ثمنت غرفة ملاحة بورسعيد، برئاسة النائب عادل اللمعي، اليوم الثلاثاء، جهود هيئة قناة السويس في الحفاظ على انتظام حركة الملاحة في القناة حتى تؤدي دورها الاستراتيجي في حركة التجارة العالمية، وسط التوترات الإقليمية شديدة التعقيد الحالية.

وأعربت الغرفة، في بيان لها، عن ثقتها في عدم تأثر القناة ومعدلات المسارات بها مما يحدث في مضيق باب المندب، وعودة الأمور لطبيعتها في أقرب وقت لا سيما في ظل الحرص على التعامل بمرونة واحترافية مع التحديات الدولية والمتغيرات الطارئة على حركة التجارة.

وشددت الغرفة على أن تحول بعض السفن المرور عبر طريق رأس الرجاء الصالح يظل نسبة ضئيلة مقارنة بحجم السفن العابرة للقناة خلال هذه الفترة، وأن الحركة منتظمة وتسير وفق معدلاتها المتوقعة، مؤكدة أن قناة السويس هي الأوفر في الوقت من طريق رأس الرجاء الصالح 9 أيام إلى أسبوعين، لذلك حققت عوائد قياسية من النقد الأجنبي على الرغم من الأزمات العالمية، وبفضل 9 سنوات من مشروعات الازدواج والتطوير والتوسعة والتعميق ولا زال تتوالى الجهود. 

وأشارت إلى أن أكبر دليلا على ذلك ما شهدته من مرور أكثر من 1.5 مليار طن من البضائع بإيرادات تصل إلى 9.4 مليارات دولار في السنة المالية 2023/2022 وهو أكبر دخل حققته القناة في تاريخها، بما يؤكد أنه لا بديل عنها في خدمة حركة التجارة العالمية، وتجلي ذلك من قبل أعمال القرصنة في 2009 و2010 في الصومال، ولم تتأثر في قناة السويس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قناة السويس بورسعيد المجرى الملاحي أخبار بورسعيد قناة السویس

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: اضطراب الملاحة على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن اضطراب الملاحة البحرية، على شواطئ البحر الأحمر، وخليج السويس، إذ ترتفع الأمواج، نحو 4 أمتار، على مدار اليوم، بسبب نشاط الرياح. 

اضطراب الملاحة البحرية اليوم

وأشارت الهيئة في بيان لها، إلى وصول سرعة الرياح إلى 60 كيلومترا في الساعة، ما قد يعرقل الملاحة البحرية على تلك الشواطئ في حالة الطقس.

الملاحة البحرية على البحر المتوسط

وعن حالة الملاحة البحرية اليوم على سطح البحر المتوسط، فهي وفقا لتقرير الأرصاد، ستكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه يتراوح بين1: 1.75 متر، والرياح سطحية جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية أحيانا.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • “غرفة القصيم” تحقق نسبة آداء 96.4% على مستوى المملكة
  • لوفيغارو: قناة بنما شريان استراتيجي للتجارة العالمية مهدد بالجفاف
  • غرفة شمال الباطنة تناقش سير عمل اللجان ورسم خططها
  • غرفة الرعاية الصحية: نتعاون مع القطاع الخاص لصياغة قانون المنشآت الجديدة
  • غرفة الرعاية الصحية: تعاون وثيق بين القطاع الخاص ووزارة الصحة في صياغة قانون المنشآت الصحية
  • هيئة الأرصاد الجوية: اضطراب الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج السويس
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس
  • أمير الشرقية يرعى معرض التطبيقات الإلكترونية
  • كمال بنخالد يترأس اشغال اجتماع مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي
  • محافظ بورسعيد يُناقش مقترحاً لرفع كفاءة مبنى تراثي مُطل على «قناة السويس»