر تحتاج سنويا إلى مليون فرصة عمل لاستيعاب الخريجين، وهو ما يتطلب تقديم كل الدعم إلى هذا القطاع لكي يتمكن من أداء دوره في مسيرة التنمية المصرية.

أكد  وافي أبو سمرة، أنه وفقًا لبيانات الحكومة، تساهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 80% من الناتج المحلي الإجمالي المصري، وتغطى 90% من التكوين الرأسمالي، فيما تمثل المشروعات الصناعية الصغيرة 13% من قيمة الإنتاج الصناعي، ولكن تبلغ نسبة مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الصادرات المصرية نحو 4% فقط.


كما أكد عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية ، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يواجه العديد من المشكلات على رأسها ضعف التمويل، و نقص المهارات، كما تمثل التشريعات والضوابط الحكومية الصارمة عبئا إضافيًا على الصناعات الصغيرة، خاصةً فيما يتعلق بالضرائب والتراخيص واللوائح البيئية.


 

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة: الوزارة درست أسباب إغلاق المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • “سيرفكورب” تفتتح مقر جديد في كافد
  • المنافسة تعاقب منشآت عاملة بقطاع نقل السيارات والبضائع لاتفاقها على “رفع الأسعار”
  • توسيع نطاق الاعتماد وشهادات التميز للمنشآت الصحية المعتمدة
  • دعم رواد الأعمال في الطائف
  • "الحفر العربية" تعلن تعليق عقود عمل منصتيّ حفر مع أرامكو وعدم تمديد عقد منصة ثالثة
  • “التنافسية والإحصاء”يناقش أفضل الممارسات الدولية في إحصاءات التضخم ومؤشر أسعار المستهلك
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: انخفاض الأسعار وصل 30% (فيديو)
  • الجابر: دعم الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة وتقديم مزايا تنافسية لتشجيع التصنيع المحلي
  • "إنماء": 161 مليون ريال تمويلًا لـ1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة