قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن صناعة الدواء تعد سلعة استراتيجية وتمثل أمنًا قوميًا، وفي نفس الوقت الدواء كسلعة لا غنى عنها في دائرة اهتمام الحكومة، وهناك تكليفات محددة رئاسية بمتابعة مخزون الدواء يوميا وأسبوعيا وشهريا، هيئة الدواء المصرية تتابع كل جرام مادة فعالة داخل مصانع مصر والمخزون في الأسواق.

 

ملخص ونتيجة مباراة الفتح والتعاون في دوري روشن السعودي (3-1) بنتيجة (0-2).. بيرنلي يفوز على فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز  مصر لديها أبحاث وتجارب ناجحة

وأضاف "عوف"، خلال لقاء ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، مساء السبت، أن المخزون الاستراتيجي للأدوية التي لها بدائل تكفي من 6 إلى 12 شهرًا، وبالنسبة للأدوية التي ليس لها بدائل من 3 إلى 6 أشهر، مشيرا إلى أن مصر لديها أبحاث وتجارب ناجحة، ومن ثم  تسجيل الدواء وتداوله وتحليله والتأكد من سلامته تابعة له.

وأوضح أن هناك رقابة من منظمة الصحة العالمية، وصنفت هيئة الدواء المصرية تصنيف المستوى الثالث، علما بأن المستوى الرابع هو أعلى مستوى.

البدائل المحلية للمنتج الأجنبي

وأشار رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية  إلى أنه شعبة الأدوية بدأت في نشر الوعي بالبدائل المحلية للمنتج الأجنبي، وتم تفعيل ذلك في دواء أمراض الغدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور على عوف صناعة الدواء الأسواق هيئة الدواء المصرية الادوية

إقرأ أيضاً:

أسعار الدواء 2024.. ننشر الزيادات المقترحة

أسعار الدواء تعد أبرز الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع الحديث عن زيادة الأسعار مستقبلا.


أسعار الدواء 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن أسعار الدواء وذلك لمعرفة الطريقة التي ستلجأ لها الجهات المختصة لزيادة الأسعار وكذلك الزيادات المقترحة على أصناف الأدوية خلال الفترة المقبلة.

 

حقيقة زيادة أسعار الدواء 2024

وحول حقيقة زيادة أسعار الدواء 2024، أكد الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، أنه تم اعتماد رفع أسعار الأدوية وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من ذلك.

وشدد مساعد رئيس هيئة الدواء على أن منظومة مراجعة الأسعار درست كل الطلبات التي تقدمت بها الشركات، ونسب ارتفاع الأسعار يختلف من منتج دوائي أو مستحضر لأخر من خلال ضوابط من أجل الوصول للسعر العادل.

 

الزيادات المقترحة على أسعار الدواء 2024

وقد أعلنت هيئة الدواء المصرية عن موافقتها على الطلبات المقدمة من تلك الشركات المصنعة للأدوية بارتفاع أسعار الدواء، وذلك في يوم الأربعاء 30 مايو 2024، ونسبة زيادة أسعار الدواء في مصر إجمالًا، تراوحت ما بين 20% إلى 25%.

وتختلف الزيادة الجديدة في أسعار الأدوية، بين صنف وآخر، حيث تم إقرار الزيادة كما يلي: زيادة سعر الأدوية للأمراض المزمنة بنسبة 25%، زيادة سعر الأدوية للأمراض غير المزمنة بنسبة 35%، أما بالنسبة لأدوية المسكنات وعلاجات الأمراض التي يتم صرفها بترشيح الصيادلة دون اللجوء إلى أطباء ستزيد بنسبة 40%.

وتداول الكثير من المواطنين قوائم بأسماء وأصناف الأدوية التي ارتفعت أسعارها، موضحة كلا من السعر القديم والحديث كالآتي:

امبيزيم ق السعر زاد سعره إلى 102 جنيهاجابي ماتش 800 زاد سعره إلى 216 جنيهاباي الكوفان زاد سعره إلى 81 جنيهاميلجا ادفانس سعره 150 جنيهااوستيوكير ق سعره 100 جنيهافيروجلبين ق ارتفع سعره إلى 150 جنيهابولي فريش ادفانس ارتفع سعره إلى 125 جنيها

مقالات مشابهة

  • “روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمنطقة نجران”.. ورشة عمل بالغرفة التجارية غداً
  • أسعار الأدوية في مصر.. المصنعون يطلبون زيادة عاجلة لـ700 صنف
  • «الغرفة التجارية»: نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل والترانزيت
  • نواب: هناك نقص بالأدوية الأكثر تداولًا.. وآخرين: معظمها لها بدائل بنفس المادة الفعالة
  • شعبة الأدوية: لابد من تحريك سعر الدواء 25% (فيديو)
  • أسعار الدواء 2024.. ننشر الزيادات المقترحة
  • 1000 صنف دواء.. ناقص فى الصيدليات
  • الدواء أمن قومى
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تكرم تجار معارض أهلا رمضان
  • الغرفة التجارية تبحث سبل تفعيل الفاتورة الإلكترونية بالإسماعيلية