نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من اللقاءات الثقافية والفنية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر ديسمبر الجاري. 

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

 خلال ذلك شهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة يوما ثقافيا ترفيهيا، بحضور طلاب مدرسة الحمدية الابتدائية بمركز اطسا، تضمن اللقاء ورشة رسم وتلوين نفذتها هناء حسن مسئول مكتبة الطفل، تلاها مسابقات ثقافية ترفيهية متنوعة نفذتها كلا من انتصار فتحي، وعبير ناجى أمناء مكتبة الطفل، إلي جانب ورشة حكى لقصة بعنوان "لا تغضب فى التأنى السلامة" تأليف محمد فرج، قدمتها رضا محمد أمينة المكتبة، تهدف القصة إلي التأني في إتخاذ القرارات، وأن نتعلم كيف نتعامل مع الأصدقاء، واختتم اللقاء بعرض مسرح عرائس نفذه كلا من رضا محمد وعبير ناجى، واكتشاف مواهب الأطفال في الغناء والإلقاء. 

 وعقدت مكتبة سيلا الفرعية، محاضرة بعنوان "التدخين السلبي وأثره على الرياضيين"، بمركز شباب سيلا، تحدث فيها خالد عنتر مدرب لياقة بدنية بمركز الشباب، عن أثر التدخين السلبي علي قوة عضلات الجسم، ويزيد من خطورة الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل، كما يسبب ضيق التنفس، مما يجعل ممارسة الرياضة بشكل طبيعي أصعب بالنسبة لهم، وقد يتسبب في حدوث أزمات قلبية تؤدي للوفاة، واختتم حديثه بأن التدخين حرام شرعا. 

 من جانب آخر، وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، نحو الاهتمام بتمكين ذوي القدرات الخاصة، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، يواصل قسم التمكين الثقافي، الورش الفنية للرسم والتلوين، بمدرستي الأمل للصم والبكم بنات، ومدرسة التربية الفكرية، مع طلاب من ذوي القدرات الخاصة، بإشراف المدرب أحمد مهنا أخصائي الفنون التشكيلية، كما اختتمت ورشة الأشغال اليدوية من خيط الشنط بإشراف المدربة ندا أحمد، وتم خلالها تنفيذ عدد من الشنط، بمدرسة الأمل للصم والبكم.

  واحتفالا بالعام الجديد، نفذت منار حسين عبد الفتاح أخصائي الفنون التشكيلية بقصر ثقافة الفيوم، ورشة فنية من الفوم والورق لتصميم كارت معايدة علي شكل رجل الثلج وشجرة عيد الميلاد، وذلك بالمكتبة العامة بحضور طلاب مدرسة الحامدية الابتدائية باطسا.

  وفي سياق متصل، يواصل قسم الفنون التشكيلية بالفرع، ورشة الأشغال الفنية بسلك القطيفة، بمكتبة حي جنوب، وتم خلالها عمل بوكيه ورد، تنفيذ إسراء عبد العليم، كما شهدت المكتبة ورشة أشغال يدوية من خيط الصوف بالتعاون مع قسم الجمعيات الثقافية، نفذتها أماني عبد التواب مسئول النشاط.

  "حقوق الإنسان في الإسلام".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم  

 وشهد بيت ثقافة أبشواي محاضرة بعنوان"حقوق الانسان في الإسلام"، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ مجدي محمد عبد الرحمن قائلا: أن الاسلام قد كرم الانسان بحقوق عديدة، ووضع المبادئ التي تكفلها له، منها حق التعليم والعمل، والمساواة والعدالة، مؤكدا أن ضمان تلك الحقوق يحقق العدل وينشر المحبة ويعود بالنفع علي المجتمع، مستشهدا بآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم محاضرة ثقافة مكتبة التدخين ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر

استقبل مسرح السامر بالعجوزة، أمس الإثنين، العرض المسرحي "شجرة الحياة" لفرقة الأقصر القومية، في ثالث أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

عرض شجرة الحياة 

 

يناقش العرض فكرة الموت والخلود في إطار صوفي روحاني، من خلال الأمير الذي يسعى للخلود إلى مدى الحياة، فيستعين بالحكيم الذي يدله على شجرة الحياة لكي يأكل منها حتى لا يموت، فقام بإرساله إلى الغابة وخلال الرحلة تعرض لبعض الأحداث والشخصيات،  وللوصول إلى الشجرة تنازل وتجرد من كل متعلقاته، حتى وصل في النهاية إلى الشجرة وأدرك قيمة الموت والخلود.

 

"شجرة الحياة" تأليف وإخراج كرم نبيه، سينوغرافيا مرتينا راجي، كيروجراف إسلام مصطفى، إعداد موسيقي مارتينا طلعت، إضاءة حجاج كحول، ماكياج منير وصفي، جيهان رمضان، موسيقى محمود عظيمة، مخرج منفذ منى رسلي.

 

تمثيل حسن كريم، أيمن أبو الحجاج، إفون سعد، ضياء مؤمن، أحمد كرم، إلهام عثمان، سلمى الأمير، أماني خالد، زينب العرب، أشرف نور، مريم كرم، شهد أشرف، شاذلي السيد، عبد الرحمن الشنتيري.

لجنة التحكيم 

 

قُدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من المؤلف الموسيقي د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

عرض التحول

 

ويشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الثلاثاء في السادسة مساءً العرض المسرحي "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، للكاتب فرانز كافكا وإعداد محمود محمد سيد، وإخراج مارك صفوت.

 

وعلى مسرح السامر تقدم فرقة القاهرة في الثامنة مساء اليوم العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء"، للكاتب الأسترالي باز لورمان، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، إخراج حسام التوني.

 

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بعنوان "عرفة والعيد سنن وآداب"
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • ثقافة الأقصر تواصل تقديم أنشطتها التوعوية احتفالا بيوم البيئة العالمي
  • ثقافة أسيوط تعرض "عصفور وعباءة الأمنيات" ضمن مسرح الطفل حتى الجمعة المقبل
  • "دوار بحر".. عرض لفرقة عين حلوان بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • ورشة عمل بعنوان "محو الأمية الكربونية" بجامعة المنصورة
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة