الجريدة: فدوى خزرجي
كشفت مجموعة (محامو الطوارئ) عن أن الاستخبارات العسكرية للقوات المسلحة نفذت حملات اعتقال في مناطق سيطرتها موجهة ضد القوى السياسية والمدنية من المناهضين للحرب و ينشطون في غرف الطوارئ بتحريض من عناصر حزب المؤتمر الوطني المحلول في اطار تصفية حسابات الخصومات السياسية مع كل قوى ثورة ديسيمبر المجيدة، التي وصفتها بالحملة المسعورة،
وقالت مجموعة محامو الطوارئ في بيان لها تحصلت "الجريدة" على نسخه منه أمس، على مدى يومين تقوم الاستخبارات العسكرية باعتقالات ممنهجة في مدن سنار _ القضارف _ كسلا حيث اسفرت حتى الان عن اعتقال كل من :
1/ ناصر ميرغني_ناشط سياسي
2/ احمد ابراهيم_لجنة المعلمين
3/ياسين محمد شريف_مجتمع مدني
4/مصعب عبدالرحيم_لجان مقاومة
5/حسن كركاسة_اعلامي
6/صديق الزين_ناشط سياسي
7/حيدر كبس_متطوع غرف طوارئ سنجة
8/محمد الهادي_غرف طوارئ سنجة
9/سيف عبدالباقي_غرف طوارئ سنجة
10/ابوبكر_غرف طوارئ سنجة
11/الخير يحيى اتيم_مبادرة لمة خير
12/صالح عبدالعزيز ابرشي_مبادرة لمة خير
ونوهت إلى ان العديد من اسر المعتقلين السابقين لدى الفرقة الاولى مشاة بود مدني قبل سيطرة قوات الدعم السريع عليها، لا يعلمون شيئا عن مصير ابناءهم، وتخوفت من ان يؤدي إعتقال مدنيين في مثل هذه الظروف و تداعيات الحرب التي أصبحت تطرق أبواب المدن والأقاليم السودانية بدون استثناء لتعريض حياتهم و سلامتهم للخطر، وطالبت قيادة القوات المسلحة بالافراج الفوري عنهم، و حملتهم كامل المسؤولية على ضمان سلامتهم.


وأكدت مجموعة محامو الطوارئ على ان الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري جرائم بموجب القوانين الوطنية والدولية، وبررت ذلك لجهة أن الاعتقال على هذا الأساس يتناقض وفقا لتعهد الدولة بحماية الحقوق الوارد في القانون الدولي لحقوق الإنسان والتي أهمها ما جاء بموجب العهد الأول المتعلق بالحقوق المدنية و السياسية، إضافة إلى انه يخالف كذلك التزامها بموجب القانون الدولي الإنساني الواردة في معاهدة جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين وعدم تعريضهم للخطر.
الجريدة  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني: نعد لضربة شاملة في الخرطوم!

قال مساعد القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ياسر العطا، “نعد لضربة شاملة عنيفة ستكون بداية انهيار “الجنجويد” في الخرطوم”.

وأضاف: “إن القوات المسلحة والأجهزة الامنية الاخرى والمقاومة الشعبية والمستنفرين عازمون على حسم التمرد بشكل نهائي”، مؤكدا “عدم العودة للتفاوض إلا بالإلتزام بمخرجات منبر جدة”.

وبحسب صحيفة “الراكوبة”، “هنأ العطا القوات التي نفذت العملية النوعية ببحري والتي دمرت جزءاً كبيراً من القوة الصلبة للعدو”، مؤكداً “بأن النصر قريب”.

وكانت “لجان مقاومة مدني” في السودان، “اتهمت قوات الدعم السريع، بمواصلة ارتكاب انتهاكات واسعة على محليات ولاية الجزيرة المختلفة، مخلّفة عشرات القتلى للشهر الخامس على التوالي”.

ونقلت صحيفة “التغيير” السودانية عن لجان مقاومة مدني، قولها، “بأن من بين الجرائم المتهمة بها الدعم السريع القتل والسلب والنهب”.

يذكر أن العمليات العسكرية التي يشهدها السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل الماضي، خلفت أكثر من 13 ألف قتيل، ونحو 26 ألف مصاب.

آخر تحديث: 2 يونيو 2024 - 13:22

مقالات مشابهة

  • "بيئة مكة" تنفذ فرضية لتكدس الأضاحي في أحد المسالخ
  • الجيش السوداني: نعد لضربة شاملة في الخرطوم!
  • صناعة الوهم بضاعه مجلوبة
  • المستشار العسكري لحركة تحرير السودان – المجلس القيادي: ماضون في إسناد القوات المسلحة حتى تحرير كل شبر
  • بابكر حمدين: فشل مسرحية تقدم بأديس ابابا
  • إدارة التجنيد والتعبئة تدفع لجان لإنهاء المواقف التجنيدي لذوي الهمم بدمياط
  • القوات المسلحة تصل إلى عمق العدو في بحري والحلفايا
  • القوات الروسية تنفذ خلال أسبوع 25 ضربة عسكرية عالية الدقة وتصد 31 هجوماً أوكرانياً
  • بيان القوات المسلحة بشأن عملية استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور” (إنفوجرافيك)
  • القوات المسلحة اليمنية تعلن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور"