عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

في اطار الدعم النفسي للمرأة واشراكها في الدعم الوطني اختتمت صباح اليوم في محافظة عدن مديرية التواهي «المجمع الصحي التواهي» جلسات الدعم النفسي الاجتماعي وتحت شعار انا قوية لا استسلم الذي ينفذها اتحاد نساء اليمن  بدعم من منظمة البحث عن ارضية مشتركة والذي  استهدف  عدد من النساء المعنفات، و فئة الصم،  و النساء الاتي تعرضن لضغوط نفسية بسبب الاوضاع المتردية بعد الحرب.

ويهدف الدعم النفسي الإجتماعي إلى مساعدة النساء على التعافي بعد ان عطلت الأزمات حياتهم وكذلك لتعزيز قدرتهم على العودة إلى الحالة الطبيعية بعد معايشتهن لأحداث مؤذية.

وخلال التدريب افادت منسقة المشروع اخلاص محمد ناصر انا سعيدة اليوم  بانتهاء هذه المرحلة الاخيرة من مشروع الدعم النفسي للنساء  والفتيات المعنفات، كوني استطعت ان اسهم بانتشال هذه الفئه من المعاناة الذي كانت تعانيها قبل دخول هذه الورشة والحمد لله  اجتازوها بنجاح.

و اضافت لقد خرجن بمهارات متعددة فيما يخص الدعم النفسي  ، وكيف يعالجن انفسهن في حال مواجهتهن لاي من مشاكل وكيف يتخلصن من الطاقات السلبية والتحرر من قيود التسلط باسلوب يوصلهن الى السلامة النفسية.

واكدت  ان تعزيز ثقتها بنفسها كونها امرأة قادرة على الاستجابة والرفض بمحض ارادتها،  و ضمن مخرجات  هذه الدورة  نساء وفتيات قويات متحديات كل ظروف الحياة.

شاكرة الاخصائية النفسية المدربة  الدكتورة اشجان الفضلي الذي كانت النافذة المضيئة الذي انطلقت منها هؤلاء المستهدفات بروح وحياة جديدة كلها امل وثقة

كما تقدمت بالشكر  لمنظمة البحث عن ارضية مشتركة التي قدمت دعمها السخي  لهذا المشروع  وكذلك مدير الادارة الصحية في مديرية التواهي
الدكتور خالد عبد الباقي  والمدير العام  لمجمع التواهي الدكتورة ريم توفيق  الذين اسهموا في انجاح المشروع.

و اشادت بالدور الفعال الذي قدمه اتحاد نساء اليمن عدن ولما يوليه من اهمية بالنساء واستقرارها النفسي  ووصولها نحو المعافاة و بتنفيذه لهذه المرحلة من المشروع.

وتخللت جلسات التثقيف النفسي الأنشطة الرياضية والبدنية  أيضًا تنفيذ بعض التمارين التي تنظم عملية التنفس بهدف تخفيف الضغط النفسي الذي يتعرض له الفرد

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الدعم النفسی

إقرأ أيضاً:

اتهامات لشبكات إلكترونية روسية بدعم اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية

قال موقع ميديا بارت الفرنسي، إن حسابات موالية لروسيا قادت حملة ترويج لقائمة حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف، برئاسة جوردان بارديلا خلال الانتخابات الأوروبية التي جرت نهاية الأسبوع الماضي.

وتضمنت هذه الحملة عدة آلاف من المنشورات، على منصات فيسبوك وتيك توك وتليغرام، ومن بين الأخبار والمعلومات التي تم بثها بهذه المناسبة، صور مركبة تهدف إلى جعل الناس يعتقدون أن فرنسا كانت مغطاة حرفيا بملصقات لجوردان بارديلا.

ولفتت إلى أن الأمر، رغم عدم نجاح الحملة بشكل كبير، ما يزال مهما بما يكفي بالنسبة لأجهزة الدولة الفرنسية المسؤولة عن مراقبة التدخل الرقمي الأجنبي، لتعتبر أنه من المفيد تحذير إدارة حملة التجمع الوطني.

وفي إطار الانتخابات التشريعية المبكرة، تم تداول هاشتاغات عديدة لتلميع صورة حزب مارين لوبان وتشويه صورة الرئيس الفرنسي ،ماكرون والسخرية من وعوده بشأن أوكرانيا بطائرات ميراج 2000-5 والمدربين.



تم نشر هذه الرسائل من قبل مستخدمين ينتمون إلى نظام يضم حوالي ستين حسابا على موقع إكس، ينشرون مقاطع فيديو ورسائل بطريقة منسقة وآلية تدور حول الحرب في أوكرانيا والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وصعود اليمين المتطرف في أوروبا.

وأوضح الموقع، أن هناك تشابها في المحتوى وتزامن أوقات النشر بالإضافة إلى الاستخدام المنهجي لصور الملفات الشخصية الزائفة لا يترك مجالا للشك في أن هذه حسابات مزيفة.

ويمكن أن تكون هذه المحتويات المضللة أيضا صورا زائفة لكتابات على الجدران تصور شخصيات أوكرانية أو أوروبية، يزعم أنها التقطت في شوارع المدن الغربية الكبرى. يتم نشر هذا المحتوى باللغات الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والألمانية والروسية والأوكرانية.

وفي فترة زمنية قصيرة يتم بعد ذلك تناول هذا المحتوى من خلال مجموعة حسابات مختلفة عن تلك التي نشرته على شبكات التواصل الاجتماعي. وتقوم هذه المجموعة الثانية بتوزيعها، بطريقة منسقة، على شكل تعليقات أو ردود على المنشورات من حسابات وسائل الإعلام والشخصيات ووحدات تدقيق الحقائق من أكثر من ستين دولة.

وشدد المواقع على أن أجهزة الدولة الفرنسية تحرص على عدم تسمية راع محدد، ولكن تشير عدة عناصر إلى الشبكات الروسية، من بينها المنشورات المزيفة التي تعمل على نشر وتضخيم الروايات المناهضة لأوكرانيا، وتستهدف السياسة الفرنسية الداعمة لأوكرانيا، وتسعى أيضا إلى نشر فكرة أن دورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف ستكون فاشلة.

مقالات مشابهة

  • اتهامات لشبكات إلكترونية روسية بدعم اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية
  • نساء مكة.. "مؤنسات الحرم" في يوم عرفة
  • متحدث «العمليات الأمنية»: المركز يوفر المعلومات للحجاج ويقدم الدعم النفسي بحالات الطوارئ
  • البحث عن مغارة علي بابا.. القبض على عنصر إجرامي خلال تنقيبه عن الذهب
  • "حرب البنوك" بين صنعاء وعدن ـ الوجه الآخر للصراع في اليمن
  • التضامن الاجتماعي تنظم سلسلة من الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين
  • قصة يوم الخُليف وسبب ذهاب نساء مكة إلى الحرم يوم عرفة .. فيديو
  • تخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء
  •  "الأونروا" ترفض استمرار التحريض الإسرائيلي وسويسرا تستأنف الدعم
  • الأونروا ترفض استمرار التحريض الإسرائيلي.. وسويسرا تستأنف الدعم