على الرغم من زمن عيد الميلاد، يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه المستمرّ في كافة مناطق قطاع غزة، في الوقت الذي فيه يشجب رجال دين مسيحيون استمرار هذه الهجمات على السكان المدنيين، ولم يسلم منها المجتمع المسيحي المتضائل في القطاع.
وقال الأب رفعت بدر، مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام،  "كان عيد الميلاد هذا العام حزينًا، ونحن نرى مسيحيي غزة يحتفلون به محاصرين داخل كنيسة العائلة المقدّسة"، الكنيسة الكاثوليكيّة الوحيدة في القطاع.

وأضاف: "إنهم ما زالوا يشهدون للإيمان، ويعلموننا أيضًا كيف يجب أن يحمل عيد الميلاد العمق الروحي في القلوب، وليس من خلال زينات خارجيّة".

رسالة عظيمة

ومع ذلك، "يوجد داخل الكنيسة العديد من المرضى الذين لا يجدوا أية خدمات طبيّة أو معونة"، في إشارة إلى 700 شخص يحتمون داخل الكنيسة منذ اندلاع الحرب. ويضيف الأب بدر: "يحمل الأب يوسف أسعد، نائب كاهن الرعيّة، المناولة المقدسة للجميع بعد القداس اليومي، خاصة للمصابين الذين لا يستطيعون السير".
ويوضّح الأب بدر "هذه رسالة عظيمة لهذا الكاهن في هذا الوقت العصيب. إنّه يقوم بإرشاد الناس وتشجيعهم روحيًّا ورعويًا. ونحن نبقى على تواصل معهم، نواسيهم، ونعلمهم أنّنا ما زلنا نأمل أن تتوقف الحرب وتعود الحياة إلى طبيعتها"، لافتًا إلى أنّه "ستكون هناك حاجة إلى الكثير من الجهود لإعادة إعمار غزة. لكنهم اليوم، يطلبون الدعم والخلاص من الرّب".

الناس خائفون

قُتلت امرأتان مسيحيتان، ناهدة خليل أنطون وابنتها سمر كمال أنطون، في 16 ديسمبر، خلال تواجدهما داخل مجمّع دير العائلة المقدّسة. وقال الأب بدر: "الناس خائفون بعد هذا الحدث الأليم. إنهم ينامون داخل الكنيسة، وليس في مرافقها أو في مبنى المدرسة القريبة منها".
أضاف: "وعلى الرغم من الألم والمعاناة بسقوط العديد من الشهداء والجرحى، فقد زار وفد من كنيسة العائلة المقدّسة، يوم عيد الميلاد، كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس، الكائنة في مدينة غزة أيضًا. قد أظهرت هذه الفتة أنه يمكننا أن نكون معًا في وحدة، وأن إيماننا يمكن أن يكون عظيمًا وسط الصعاب".

الحرب الأكثر رعبًا

تقول السيّدة سهير انسطاس، التي كانت مقيمة وابنتها في كنيسة العائلة المقدّسة لمدّة 42 يومًا تحت القصف، للموقع الكاثوليكيّ الإلكتروني: "كانت الأوضاع مخيفة جدًا. لقد مررنا بحروب عديدة في غزة، لكن ما يحدث الآن هو الأكثر رعبًا. أنت لا تعلم إن كان لديك يوم آخر أم لا".
وانسطاس، الأردنيّة الفلسطينيّة، حاصلة على الجنسيّة الكنديّة وهو ما مكّنها من مغادرة القطاع، هي وابنتها، في 14 تشرين الثاني الفائت. تقول: "حتى موعد مغادرتي من القطاع، كان لدينا في الكنيسة ما يكفي من الماء والغذاء لمواصلة العيش حتّى موعد الهدنة الإنسانيّة الأخيرة. أمّا اليوم، وعندما أتصل بأصدقائي داخل الكنيسة أجد بأنّ الأمور هناك سيئة جدًا".
تضيف: "لا يبدو أن المأساة قد انتهت. لقد كان الأمر متعبًا للغاية عندما كنّا هناك. والآن أصبح الخوف والتعب الذين يشعرون به الناس ثلاثة أضعاف". وتتابع: "تعتقد بأنك ستشعر بخير عندما تغادر، لكنك تشعر بالذنب عندما تترك الجميع خلفك".

بابا نويل هذا العام

وأعرب الملك عبدالله الثاني عن أسفه لغياب مظاهر الفرح والسلام في المنطقة، في عيد الميلاد لهذا العام.
وقام الأردن بإنزال مواد غذائيّة ومساعدات إنسانيّة، عبر الجو، إلى الأشخاص الذين يقطعت بهم السبل في كنيسة القديس برفيريوس، والتي تعد أقدم كنيسة في القطاع، عشية عيد الميلاد. وخلال الهدنة الإنسانيّة، قدّمت الهيئة الخيريّة الهاشمية طرود إغاثية للذين لجأوا إلى رعيّة العائلة المقدّسة.
يقول الأب بدر: "أعتقد أنّ الجيش الأردني كان بمثابة بابا نويل لنا هذا العام، حيث قدّم هذه الهدايا إلى المحتاجين عشية عيد الميلاد".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: داخل الکنیسة عید المیلاد

إقرأ أيضاً:

لأعياد الميلاد| حضري ميني تشيز كيك بالتوت

ميني تشيز كيك بالتوت من الحلويات اللذيذة، التي يمكنك إعدادها في أعياد الميلاد، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيرها بالقرفة.

 

ميني تشيز كيكطريقة عمل ميني تشيز كيك بالتوت

المقادير

- القاعــدة :

بسكويت دايجستف : كوب (مطحون)الزبدة : ثلاث أرباع قالبالسكر البني : ملعقة كبيرةالقرفة : ملعقة صغيرة (الدارسين)

- للزينة :

كريمة : ثلاث أرباع الكوب (كريمة لكتوفيل / باردة جداً)سكر البودرة : ملعقة كبيرة

- جبنة فيلادلفيا : 2 باكيت (كريمة الجبن) 

- البيض : 2 حبة 

- حليب : علبتين (محلى) 

- الفانيليا : ملعقة صغيرة 

- سكر البودرة : ملعقة كبيرة 


 

طريقة تحضير ميني تشيز كيك

كريمة الجبن: اضربي الفيلادلفيا في الخلاط حتى تكون ناعمة، وبعدها أضيفي البيض واحدة تلو الأخرى على سرعة بطيئة، ثم أضيفي باقي المقادير مع استمرار الخلط.القاعـدة: ذوبي الزبدة على النار، ثم أضيفي باقي المقادير، واخلطيها جيداً.وزعي طبقة الدايجستف في قواعد ورق «الكب كيك» الصغيرة مع الضغط عليها.صبي كريمة الجبن بالتساوي على طبقة الدايجستف، واخبزيها في فرن حار على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 20 دقيقة، أو حتى تشقر أطرافها.أخرجيها من الفرن، واتركيها لتبرد بدرجة حرارة الغرفة، ثم زينيها بالكريمة وبحبات التوت الطازج، وبرديها في الثلاجة إلى حين تقديمها.لتحضير الزينة: اخلطي المكونات بالخلاط على سرعة بطيئة لمدة 3-5 دقائق، ثم زيدي السرعة حتى يتضاعف حجمها.
 فوائد تناول التوت

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد تناول التوت بكافة ألوانه في تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة من الأمراض المختلفة، ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة والمواد النشطة النباتية الموجودة فيه.

 

يخفض مستويات السكر لمرضى السكري

تعتبر هذه من أهم فوائد التوت الأبيض، حيث يحتوي هذا النوع من التوت على مواد كيميائية تجعله يعمل كالأدوية المستخدمة من قبل مريض مرض السكري من النوع الثاني.

تناول التوت الأبيض يعمل على إبطاء عملية تحليل وتكسير السكريات في الأمعاء، وذلك ليتم امتصاصها بشكل بطيء من قبل الدورة الدموية، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي أو المقبول.

 

يقي من أمراض العين

الحماية من أمراض العيون المرتبطة بالعمر، بفضل مستوياته العالية من مضادات الأكسدة الصحية، خاصة الزياكسانثين.

 

تعزيز المناعة

يقوم التوت بدعم الجهاز المناعي، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة ذات الخصائص المعززة للمناعة وقدرتها على محاربة الجذور الحرة والالتهابات.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى 2024 الكويت وعدد ايام اجازة للموظفين
  • موعد عيد الأضحى المبارك 2024 في الكويت: تحديد الإجازة والتفاصيل المهمة
  • كنيسة المهد.. أقدم الكنائس في فلسطين
  • زيارة رعوية للمطران الجميل إلى برشلونة
  • تدشين كنيسة "الأنبا صموئيل" بطما
  • 5 تدريبات فعالة للحصول على نوم عميق دون توتر.. ما هي؟
  • نحو 40 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة
  • لأعياد الميلاد| حضري ميني تشيز كيك بالتوت
  • راعي كنيسة العذراء بحارة زويلة يكشف مفاجآت مهمة خلال رحلة العائلة المقدسة لمصر(فيديو)