خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش"، الأربعاء، تصنيف ديون إثيوبيا بالعملة الدولية من "سي"، أي فئة المضاربة، إلى "التخلف الجزئي"، لعدم سدادها "سنداً بقيمة 33 مليون دولار" في 11 ديسمبر.

كما وضعت الوكالة الديون الصادرة بسندات "يوروبوند" بقيمة مليار دولار في حالة "تخلف عن السداد" للسبب نفسه.

من ناحية أخرى، أشارت فيتش في بيانها إلى أن تصنيف الديون الصادرة بالبير، العملة المحلية، والمحدد عند "سي سي سي"، أي المستوى الأخير قبل التخلف الجزئي عن السداد، لم يتغير.

وتجري الحكومة الإثيوبية حاليا مفاوضات مع دائنيها من أجل إعادة هيكلة ديونها الصادرة بسندات "يوروبوند".

وقد توصلت بالفعل إلى اتفاق مع العديد من دائنيها، ومن ضمنهم الصين، لتعليق ديون بقيمة 1.5 مليار دولار.

وبعد انتهاء المهلة المحددة في 11 ديسمبر، عزت وزارة المالية الإثيوبية قرارها "بتأجيل" هذا السداد من أجل تحقيق "الاتساق" بين دائنيها.

وأوضحت في بيان أن "قرار إثيوبيا تأجيل سداد سند ديسمبر باليورو، على الرغم من المبلغ المعقول، ينبع من نية معاملة جميع دائنيها الخارجيين بشكل عادل".

وتتفاوض الحكومة حاليا مع صندوق النقد الدولي على خطة مساعدة، لكن ينبغي عليها أولا التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة هيكلة الديون مع أغلبية دائنيها.

وتواجه الدولة غير الساحلية في شرق إفريقيا، والتي يبلغ دينها الخارجي حوالي 28 مليار دولار، ارتفاعا في التضخم ونقصا في العملات الأجنبية.

لدى تسلمه الحكم في 2018، أعلن رئيس الوزراء أبي أحمد عن برنامج طموح يهدف إلى انعاش الاقتصاد.

لكن اقتصاد البلاد تضرر بشدة منذ ذلك الحين من عواقب الحرب في تيغراي وأزمة كوفيد والحرب في أوكرانيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الحكومة الإثيوبية صندوق النقد الدولي أوكرانيا فيتش إثيوبيا الحكومة الإثيوبية صندوق النقد الدولي أوكرانيا اقتصاد

إقرأ أيضاً:

تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال

المناطق_متابعات

أعلنت أكوا باور عن توصية مجلس إدارتها بزيادة رأس المال بمبلغ 7.12 مليارات ريال من خلال طرح أسهم حقوق أولوية.

وقالت الشركة أن ذلك سيسمح لها بترسيخ استراتيجية النمو الخاصة بها والتي تهدف إلى مضاعفة أصولها المدارة ثلاث مرات بحلول عام 2030 وتعزيز مركزها المالي.

أخبار قد تهمك “أكوا باور”: استلام شهادة التشغيل التجاري لمحطة “الطويلة لتحلية المياه” في أبوظبي 13 مارس 2024 - 11:34 صباحًا “أكوا باور” تُعلن نتائجها المالية للربع الثالث والأشهر التسعة الأولى من عام 2023 2 نوفمبر 2023 - 10:23 صباحًا

وأضافت أن الأحقية ستكون للمساهمين المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية والذين تظهر أسماؤهم في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الجمعية.

وأشارت إلى أنه مع أهداف النمو القادمة، تقدر الشركة أن متوسط حصتها في الاستثمارات السنوية بين عامي 2024 و2030 سترتفع بشكل كبير إلى 2 مليار دولار – 2.5 مليار دولار سنويًا مقارنة بالفترة السابقة والتي بلغت 1 مليار دولار – 1.3 مليار دولار سنويًا، حيث ستسمح هذه الزيادة في رأس مال الشركة مواصلة الاستثمار في نمو محفظتها مع الحفاظ على مركز مالي قوي.

وذكرت أن توصية مجلس الإدارة تخضع لموافقة الجهات التنظيمية ذات الصلة ومساهمي أكوا باور في الجمعية العامة غير العادية، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن تعيين المستشار المالي لطرح أسهم حقوق أولوية وتقديم ملف طلب زيادة رأس المال إلى هيئة السوق المالية.

مقالات مشابهة

  • شركة أمريكية عملاقة توقف توسعة في إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار
  • موديز تحذر: الانتخابات المبكرة ستؤثر سلبا على تصنيف فرنسا
  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  •  بقيمة 7.12 مليار ريال.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال
  • إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • تقرير: إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • موقع "كالكاليست": شركة إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار.. فيديو