إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قررت كوريا الجنوبية فرض عقوبات على رئيس جهاز الاستخبارات في كوريا الشمالية بسبب نشاطات غير مشروعة عبر الإنترنت بعد إطلاق صاروخ من جانب بيونغ يانغ في منتصف كانون الأول/ديسمبر على ما أعلنت وزارة الخارجية الأربعاء.

واتهمت سول، ري شانغ هو مدير المكتب العام للاستطلاع بأنه "كسب عملات أجنبية من خلال نشاطات إلكترونية غير قانونية وسرقة تكنولوجية".

وأوضح بيان الخارجية الكورية الجنوبية أن تصرفاته ساهمت في "تحقيق إيرادات لنظام كوريا الشمالية ووفرت أموالا لنشاطات نووية وأخرى مرتبطة بالصواريخ".

ويشتبه في أن الجهاز الذي يرأسه ري شانغ هو، يشرف على مجموعات القرصنة الإلكترونية كيمسوكي ولازاروس وأندارييل التي تفرض عليها كوريا الجنوبية عقوبات أساسا.

وإلى جانب ري شانغ، فرضت سول عقوبات على كوريين شماليين آخرين من بينهم الدبلوماسي السابق في بكين يون شول لضلوعه في الاتجار بالليثيوم 6 وهو معدن يستخدم في المفاعلات النووية ويخضع لعقوبات دولية.

ويحظر على الأشخاص الذين فرضت عليهم عقوبات القيام بتعاملات مالية وعمليات صرف مع كوريين جنوبيين من دون موافقة سول وهو تدبير اعتبره محللون رمزيا بسبب النشاط التجاري المحدود جدا بين البلدين.

منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022 أدرجت كوريا الجنوبية على القائمة السوداء 83 شخصا و53 كيانا وفق وزارة الخارجية ردا على تطوير برنامج كوريا الشمالية للأسلحة والصواريخ المحظورة الذي تسارع في عهد الزعيم الحالي كيم جونغ أون.

وكثفت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في الأسابيع الأخيرة تعاونها في مجال الدفاع ولا سيما حول المسائل المرتبطة بالأمن السيبراني.

ويشتبه الحلفاء الثلاثة في أن بوينغ يانغ حققت العام الماضي حوالى 1,7 مليار دولار من خلال العملات المشفرة التي يبدو أنها تستخدم في تمويل برنامج الأسلحة النووية والصواريخ.

وأطلق النظام الشيوعي الذي تطاله عقوبات دولية كثيرة، في منتصف كانون الأول/ديسمبر صاروخا بالستيا طويل المدى قادر على ضرب أهداف في الولايات المتحدة. وأكد كيم جونغ اون لاحقا أنه لن يتردد في الرد بالسلاح النووي في حال "استفزت" بلاده بأسلحة نووية.

 فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج كوريا الشمالية صاروخ الولايات المتحدة كوريا الجنوبية الأسلحة النووية عقوبات إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة المغرب دبلوماسية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

إجلاء المئات بعد فيضانات في كوريا الجنوبية

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الليل في جميع أنحاء كوريا الجنوبية في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات، مما دفع السلطات إلى إجلاء أكثر من 500 شخص في المناطق الجنوبية حيث غمرت المياه الطرق والمباني اليوم السبت.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الكورية قد أصدرت تحذيرات من هطول أمطار غزيرة في جميع أنحاء منطقة جيونج سانج جنوبي البلاد وأجزاء من أقاليم كانجوون وتشونج تشونج وجيولا اعتباراً من صباح اليوم السبت، مع توقع هطول المزيد من الأمطار بما يصل إلى 60 ملم.

وذكر المقر المركزي لتدابير مكافحة الكوارث والسلامة أنه تم إجلاء 506 أشخاص من 342 منزلاً في إقاليم نورث وساوث جيونج سانج وبوسان وساوث تشونج تشيونج حتى الساعة الرابعة صباحاً بسبب الأمطار الغزيرة.

أخبار ذات صلة 3 قتلى و100 ألف متضرر بسبب فيضانات في التشيك النمسا: خسائر الفيضانات قد تصل إلى مليار يورو

وقالت الحكومة إن معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، 494 شخصاً من 330 منزلاً، ما زالوا بلا سكن، حيث لجأوا إلى مرافق مؤقتة أو مجتمعية.

وغمرت الأمطار الغزيرة 54 قطاعاً من الطرق العامة، مما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية وانهيار أحد الجدران. 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الفيضانات والانهيارات الأرضية تجلي نحو 1500 شخص في كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية واليابان.. من يكسب «المونديال»؟
  • نهائي كأس العالم للشابات.. كوريا الشمالية أمام اليابان
  • سجن عسكري أمريكي لمدة عام بسبب «كوريا الشمالية».. أقر بالفرار من الخدمة
  • إجلاء المئات بعد فيضانات في كوريا الجنوبية
  • سول وواشنطن تعقدان محادثات دفاعية لبحث ردع تهديدات كوريا الشمالية
  • بالون قمامة من كوريا الشمالية يسقط في مجمع حكومي في سيئول
  • كوريا الشمالية تجري اختباراً لصاروخ باليستي تكتيكي جديد
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجارب صاروخية جديدة
  • كوريا الشمالية تختبر صواريخ باليستية جديدة