22 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اجتماعاً ضمّ وفد مؤسسة التمويل الدولية/ IFC، العضو في مجموعة البنك الدولي، بحضور وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وعدد من المسؤولين الحكوميين، لمتابعة الاتفاقية الموقعة مع المؤسسة لتأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لوزارة النقل، ان  السوداني اكد خلال اللقاء أن الاهتمام بتطوير مطار بغداد الدولي، الذي يمثل واجهة العراق مع العالم، يأتي ضمن رؤية شاملة تبنتها الحكومة لتطوير جميع المطارات والارتقاء بخدماتها.

وذكر البيان، أن الاتفاقية تتضمن تقديم محفظة استثمار متكاملة تشمل الكيفية التي تتمّ فيها توسعة المطار الدولي وتمويله وتشغيله وصيانته، وجعله متوافقاً مع المعايير الدولية للمطارات في العالم.

ونقل البيان عن وزير النقل قوله: ان الاتفاق يهدف إلى “رفع كفاءة المطار ومرافقه وعوامل السلامة فيه، والارتقاء بخدماته، لتتوافق مع المعايير الدولية للمطارات في العالم”، مؤكدا ان الوزارة شرعت في دراسة تطوير جميع مطارات البلاد لما لها من أهمية كبيرة كمحطات استقبال أمام دول العالم.

وأكد السعداوي، أن الوزارة وضعت خططا خدمية وتطويرية، استعدادا لاستلام مسؤولية ادارة المطارات، والتي تستهدف تقديم أفضل الخدمات في المطارات.

ونوه بأن الوزارة باشرت إجراءات عملية فصل المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني العراقي وربطها بالوزارة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (23689) لسنة 2023، مؤكدا سعي الوزارة لمعالجة المعوقات التي تواجه استكمال اجراءات ربط المطارات العراقية بوزارة النقل، وفقا للسياقات القانونية والتوجيهات الحكومية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

7.15 مليون مقعد مجدول على رحلات الطيران في مطارات الإمارات

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أخبار ذات صلة «بي دبليو سي»: 15% من مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات «كهربائية» بحلول 2030 «الاتحاد للطيران» تستعد لاستقبال 5 ملايين مسافر خلال إجازة الصيف

قدرت مؤسسة “أو إيه جي” الدولية، المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، اجمالي السعة المقعدية المجدولة لشركات الطيران العاملة في مطارات الدولة خلال شهر يونيو الجاري 2024، بنحو 7.15 مليون مقعد على الرحلات الدولية المغادرة، بنمو 11.1%، مقارنة مع 6.44 مليون مقعد خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وبحسب بيانات المؤسسة، يواصل قطاع الطيران في الإمارات انتعاشه منذ بداية العام الجاري بتجاوزه خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2024 مستويات ذروة ما قبل الجائحة في عام 2019، بأكثر عن 14%، مع بلوغ إجمالي عدد المقاعد المجدولة على الرحلات الدولية في مطارات الدولة، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مايو من العام الجاري، أكثر من 34.7 مليون مقعد مقارنة مع 30.4 مليون مقعد للفترة ذاتها من عام 2019.
وبلغت السعة المقعدية  المجدولة في مطارات الدولة، خلال شهر مايو 2024، لتصل إلى 7.25 مليون مقعد، مقارنة مع 6.46 مليون مقعد في الشهر ذاته من العام الماضي بنمو نسبته 12.2%.
وأظهرت البيانات  استحواذ المطارات الإماراتية  على نحو 33.8% من إجمالي السعة المقعدية المجدولة على الرحلات الدولية المغادرة من منطقة الشرق الأوسط والتي وصلت إلى نحو 21.10 مليون مقعد مجدول خلال يونيو الجاري.
وبحسب بيانات المؤسسة الدولية، حلت السعودية في المركز الثاني على مستوى المنطقة بعد الإمارات في إجمالي السعة المقعدية المجدولة بنحو 6.68 ملايين مقعد ثم قطر بنحو 2.7 مليون مقعد، ثم إيران  الثالث بنحو 1.4 مليون مقعد، أما على صعيد المطارات فقد جاء مطار دبي في المركز الأول بنحو 4.94 مليون مقعد بنمو 6.5% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ثم مطار الدوحة 2.7 مليون مقعد، ومطار جدة في المركز الثالث بنحو 2.4 مليون مقعد.
وأفادت البيانات أن مساري القاهرة - جدة، ودبي - الرياض حلّا ضمن قائمة أكثر 10 مسارات دولية ازدحاماً في العالم، حيث جدولت شركات الطيران نحو 506.8 ألف مقعد على خط القاهرة  - جدة خلال شهر يونيو الجاري، ليأتي في المركز الثاني عالمياً من حيث أنشط خطوط الطيران، بينما جاء خط دبي - الرياض في المركز الثامن عالمياً، بنحو 358.3  ألف مقعد  خلال يونيو.
وواصل مطار دبي تحقيق مستويات نمو قياسي بدعم من توسع الناقلات المحلية، لاسيما طيران الإمارات وفلاي دبي، إضافة إلى استئناف العديد من شركات الطيران رحلاتها عبر مطار دبي الذي يتصل بأكثر من 234 وجهة عبر 89 شركة طيران دولية على مستوى 99 دولة حول العالم.
وكانت مؤسسة أو إيه جي قد توقعت في دراسة حديثة لها أن تحافظ دولة الإمارات على صدارتها لأسواق النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط من حيث السعة المقعدية المجدولة على الرحلات الدولية المغادرة، خلال العام الجاري وتسجيل أكثر من 83.7 مليون مقعد، بعد أن حققت معدلات نمو قوية وصلت إلى 9.3% سنوياً منذ العام 2000.
وبحسب بيانات المؤسسة تستحوذ دولة الإمارات على نحو 32.5% من إجمالي حجم السعة في منطقة الشرق الأوسط التي يتوقع أن تبلغ نحو 257 مليون مقعد مجدول على الرحلات الدولية خلال العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • اغتيال بعد الممات: تمثال جواد سليم مقطوع الرأس في ساحة الطيران
  • طيران الكويت: القاهرة بين الوجهات الأعلى طلبا للسفر في البلاد
  • الطيران الكويتي: القاهرة بين الوجهات الأعلى طلبا للسفر في البلاد
  • الانتخابات المبكرة: تحديات التمثيل الشعبي ومقترحات للمستقبل
  • وزير النقل السعودي: أكثر من 46 ألف موظف مهمتهم خدمة الحجاج
  • حريق كبير في سوق حي العامل والدفاع المدني يستنفر
  • 7.15 مليون مقعد مجدول على رحلات الطيران في مطارات الإمارات
  • بلومبرغ: غرامة أمريكية على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات في أجواء عراقية محظورة
  • أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار
  • واشنطن تفرض غرامات على طيران الإمارات بعد تحليقها في أجواء عراقية محظورة